تصعيد جديد للممرضين في وجه وزارة الصحة

02 يناير 2024 15:47

هوية بريس-متابعات

أعلنت عدد من المكاتب والفروع الجهوية التابعة للنقابة المستقلة للممرضين (أكبر نقابة تمثيلية لهذه الفئة) خوض إضرابات إنذارية لمدة 24 ساعة، في وقت لازال المكتب الوطني الذي يشارك في المفاوضات مع الوزارة ووقع على محضر اتفاق عام، يلتزم.

وأعلنت عدد من المكاتب الجهوية تنفيذ الإضراب، في وقت ينتظر أن تصدر خلال الساعات القادمة بلاغات تعلن بدورها عن السير على هذه الخطوة، ما يهدد بشل عدد من الخدمات في المستشفيات، علما أن النقابة المستقلة تضم أساسا الممرضات والممرضين من فئة الشباب الذين كانوا ينشطون في حركات أو تنسيقيات تطالب بمطالب معينة.

خلصت اللقاءات بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والهيئات النقابية القطاعية إلى التوافق حول تحفيز كل مهنيي الصحة عبر الزيادة في الأجر الثابت في أفق الوصول إلى اتفاق نهائي في أجل أقصاه نهاية يناير 2024، متفقة على عدد من النقاط، منها تلك ذات الأثر المالي، وأيضا الوضعية الاعتبارية لمهنيي الصحة.

وحسب محضر اتفاق عام بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والهيئات النقابية الممثلة في القطاع الصحي، فإن المطالب ذات الأثر المالي، التي تتوزع بين مشتركة وخاصة بفئات معينة، تم التوافق على إحالتها على السلطة الحكومية المكلفة بالميزانية يوم 2 يناير المقبل.

وتمت الموافقة المبدئية على تحفيز كل مهنيي الصحة عبر الزيادة في الأجر الثابت في أفق الوصول إلى اتفاق نهائي في أجل أقصاه نهاية يناير 2024، والتوافق على تحسين شروط الترقي في إطار المراسيم التطبيقية للوظيفة الصحية والأنظمة الأساسية المتخذة لتنزيلها، مع مقترح إحداث درجتين لجميع الفئات ومقترح الترقية بالشهادات، ومواصلة التشاور بخصوص تطبيق مقتضيات المادة 13 من قانون الوظيفة الصحية، لا سيما مواقيت العمل، مع الرفع من قيمة التعويضات عن الحراسة والإلزامية والمداومة والأجر المتغير.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M