الوثيقة السياسية للعدل والإحسان.. قيادي بحزب الاستقلال الجماعة أخطأت!

04 أبريل 2024 12:46
الوثيقة السياسية

هوية بريس-متابعات

قال القيادي بحزب الاستقلال، عادل بنحمزة، أن جماعة العدل والإحسان اخطأت الموعد عندما لم تحول الدائرة السياسية عند إحداثها لحزب سياسي للتمييز بين الجانب الدعوي والسياسي، وذلك كان مرهونا بتوضيح موقف الجماعة من النظام السياسي، هذه الجرأة افتقدتها الجماعة الآن أيضا في الوثيقة السياسية.

وأضاف بنحمزة في حوار مع جريدة الصباح، وعلى كل حال أصدرت الجماعة وثائق متعددة في محطات. مختلفة لكنها بقيت بلا تأثير اللهم الانشغال الإعلامي بها لحظة صدورها أذكر هنا الإسلام أو الطوفان ، إلى من يهمه الأمر، خلف الإخاء، ووثيقة جميعا من أجل الخلاص الأمر الثاني الذي يحتاج إلى توضيح هو موقف الجماعة من التيارات الأخرى بعيدا عن وعيد عملية الكنس والتطهير التي عرضها شيخها الراحل عبد السلام ياسين في سنة الله وحوار مع الفضلاء الديمقراطيين،ط.

وخلص بنحمزة، قد يكون الأمر أيضا تعبيرا عن أزمة داخلية تتعلق بانسداد الأفق وعدم قدرة الجماعة على إنتاج سردية قوية متماسكة في سياق التحولات التي يعرفها المغرب خاصة بعد وفاة الشيخ المؤسس، علما أن الجماعة ضاع تأثيرها في آخر قلاعها والمتمثلة في الجامعات بعد التخلص من أغلب التيارات السياسية والحزبية، صحيح أن البعض يعتبر الأمر شكلا من أشكال التفاوض مع الدولة لكنني اعتقد بأن الأمر ليس كذلك، بل هو تنفيس عن وضع داخلي يتسم بضعف الجرأة والقدرة على القيام بمراجعات شجاعة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M