“بلوكاج” البرلمان.. هذه تعويضات البرلمانيين التي خلقت الجدل في عملية انتخاب اللجان النيابية

17 أبريل 2024 11:23

هوية بريس-متابعات

يعيش مجلس النواب حالة من البلوكاج السياسي، بسبب تعثر انتخاب رؤساء اللجان النيابية.

 التعويضات السمينة قد تقف وراء التنافس, فقد كشف مصدر برلماني أن رئيس لجنة برلمانية يتلقى تعويضا عن مهمته يقارب سبعة آلاف درهم, وتنضاف الى راتبه الأصلي عن صفته التمثيلية وهو عبارة عن تعويض شهري يقدر ب 36 ألف درهم، كانت تقتطع منه إدارة البرلمان 2900 درهم شهريا، كقيمة المساهمة في صندوق التقاعد قبل الغائه، وتقتطع منه أيضا 900 درهم للتأمين, ومنها في غالب الحالات كذلك مساهمة البرلماني لدعم حزبه ماليا، والتي تتراوح بين 3000 درهم إلى 5000 درهم شهريا”.

وتوضع رهن اشارة النواب خارج الرباط والدار البيضاء فنادق من فئة 4 نجوم، يبيتون فيها يومين أو 3 أيام في الأسبوع لحضورالجلسات واجتماعات اللجان, اضافة الى أن البرلماني له الاختيار بين التنقل برا، حيث تمنح له  بطاقة الوقود تحسب بالكيلومتر، أو التنقل جوا عبر الطائرة, الى جانب توفير هاتف من النوع الرفيع ومكالمات غير محدودة. كما يتلقون عن المهام خارج أرض الوطن تعويضا قدره 2500 درهم عن كل يوم .

والى جانب كل تلك الامتيازات التي تمنح لكل ممثل من ممثلي الأمة, فان رئيس لجنة برلمانية وأعضاء مكتب مجلسي النواب والمستشارين، ورئيس الفريق البرلماني تمنح لهم سيارات فارهة من نوع   BMW 5. تلك  الامتيازات والتعويضات لا شك أنها تسيل اللعاب, وقد تبرر  التسابق لشغل تلك المهمات داخل أجهزة المؤسسة التشريعية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M