الشيخ حسن الشنقيطي يكتب: المبادئ العشرة لعلم المنطق

25 مارس 2019 23:21
الشيخ حسن الشنقيطي يكتب: المبادئ العشرة لعلم المنطق

هوية بريس – الشيخ حسن الشنقيطي

بسم الله الرحمن الرحيم صاحبِ الفضل العظيم، والاحسان والجود العميم، نحمده سبحانه ونشكره ونثني عليه وبالجميل نذكره، اختصنا جل وعلا بالمنطق للإعراب عن مكنونات عقولنا، وبالبيان للإفصاح عن مخبآت نفوسنا، وأفاض علينا من بحر جوده غيث التصورات والتصديقات لتمييزنا عن سائر الحيوانات العجماوات، وصلوات الله وسلامه على المبعوث بالقول الشارح، والمؤيد بالبرهان الواضح، وعلى ءاله وصحبه أئمة الهدى و مصابيح الدجى. ومن اقتفى منهجهم من أولي الألباب و النهى.

أما بعد فهذه المبادئ العشرة لهذا العلم جمعتها كاشفة لماهيته مبينة لفوائده وثمراته و مجلية لمسائله وحكم الشرع فيه… الخ.
وسنرتبها على وفق النظم المشهور:
إن مباديْ كل علم عـشرة***الحــــــــد والموضــــوع ثم الثمــرة
ونسبة وفضله والواضـع****والاســـم الاستمـــداد حكم الـشارع
مسائل والبعض بالبعض اكتفى***ومن درى الجميع حاز الشرفا

☘️ المقدمة الأولى: حده
ينبغي أن نعلم ابتداءا أن المنطق لفظ مشترك بين ثلاثة معان:

– أولها: يطلق على الإدراكات الكلية أي المتصببة الكثيرة كقولنا في تعريف الإنسان حيوان ناطق أي كائن حي مفكر مدرك إدراكات كثيرة.

– ثانيها: يطلق على القوة العاقلة التي هي محل صدور تلك الإدراكات.

– ثالثها: يطلق على التلفظ الذي يبرز الإدراكات ويظهرها في الواقع .

ولذلك لما كان هذا العلم تكثر به الإدراكات وتتقوى به القوة العاقلة وبسببه تحصل القدرة على إبراز العلوم المدرَكة من خلال التلفظ والنطق بها سمي باسم مشترك بين هذه المعاني الثلاثة.
وأما تعريفه اصطلاحا فعلى قولين: أحدهما أنه علم قائم بذاته والآخر أنه آلة علم أي يعتبر من علوم الآلة كالنحو مثلا.
أما على القول الأول وهو المشهور فيعرفه المناطقة بأنه علم يبحث فيه عن المعلومات التصورية والتصديقية، من حيث إنها توصل إلى أمر مجهول تصوري أو تصديقي، وبعبارة أخرى علم تعرف به كيفية الانتقال من أمور حاصلة في الذهن إلى أمور مستحصَلة أي مطلوبة الحصول لأنها مجهولة.
وأما على القول الثاني فالمنطق يعرفونه بأنه آلة قانونية تعصم مراعاتها الذهن من الخطأ في الفكر.
فقولنا آلة عَرَضٌ عامٌّ للمنطق وُضع موضع الجنس أو بمنزلة الجنس.
و قولنا قانونية تخرج الآلات الجزئية لأرباب الصناعات و إنما كان المنطق آلة لأنه واسطة بين القوة العاقلة و المطالب الكسبية و انما كان قانونيا لان مسائله قوانين وقواعد.
وقولنا تعصم مراعاتها الذهن من الخطأ في الفكر لإخراج العلوم القانونية التي لا تعصم مراعاتها الذهن من الخطأ في الفكر بل تعصم اللسان في المقال كعلوم العربية مثلا.
وإنما قالوا مراعاتها لأن المنطقي قد يضل إذا لم يراع القواعد المنطقية ففيه تنبيه على أن المنطق نفسه لا يعصم الفكر إلا بقيد المراعاة كما أن النحوي قد يلحن إذا لم يراع القواعد النحوية لذهوله مثلا أو سبق لسانه..
قولنا الفكر: معناه عندهم حركة النفس في المعقولات و أما حركتها في المحسوسات فتخييل. كما يطلق الفكر في الصناعة المنطقية على ترتيب أمور معلومة للتوصل إلى مجهول تصوري أو تصديقي. فالفكر يكون في التصورات لتحصيل الحدود الكاشفة عن الحقائق المفردة على ترتيب خاص ويكون في التصديقات لتحصيل المطالب التصديقية على ترتيب خاص و شروطٍ معينة محررة في هذا الفن.

☘️ المقدمة الثانية: موضوعه

من المعلوم أن موضوع كل علم ما يبحث فيه عن عوارضه الذاتية فموضوع علم الطب مثلا بدن الإنسان وما يعرض له من الصحة والمرض، وبناء عليه، فموضوع علم المنطق هو المعلومات التصورية والتصديقية الموصلة إلى المجهولات التصورية والتصديقية. وقيل موضوعه الحدود والبراهين وما يتركبان منه. فالمنطقي يبحث كيفية إيصال الحدود إلى المجهولات التصورية أي حقائقِ الأشياء و إيصال البراهين إلى المجهولات التصديقية أي النتائج، وكيفيةُ الايصال هي العوارض الذاتية مثالُ كيفية الايصال إلى المجهول التصوري كما لو أردت معرفة حقيقة الإنسان مثلا فكيفية الايصال هي أن تقدم الحيوان الذي هو الجنس وتؤخر الناطق الذي هو الفصل والحال أنهما معلومان لك سابقا فتصل إلى مجهول تصوري وهو حقيقة الإنسان وهذه الكيفية تؤخذ من المعرفات والحدود الآتية بإذن الله. ومثال كيفية الايصال إلى المجهول التصديقي تركيب القضايا المتعددة كقولنا العالم متغير وكل متغير حادث وهما معلومان تصديقيان على الوجه المخصوص الذي ستعلم في باب القياس لنصل إلى مجهول تصديقي و هو العالم حادث.

☘️ المقدمة الثالثة: ثمرته

وثمراته وفوائده كثيرة:
– #منها عصمة الذهن عن الخطأ في التفكير.
– #و منها معرفة التأليفات الصحيحة والفاسدة من خلال الحدود والبراهين وما يتركبان منه
– #و منها التوصل من خلال دراسته إلى فهم كلام المؤالف والمخالف عند استعمالهم الاصطلاحات المنطقية…
– #ومنها اكتساب قوة الحجة عند البحث والمناظرة.

☘️ المقدمة الرابعة: نسبته

ونسبته بين العلوم باعتبار موضوعه هي العموم والخصوص المطلق، إذ كل علم إما تصور أو تصديق خاص به أما علم المنطق فيبحث عن مطلق التصور والتصديق أي من غير تقييد فهو يجتمع مع كل علم في تصوراته و تصديقاته وينفرد هو بتصورات العلوم الأخرى وتصديقاتها. وأما باعتبار مفهومه أي ما يدل عليه بالمطابقة فهو مباين لسائر العلوم.

☘️ المقدمة الخامسة: فضله

و أما فضله فهو علم يفوق غيره من العلوم من وجوه عدة لأنه قائم على إعمال الفكر وجودة النظر وسائر العلوم في حاجة الى ذلك، فهو عام النفع فلا انفكاك ولا استغناء لعلم من العلوم عنه ، لأنه يبحث عن كل علم تصوري أو تصديقي وهذا لا ينافي أن بعض العلوم تفوقه من حيثيات أخرى.

☘️ المقدمة السادسة: واضعه

وواضعه إِرَسَط بكسر الهمزة وفتح الراء والسين وضم الطاء. ويقال له المعلم الأكبر لأنه واضع التعاليم المنطقية ومخرجها من القوة إلى الفعل، يقال قتله قومه مسموما لانه نهاهم عن عبادة الأوثان.
و أول من دون هذا العلم في الإسلام كما قال الإمام الغزالي هو أبو نصر الفارابي التركي.

#تنبيه: علوم الحكمة هي العلوم الفلسفية وأصولها سبعة أولها المنطق وهو أشرفها ثم العلم الناظر في المقادير ويشتمل على أربعة علوم تسمى بالتعاليم ثم الارْتِمَاطِيقي وهو معرفة ما يعرض للكم المنفصل الذي هو العدد ثم الهندسة ثم الموسيقى ثم الطبيعيات ثم الإلهيات ولكل واحد من هذه العلوم فروع.

☘️ المقدمة السابعة: اسمه

واسمه المنطق و يسمى الميزان وسماه الغزالي معيار العلوم وإنما سمي بالمنطق كما ذكرنا في افتتاحية المقدمة الأولى لأنه في الأصل يطلق على الإدراك، وعلى القوة العاقلة، وعلى النطق الذي هو التلفظ. وهذا الفن به يكثر الإدراك ويصيب، وبه تتقوى القوة العاقلة وتكمل، وبه تكون القدرة على النطق وحسن الكلام، فلما كان له ارتباط بكل هذه المعاني الثلاثة سمي بذلك.

☘️ المقدمة الثامنة: حكمه

اختلف العلماء في حكمه على ثلاثة أقوال فقيل بالتحريم كما هو مذهب ابن الصلاح والنووي والسيوطي وقيل بالجواز كما هو مذهب الإمام الغزالي وكان يقول من لا يعرفه لا ثقة بعلمه.
#والقول_الثالث وهو المشهور التفصيلُ: فإن كان المشتغل به صاحب عقيدة سليمة وممارسة للشرع الحنيف جاز له ذلك للدفاع من خلاله عن دين الله تعالى ورد شبه الفلاسفة والمضلين وإلا فلا يجوز له الاشتغال به خشية الضلال والانحراف.
وأجمع العلماء على أن هذا الخلاف إنما هو في المنطق المشوب بكلام الفلاسفة كالذي في طوالع البيضاوي وكتب ابن سينا وأما الخالص المصفى من كلام الفلاسفة فلا خلاف في دراسته ومطالعة كتبه.
ومن أشهرها كتاب الشمسية للكاتبي و مختصر إيساغوجي للأبهري.
ومنها نظم السلم للأخضري وشروحه الكثيرة كشرح الدمنهوري وشرح الباجوري وشرح الملّوي بحاشية الصبان ومنها نظم توشيح عبد السلام وشرحُه رفع الأعلام وهما كتابان لعالِمين من علماء شنقيط و منها كتاب آداب البحث والمناظرة للشيخ محمد الأمين الشنقيطي صاحب أضواء البيان ومنها كتاب ضوابط المعرفة للميداني فهذه الكتب وأمثالها لا خلاف في جواز دراستها والاشتغال بها.

#تنبيه: كلمة إيساغوجي لفظة يونانية ومعناها الكليات الخمس

📌 #كلام العلماء فيه:

#قال العلامة الدمنهوري لا يبعد أن يكون الاشتغال به فرض كفاية لتوقف دفع الشبه عليه، ودفعُها معلوم أن القيام به فرض كفاية.
وقال العلامة الملوي إن ما ليس مخلوطا بكلام الفلاسفة ليس في جواز الاشتغال به خلاف ولا يصد عنه إلا من لا معقول له بل هو فرض كفاية.

#قال في رفع الأعلام على توشيح عبد السلام: ثم إن السيوطي الذي عزا تحريمه لأكثر العلماء رجع عن تحريمه بعد ما راجعه الشيخ محمد بن عبد الكريم المغيلي نظما ونثرا كما نقل ذلك الفقيه أحمد بن بابا التَّانْبُكْتِي، وأما ابن الصلاح فقيل ان سبب تحريمه له أنه اشتغل به مدة فلم يحصل فيه على طائل فرجع عنه وحرمه، كما ذكره السنوسي.

#وقال العلامة الهلالي السجلماسي (1175) وأما كونه في الأصل للفلاسفة فلا حجة فيه بدليل الاتفاق على نقل كثير من علومهم للإسلام على سبيل الندب أو الوجوب كالحساب والهندسة والطب ثم إن المنطق مركوز في الطباع إذ حاصله استدلال بوجود أحد المتلازمين على وجود الآخر وبعدمه على عدمه أو وجود أحد المتعاندين على عدم الآخر وبعدمه على وجوده فليس للفلاسفة فيه إلا مجرد اصطلاح وهذا لا ينكره عاقل.

#وقال العلامة عبد الله العلوي صاحب المراقي في كتابه (هدي الأبرار شرح طلعة الأنوار):
والتدقيق أنه من فروض الكفاية وقد صرح بوجوبه من غير المالكية القطب الرازي والسيد الجرجاني وأثنى عليه الفخر الرازي والامدي وابن الحاجب واشتغل به جماهير العلماء تدريسا وتأليفا وحثوا على تعلمه لكونه لا ينفك عنه علم من العلوم ولا يستغنى عنه وبتحقيق الفهم منه تكون العلوم طوع اليد لأن كل مسألة منها إما تصور أو تصديق وذلك نظر المنطقي. انتهى..

#وحاجة كامل القريحة و ناقصها إليه سيان لأن المنطق أغلبه اصطلاحات والاصطلاح لا يدرك بالعقل إنما يعرف بالنقل ومن هنا قال العلامة اليوسي (إن تحصيل العلوم من دون المنطق من خوارق العادات) ومعرفة هذا العلم متأكدة جدا في زماننا هذا الذي انقرض فيه العلماء كثيرا وأصبح جل اعتماد طلاب العلم على الكتب وهي مشحونة بإصطلاحات المنطق وخصوصا الكتب الشرعية والحال أن هذه المصطلحات تقف حاجزا بين طلاب العلم ومعاني العلوم الشرعية.
#انظر رفع الاعلام

☘️ المقدمة التاسعة: استمداده

وأما استمداده فهو علم مستمد من العقل. وأحيانا تكون بعض المسائل التي يتطرق إليها المناطقة مركوزة في النفس لأن منها ماهو من قبيل الطبائع وبهذا يجاب عن سؤال مطروح وهو أن الصحابة والتابعين ومن بعدهم من القرون الفاضلة لم يستعملوا المصطلحات المنطقية والجواب أن المعاني والدلالات المستخدَمة من قِبل علماء المنطق موجودةٌ في عقول الصحابة السليمة وفطرهم المستقيمة كما هو الحال في المصطلحات الأصولية مثلا فقد كانت لهم خليقة وسليقة.

☘️ المقدمة العاشرة: مسائله

وأما مسائله فهي القضايا النظرية الباحثة عن هيئة المعرّفات والأقيسة وما يتعلق بهما.

📌 #خاتمة رزقنا الله حسنها:
أخي طالب العلم المنصف اعلم أني قد جمعت لك هذه المبادئ العشرة بفضل الله ملخصة محررة من شرح السلم الكبير للعلامة الملّوي مع فوائد حاشية الصبان عليه ومن شرح الدمنهوري ورفع الأعلام على توشيح عبد السلام وشرح شيخنا محمد محفوظ الشنقيطي المسمى: (الضوء المشرق على سلم المنطق)، وآداب البحث والمناظرة للشيخ محمد الأمين الشنقيطي، وغيرِها من الكتب التي تيسر النظر فيها مع مراعاتنا أمورا كثيرة في هذه المقدمات، كالتصرف في سبك العبارات، لتقريب المعاني ولطيف الإشارات، مع زيادة بعض التوضيحات، من خلال ما فتح به رب الأرض والسموات، حرصا منا على تحقيق الاستفادة، وبلوغ المرام والإفادة، ورغبة في البيان والتوضيح، مع اختيار القول المحقَّق الرجيح. سائلين الله الإخلاص والقبول، وتحقيقَ الهدف المأمول. إنه نعم الكريمُ المسؤول.
وقد يسر الله شرحها وتقريبها مع طائفة من طلابنا الأوفياء مسجلة مصورة في ساعتين إلا قليلا لعله في القريب العاجل تكون طوع الراغبين فيها وفقنا الله وإياكم الى ما فيه صلاح ديننا ودنيانا.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
جمعه محبكم الحسن الشنقيطي المغربي عامله الله بلطفه وعظيم كرمه… امييين.

آخر اﻷخبار
8 تعليقات
  1. فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِندَهُم مِّنَ الْعِلْمِ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ [غافر : 83]
    ثم ذكر جرمهم الكبير فقال: { فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ } من الكتب الإلهية، والخوارق العظيمة، والعلم النافع المبين، للهدي من الضلال، والحق من الباطل { فَرِحُوا بِمَا عِنْدَهُمْ مِنَ الْعِلْمِ } المناقض لدين الرسل.

    ومن المعلوم، أن فرحهم به، يدل على شدة رضاهم به، وتمسكهم، ومعاداة الحق، الذي جاءت به الرسل، وجعل باطلهم حقًا، وهذا عام لجميع العلوم، التي نوقض بها، ما جاءت به الرسل، ومن أحقها بالدخول في هذا، علوم الفلسفة، والمنطق اليوناني، الذي رُدَّت به كثير من آيات القرآن، ونقصت قدره في القلوب، وجعلت أدلته اليقينية القاطعة، أدلة لفظية، لا تفيد شيئًا من اليقين، ويقدم عليها عقول أهل السفه والباطل، وهذا من أعظم الإلحاد في آيات الله، والمعارضة لها، والمناقضة، فالله المستعان.

    { وَحَاقَ بِهِمْ } أي: نزل { مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ } من العذاب.

    تفسير الإمام السعدي رحمه الله تعالى

    2
    5
  2. يا شيخ حسن ما عهدنا عليك الا تثبتا وتحقيقا فكيف بك تنقل كلاما عن إمام من أئمة المسلمين وعلمائها الراسخين قولا بلا إسناد وفيه رمي بتحريم تعلم (علم) بهوى وهذا هو عين الهوى ومجانبة ميزان الحق ولا يخفى عليكم قول النبي صلى الله عليه وسلم :’ بئس مطية الرجل زعموا *السلسة الصحيحة866..
    وهذا كلامكم *
    وأما ابن الصلاح فقيل ان سبب تحريمه له أنه اشتغل به مدة فلم يحصل فيه على طائل فرجع عنه وحرمه، كما ذكره السنوسي.

    ” ما زال علماء المسلمين وأئمة الدين يذمونه ويذمون أهله ، وينهون عنه وعن أهله ، حتى رأيت للمتأخرين فتيا فيها خطوط جماعة من أعيان زمانهم من أئمة الشافعية والحنفية وغيرهم ، فيها كلام عظيم في تحريمه وعقوبة أهله ، حتى إن من الحكايات المشهورة التي بلغتنا أن الشيخ أبا عمرو بن الصلاح أمر بانتزاع مدرسة معروفة من أبي الحسن الآمدي ، وقال : أخذها منه أفضل من أخذ عكا . مع أن الآمدي لم يكن أحد في وقته أكثر تبحرا في العلوم الكلامية والفلسفية منه ، وكان من أحسنهم إسلاما ، وأمثلهم اعتقادا ” انتهى.
    “مجموع الفتاوى” (9/8)ا

    3
    4
  3. ومن فتاويه أنه سئل عمن يشتغل بالمنطق والفلسفة فأجاب : الفلسفة أس السفه والانحلال ، ومادة الحيرة والضلال ، ومثار الزيغ والزندقة ، ومن تفلسف ، عميت بصيرته عن محاسن الشريعة المؤيدة بالبراهين ، ومن تلبس بها ، قارنه الخذلان والحرمان ، واستحوذ عليه الشيطان ، وأظلم قلبه عن نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ، إلى أن قال : واستعمال الاصطلاحات المنطقية في مباحث الأحكام الشرعية من المنكرات المستبشعة ، والرقاعات المستحدثة ، وليس بالأحكام الشرعية – ولله الحمد – افتقار إلى المنطق أصلا ، هو قعاقع قد أغنى الله عنها كل صحيح الذهن ، فالواجب على السلطان أعزه الله أن يدفع عن المسلمين شر هؤلاء المشائيم ، ويخرجهم من المدارس ويبعدهم .
    الامام الذهبي سير اعﻻم النبلاء

  4. السلام عليكم. لماذا لم تأت بكلام شيخ الإسلام في نقض المنطق؟ أليس مؤدى المنطق التنقيص من دلالة الأدلة النقلية حيث تفيد عند المناطقة الظن، في مقابل افادة الأدلة البرهانية للقطع؟ كيف تدعو الناس وطلبة العلم إليه و لطالما استغنى أمر الله ودين الله عنه؟ اتق الله و عد إلى رشدك و ادع إلى التمسك بمنهج السلف كما كنت قبل ذلك بدل أن تدعو إلى المنطق وعلم الكلام الذي حذر منه السلف

  5. شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:” ما زال علماء المسلمين وأئمة الدين يذمونه ويذمون أهله ، وينهون عنه وعن أهله ، حتى رأيت للمتأخرين فتيا فيها خطوط جماعة من أعيان زمانهم من أئمة الشافعية والحنفية وغيرهم ، فيها كلام عظيم في تحريمه وعقوبة أهله ، حتى إن من الحكايات المشهورة التي بلغتنا أن الشيخ أبا عمرو بن الصلاح أمر بانتزاع مدرسة معروفة من أبي الحسن الآمدي ، وقال : أخذها منه أفضل من أخذ عكا . مع أن الآمدي لم يكن أحد في وقته أكثر تبحرا في العلوم الكلامية والفلسفية منه ، وكان من أحسنهم إسلاما ، وأمثلهم اعتقادا ” انتهى.
    “مجموع الفتاوى” (9/8)ا

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M