الحارثي: نطالب بفتح تحقيق وافتحاص عاجل لمالية الجامعات

02 ديسمبر 2015 14:24
الحارثي: نطالب بفتح تحقيق وافتحاص عاجل لمالية الجامعات

هوية بريس – يوسف السطي

الأربعاء 02 دجنبر 2015

طالب أحمد الحارثي، نائب رئيس منظمة التجديد الطلابي، بفتح تحقيق وافتحاص عاجل لمالية الجامعات المغربية، في الوقت الذي قال عنه لم يظهر أي مؤشر إيجابي لهذا، قائلا: “كفى من الفساد والعبث بمقدرات الجامعة، كفى من العبث بمستقبل الشباب المغربي وبمستقبل جيل طلابي مرفوع على عاتقه تحقيق نهضة لهذا الوطن”.

الحارثي الذي كان يتحدث يوم الأحد، في كلمة بالجلسة الافتتاحية لملتقى المناضلين بمكناس، أشاد بالإصلاحات التي استفادت منها الجامعة المغربية بالرغم من جزئيتها، كما طالب باعتماد رؤية وطنية ناظمة تصلح الجامعة بعيدا عن منطق “الارتجالية”.

وأكد المتحدث على حق منظمة التجديد الطلابي كفاعل مدني قانوني من داخل الجامعة، في أن يستمع إليها حول رؤيتها لإصلاح التعليم العالي، في الوقت الذي “تغيب رؤية واضحة لإصلاح هذه المنظومة”، الشيء الذي قال عنه أنه لم يتم لحد الآن.

وبخصوص لغة التدريس، اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التجديد الطلابي، أن إصدار وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، لمذكرة تنص على تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية، “هو إضعاف لهوية المغاربة ولروحهم، في الوقت الذي كانت فيه الفرصة لفتح نقاش كبير حول الموضوع”.

من جهة أخرى، قال الحارثي أن المنظمة ومنذ تأسيسها، أخذت على عاتقها أن تنتقل من منطق الاحتجاج إلى منطق الاقتراح والإسناد المدني لقضايا الطلاب، لإرجاع الجامعة إلى دورها الريادي، مضيفا بأن هذه الهيئة الطلابية استطاعت أن تخلق منطق الإيجابية ومنطق الاقتراح، من خلال تقديم مذكرات مطلبية مختلفة.

هذا وقد عبر نائب رئيس منظمة التجديد الطلابي، عن أسفه للتعتيم الإعلامي الذي تتعرض له المبادرات النوعية التي تقدم عليها المنظمة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M