“جامعات سعودية” تحقق ترتيبا متقدما ضمن تصنيف شنغهاي لعام 2021

16 أغسطس 2021 19:41

هوية بريس – وكالات

حققت 6 جامعات سعودية تقدماً علمياً وأكاديمياً ضمن أفضل 1000 جامعة عالمية، وفق أشهر مراكز التصنيفات العالمية (شنغهاي) لعام 2021 .



وجاءت جامعتا الملك عبدالعزيز بجدة والملك سعود بالرياض ضمن أفضل 150 جامعة حول العالم، وفقاً للتصنيف بعدما حققت جامعة الملك عبدالعزيز المرتبة (من 101 – 150) على مستوى العالم للمرة الثانية على التوالي، فيما تقدم ترتيب جامعة الملك سعود عن العام الماضي، لتصبح في المرتبة ذاتها بين جامعات العالم.

ووضع تصنيف “شنغهاي” جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بمدينة ثول في المرتبة من 201 – 300 للمرة الثانية على التوالي وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بمدينة الظهران في المرتبة من 401 – 500 للمرة الثانية على التوالي، فيما حققت جامعتا الملك خالد في أبها والطائف المرتبة من 801 – 900 عالمياً ولأول مرة.

ويُعرف تصنيف “شنغهاي” العالمي بالتصنيف الأكاديمي لجامعات العالم، حيث يعتمد على أداء الجامعات في البحوث العلمية وفق عدة معايير، منها جودة التعليم، وكفاءة أعضاء هيئة التدريس، ومخرجات البحث العلمي، وحجم المؤسسة.

ويُعد تصنيف شنغهاي من التصنيفات العالمية التي لها معايير مؤشرات متنوعة حيث تعطي 30 في المئة من الدرجة لعدد الخريجين والموظفين في الجامعة الحائزين على جائزة نوبل ووسام فيلدز، و 20 في المئة على النشر في مجلتي الطبيعة والعلوم، كما يتم وزن الدرجة للأكاديميين العاملين بدوام كامل خلال عملية التقييم.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم في السعودية إطلاق عدد من المبادرات، التي أسهمت في تحسين تصنيف الجامعات الوطنية على المستوى الدولي، من ضمنها برامج التعاون الدولي والبحث عالي الأثر والتمويل المؤسسي وغيرها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M