بعد حملة الاعتقالات لأسرة “آل الشيخ”.. ابن سلمان يعقد هذه الصفقة

08 مارس 2022 19:21
احسان الفقيه: ابن سلمان الذي توعّد الصحوة فأنجز

هوية بريس – متابعات

بعد أيام من تداول أنباء بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اعتقل عددا من أفراد أسرة “آل الشيخ”، كشف حساب “العهد الجديد” الشهير على موقع التدوين المصغر “تويتر” بأن السلطات توصلت إلى تسوية مع رئيس مجلس الشورى ووزير العدل السابق عبدالله آل الشيخ من خلال تنازله عن مبالغ مالية وعقارات قبل إطلاق سراحه.

وقال “العهد الجديد” “تم استدعاء رئيس الشورى ووزير العدل السابق عبدالله آل الشيخ. وتمت التسوية معه على مبالغ وعقارات وكل ما يتعلق بالصكوك المتعلقة بالأمير سلطان، ثم أطلق سراحه بعد أن أعطى كل ما طُلب منه”.

وتأتي هذه الأنباء، بعد يومين من زعم المعارض السعودي البارز عبدالله الغامدي أن ولي العهد وحاكم السعودية الفعلي الأمير محمد بن سلمان، أقدم على اعتقال عدد من أفراد أسرة الشيخ البارزة بالمملكة.

وقال ” الغامدي” في تدوينة له عبر “تويتر”، إن أنباء وصلته عن اعتقال عدد من أفراد أسرة آل الشيخ.

وكشف “الغامدي” أن سبب ذلك”لأنهم عبروا عن غضبهم من تزييف التاريخ. وتهميش دور جدهم الإمام محمد بن عبدالوهاب في قيام الدولة السعودية الأولى”.

وفق جريدة “وطن” فقد حاول قبل أيام ولي لعهد السعودي محمد بن سلمان، التقليل من حجم الشيخ محمد بن عبد الوهاب ودوره في تأسيس المملكة.

وقال في مقابلة أجرتها معه مجلة “أتلانتيك” الأمريكية، إن محمد بن عبد الوهاب كسائر الدعاة وليس رسولًا، بل كان داعية فقط. ومن ضمن العديد ممن عملوا من السياسيين والعسكريين في الدولة السعودية الأولى.

كما زعم أن المشكلة في الجزيرة العربية كانت آنذاك أن الناس الذين كانوا قادرين على القراءة أو الكتابة هم فقط طلاب محمد بن عبد الوهاب. فتمت كتابة التاريخ بمنظورهم، وقد أسيء استخدام ذلك من متطرفين عديدين، بحسب قوله.

وقال ابن سلمان أيضا إن “الشيخ محمد بن عبد الوهاب ليس السعودية، فالمملكة لديها المذهب السنّي والشيعي. وفي المذهب السنّي توجد أربعة مذاهب، ولدى الشيعة مذاهب مختلفة كذلك، ويتم تمثيلها في عدد من الهيئات الشرعية”.

بينما تابع: “ولا يمكن لشخص الترويج لإحدى هذه المذاهب ليجعلها الطريقة الوحيدة لرؤية الدين في المملكة. وربما حدث ذلك أحيانًا سابقًا؛ خصوصًا في عقدَي الثمانينات والتسعينات. ومن ثم في أوائل القرن الحادي والعشرين، لكن اليوم نحن نضعها على المسار الصحيح”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M