حامي الدين يوضّح أهمية قرار محكمة العدل الدولية ضد “إسرائيل”

30 يناير 2024 17:16
المجلس الوطني للبيجيدي: إعادة متابعة حامي الدين سابقة خطيرة

هوية بريس- متابعة

قال عبد العلي حامي الدين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، إن “قرار محكمة العدل الدولية من أهم القرارات التي أصدرتها هذه المحكمة، ويعتبر انتصارا معنويا كبيرا للشعب الفلسطيني في معركته الطويلة،. وهو انتصار لن يوقف المأساة ولكنه حلقة أساسية في هذا المسلسل من الصراع”.

وأضاف حامي الدين، خلال مشاركته في ندوة بموضوع “الحرب على غزة في ظل القانون الدولي والمواثيق الأممية”، أن “حرب الإبادة الجماعية، التي يقترفها الاحتلال الإسرائيلي تهدف إلى وتهجير سكان القطاع”.

وزاد ذات المتحدث، في الندوة التي نظمتها حركة التوحيد والإصلاح يوم الإثنين 29 يناير 2024 بمقر نادي المحامين بالرباط، أنه “نحن في منعطف تاريخي يسائلنا ويسائل القانون الدولي الإنساني”،مشيرا إلى “أهمية هذا الأخير باعتباره واجهة من واجهات النضال لكسب القضية الفلسطينية”.

وأبرز حامي الدين أن “الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي ساعدت على كشف الوجه الحقيقي للاحتلال أمام الرأي العام الدولي، وأثبتت أنه لا يحترم القانون الدولي الإنساني ولا حتى الاتفاقيات التي وقعها ومنها اتفاقية منع الإبادة الجماعية”.

وزاد أن “ميزة محكمة العدل الدولية أنها جهاز من أجهزة الأمم المتحدة وأن قراراتها ملزمة رغم غياب آليات التنفيذ، إذ بالرغم من عدم وجود أدوات الإيقاع الجزاءات والإجراءات إلا أن لمجلس الأمن الدولي دورا في تفعيل قراراتها”.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M