التعليم.. مستجدات النظام الأساسي الجديد حول تسقيف سن التوظيف

26 سبتمبر 2023 17:38
وزير التربية الوطنية في البرلمان جلسة صاخبة

هوية بريس-متابعات

ضمن شكيب بنموسى، وزير “التربية والتعليم”، مسودة النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، سن ولوج مهن التربية والتكوين، وحدّده في 30 سنة.
ومنذ تولي بنموسى هذه الوزارة، قرر تسقيف سن التوظيف في التعليم في 30 سنة، معتبرا أن قراره مبني على عدة دراسات منها دراسة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، ويروم، بحسبه، إلى تحسين الجودة والرفع من مستوى أداء المدرسة العمومية، وتمكين كل المواطنين على قدم المساواة من تعليم ذي جودة.

وجاء في المادة 42 من مشروع المرسوم المتعلق بالنظام الأساسي الجديد الذي ينتظر أن يصادق عليه المجلس الحكومي، يوم غد الأربعاء، أنه يشارك في المباريات المنصوص عليها في المادتين 34 و35 أعلاه المترشحون البالغون من العمر 30 سنة على الأكثر في تاريخ إجراء المباراة.

وتنص المادة 34 من النظام، على أنه يوظف في الدرجة الثانية من أطر التدريس الحاصلون على شهادة التأهيل التربوي المسلمة من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين التي يتم الولوج إليها إثر النجاح في مباراة تفتح في وجه المترشحين الحاصلين، مع مراعاة التخصصات المطلوبة، على الإجازة في التربية، أو الإجازة في أحد المسالك الجامعية للتربية، أو الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية، أو إحدى الشهادات أو الدبلومات المحددة قائمتها طبقا للمرسوم المشار إليه أعلاه رقم 2.12.90 الصادر في 8 جمادى الآخرة 1433 (30) أبريل (2012).

أما المادة 35 فتنص على: “يوظف في الدرجة الثانية من أطر مختص تربوي ومختص اجتماعي ومختص الاقتصاد والإدارة. الحاصلون على شهادة التكوين في الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي المسلمة من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين التي يتم الولوج إليها إثر النجاح في مباراة تفتح في وجه المترشحين الحاصلين، مع مراعاة التخصصات المطلوبة، على الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية؛ إحدى الشهادات أو الدبلومات المحددة قائمتها طبقا للمرسوم المشار إليه أعلاه رقم 2.12.90 الصادر في 8 جمادى الآخرة 1433 (30) أبريل (2012)”.

واستثنت الوزارة من هذا القرار الراغبين في الترشح لإطار مساعد تربوي من الدرجتين الثالثة والرابعة، وأشارت في المادة 43 من النظام الأساسي إلى أن الترشح لهذا المنصب مفتوح في في وجه المترشحين البالغين من العمر 18 سنة على الأقل و40 سنة على الأكثر في تاريخ إجراء المباراة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M