بحث لنيل شهادة الإجازة حول “ظاهرة العميقين”! يثير جدلا واسعا

08 يوليو 2022 22:34

هوية بريس – علي حنين

ما يزال موضوع بحث التخرج لنيل شهادة الإجازة في علم الاجتماع من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، للموسم الدراسية 2021 – 2022، حول “ظاهرة العميقين وعلاقتها بثقافة – الاكتئاب أكادير نموذجا” يسيل مدادا كثيرا ويثيرا جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.



في هذا السياق، قال الدكتور خليل مرزوق، أستاذ باحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بآيت ملول، إن ” هناك الكثير من السادة والسيدات نشروا هذه الصورة مستهزئين، وينعتون البحث باللاجدوى.. مع ملاحظات حول العنوان وحمولته”.

ونوه، في تدوينة له على حسابه على فيسبوك، بصنيع الطالب قائلا:” أحيي هذا الطالب على اختياره، من زاوية نفاذ الموضوع إلى زاوية معينة من المجتمع ربما لا يعرفها الكثيرون، ولا يعرفون خصوصياتها، وأنا أولهم”.

وأوضح أن ” الموضوع تم تناوله في شعبة علم الاجتماع، وهو تخصص لدراسة حركية ودينامية المجتمعات كيفما كانت خصوصياتها، وكل ظاهرة اجتماعية يمكن أن تكون موضوعا للدراسة”.

وبين أن “الظاهرة الاجتماعية هي مركب منسجم وغالبا معقد؛ من الأسباب والنتائج والآثار، وببير بورديو درس ظواهر دقيقة، وبول باسكون كذلك، وغيرهم كثير”. مبرزا أن ” زاوية اشتراكهم جميعا هي مهارة الملاحظة، قبل حرفية التحليل، وهذا الطالب له زاوية وله ملاحظة ويستحق التنويه”.

في المقابل، يظهر من غالب المنتقدين للبحث أن جل انتقاداتهم تتعلق بالعنوان الذي اختاره الطالب لبحثه، والذي اشتمل على ألفاظ وصفوها بـ”السوقية” ورأوا أنها بعيدة عن الاصطلاحات العلمية المستعملة في علم الاجتماع.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M