تنزيل الإصلاح الجديد خلال الدخول الجامعي يستنفر وزارة ميراوي

29 يوليو 2023 13:17
جامعة فاس تصدر بيانا بخصوص التسجيل المسرب لبيع الماستر وتؤكد تساوي فرص المرشحين

هويو بريس-متابعات

تستعد الجامعات العمومية لتطبيق إصلاح بيداغوجي جديد اشتغلت عليه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وصادق عليه المجلس الحكومي.

ووفق المعطيات المتوفرة، فإن التغييرات لن تؤثر على عدد وحدات دراسة الطلاب في سلك الإجازة، حيث سيدرسون ست وحدات، اثنتين في كل سنة. وسيتم التركيز بنسبة 70 إلى 80 في المئة، خلال السنتين الأولى والثانية، على رفع معدل التأطير وتعزيز تدريس وحدات الاختصاص باللغة الإنجليزية، وسيتعامل الطلاب في السنة الثالثة مع وحدة ممتهنة ويخضعون لفترة تدريبية لمدة ثلاثة أشهر.

ووفق المشروع الجديد، سيكون حصول الطالب على دبلوم شهادة الإجازة مرتبطًا بتطويره للمهارات اللغوية والرقمية التي اختبر فيها عند التسجيل. ويجب أن يتمكن الطالب من الوصول إلى مستوى (B1) في اللغة الإنجليزية و(B2)  في لغة التدريس، وأن يتقن برامج التطبيقات المكتبية الأساسية ومفاهيم الترميز   (Codage). وهكذا سيرتبط حصول الطلاب على دبلوم الإجازة بتطويرهم لهذه المهارات، مع تحديد المستوى المطلوب منهم في اللغة الإنجليزية ولغة التدريس، بالإضافة إلى المهارات الرقمية الأساسية. ويُشترط لطلاب الماستر أن يحصلوا على مستوى (C1) في اللغة الإنجليزية ولغة التدريس، بالإضافة إلى شهادة في المهارات الرقمية التي تشمل التسويق عبر الإنترنت والأمان السيبراني.

وفي هذا السياق، كشفت مراسلة وجهها وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إلى رؤساء الجامعات ذات الاستقطاب المفتوح، عن عزم الوزارة تنزيل الإصلاح الجديد خلال الدخول الجامعي المقبل، بعد تأشير المجلس الحكومي عليه، وعلى الرغم من الانتقادات اللاذعة لمهنيي القطاع، لما اعتبروها «سياسة الإقصاء» التي ينهجها وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، لعدد من هيئات نقابية «بشكل مفاجئ وغير مبرر من الحوار القطاعي»، منبهين إلى «ضرورة إشراك جميع الهيئات النقابية في إعداد  مشاريع الإصلاحات المرتقبة»، ومحذرين من أي «حوار مشلول ومغشوش لا يعتمد التشاركية الحقيقية منهجا، ولا يعبر عن انتظارات مهنيي القطاع».

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M