الملك: يحذر من استفزاز إسرائيل.. ويؤكد خطأ من يظن أن منطق القوة يمكنه تغيير الواقع و”الهوية المتجذرة”

11 نوفمبر 2023 19:41
الملك يراسل الرئيس الموريتاني

هوية بريس – متابعات

وجه الملك محمد السادس خطابا إلى المشاركين في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، التي تنعقد اليوم السبت في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

ووجه الملك في مخاطبة المشاركين ضمن القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، إلى أن “تخطي هذه الأزمة وتفادي تكرارها لن يتحقق إلا بوقف الاعتداءات على القدس الشريف، والقطع مع الاستفزازات التي تجرح مشاعر أكثر من مليار مسلم”، وأضاف: “كنت دائم الحرص، بصفتي رئيس لجنة القدس، على أن أثير الانتباه إلى خطورة تلك الممارسات والاستفزازات الإسرائيلية، وعواقبها الوخيمة على أمن واستقرار المنطقة برمتها.

وبالموازاة مع ذلك شدد الملك أنه يعمل ميدانيا على الأرض، من خلال وكالة بيت مال القدس الشريف، على حماية المدينة المقدسة والحفاظ على وضعها التاريخي والقانوني ومقدساتها الدينية”.

واستعاد الملك محمد السادس ما جاء في “نداء القدس” الذي وقع عليه مع بابا الفاتيكان فرانسيس، ليشدد على أن “واجب الجميع المحافظة على مدينة القدس الشريف، باعتبارها تراثا مشتركا للإنسانية، ومركزا لقيم الاحترام المتبادل”.

وقال: “مخطئ من يظن أن منطق القوة يمكنه تغيير هذا الواقع وتلكم الهوية المتجذرة. وسنتصدى له على الدوام، من منطلق رئاستنا للجنة القدس، وبتنسيق مع أخينا جلالة الملك عبد الله الثاني، صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس”.

وختم الملك مخاطبة القمة قائلا: “إننا أمام مرحلة فاصلة تتطلب من الجميع التحلي بالحزم والمسؤولية لوقف الاعتداءات الإسرائيلية، وتقتضي تغليب منطق العقل والحكمة لإقامة سلام عادل ودائم بالمنطقة، لما فيه أمن واستقرار جميع شعوب المنطقة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M