الخضر والفواكه.. تشكيل لجنة لتتبع الإنتاج

17 نوفمبر 2022 11:28

هوية بريس- متابعة

شكلت لجنة لمتابعة وضعية إنتاج الخضر والفواكه بالمغرب، تحت إشراف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، حيث يتمثل عملها في تتبع حالة الموسم الفلاحي ووضع اقتراحات لبعض المشاكل المطروحة، بما يفيد في الإنتاج خلال المستقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد أول أمس الثلاثاء، الخامس عشر من نونبر بين جمعية منتجي ومصدري الخضر والفواكه في المغرب وجمعيات مهنية أخرى، مع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

وكشف لحسين أضرضور، رئيس جمعية منتجي ومصدري الخضر والفواكه في المغرب، أنه الاجتماع الذي جمعهم مع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،  جاء من أحجل تقييم الموسم الفلاحي، تدارس وضعية إنتاج الخضر والفواكه خلال هذه الفترة التي تتميز بتأخر التساقطات المطرية وندرة المياه، بما لذلك من تداعيات ذلك على القطاع.

وذكر المصدر المهني أن مقاييس المساحات المزروعة هي نفسها التي كانت مزروعة خلال السنة الماضية، لافتا إلى أنه تهم المساحة المزروعة بمنطقة سوس ماسة، وحدها، 28 ألف هكتار من الخضراوات والفواكه؛ تشمل بعض المواد الأساسية مثل الطماطم التي تقدر مساحتها الزراعية بـ5 آلاف و500 هكتار.

وخلال حديثه عن وضعية الإنتاج، أشار أرضوضر إلى أن الضرر الذي مس منتجي الخضر والفواكه، بسبب الظروف المناخية وارتفاع تكاليف الإنتاج ارتفعت بـ40  في المائة، بالإضافة إلى صعوبات مرتبطة بموسم التصدير الذي انطلق خلال الأسابيع الماضية.

ويتخوف المنتجون، بحسب أضرضور، من تسجيل تراجع في وتيرة  إنتاج بعض المنتوجات الفلاحية خلال الأسابيع القادمة، وذلك بسبب جني بعض منها بشكل مبكر نتيجة الحرارة المفرطة، ما قد يؤثر على العرض في الفترة المقبلة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M