حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 6 رمضان..

09 أبريل 2022 01:55

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

وفاة الخديوي اسماعيل

في مثل هذا اليوم 6 رمضان 1312هـ. الموافق ل 2 مارس 1895، تُـوُفي الخديوي إسماعيل، بمدينة إسطنبول التي كانت منفاه، بعد أن تم عزله والغدر به، في 1876.. وهو خامس حكام مصر من الأسرة العلوية وذلك من18 يناير 1863 إلى أن خلعه عن العرش السلطان العثماني تحت ضغط كل من إنجلترا وفرنسا في 26 يونيو 1879. في فترة حكمه عمل على تطوير الملامح العمرانية والاقتصادية والإدارية في مصر بشكل كبير ليستحق لقب المؤسس الثاني لمصر الحديثة بعد إنجازات جده محمد علي باشا الكبير.
ويعتبر الخديوي إسماعيل، المزداد في 31 ديسمبر 1830م في قصر المسافر خانه بالجمالية، الحاكم الذي ظلمه المؤرخون، فهو أعظم حاكم مصري في التاريخ، وما زالت إنجازات إسماعيل خلال مدة حكمه أكثر من أن تُسرد هنا: تم حفر 112 ترعة بطول 13440 كيلومترًا؛ وبناء 400 كوبري، ومد 480 كيلو متراً من خطوط السكك الحديدية، ونصبت 8000 كيلو متر لخدمة التلغراف، وتحولت مصر من دولة ليس بها أي خطوط سكك حديدية إلى أكبر دولة في العالم بها سكة حديد.
كما قام بتحسين مياه الشرب وإنارة الشوارع، وإمداد الغاز، وأنشأ صناعة السكر في مصر. كما أنشأ مصلحة البريد، وأجرى توسيع وإعادة تنظيم التعليم العام، واستمر الخديوي في تجفيف المستنقعات وتحويلها إلى أراضٍ زراعية، حتى أنه قام باستصلاح أكثر من 506000 فدان من الأراضي المهجورة والمستنقعات والصحاري، وتم إنشاء وإصلاح كورنيش النيل، وأنشأ مجرى السيل حتى لا تتعرض القاهرة للفيضان سنوياً، كما شيد الكثير من القصور والحدائق والنافورات والمراكز الثقافية، وأهمها المتحف المصري ودار الأوبرا.
وكان لخديوي إسماعيل أول من أنشأ الحدائق والنافورات في مناطق عديدة، مثل عماد الدين والأوزبكية وحدائق القناطر الخيرية.. وأنشأ أيضاً حديقة الحيوان بالجيزة، وشيـّـد الثكنات العسكرية في قصر النيل، والتي أصبحت حاليا المباني الرئيسية للجامعة الأمريكية بالقاهرة.

أحداث أخرى وقعت في 6 رمضان

22 هـ، النوبة ترفض الإسلام: انطلقت سرية بقيادة عقبة بن نافع باتجاه أرض النوبة التي علم أهلها بقدوم المسلمين، فاستعدوا لذلك، وقرروا الدخول في حرب معهم وعدم الاستسلام، ودارت الاشتباكات بين القبائل النوبية والجيش الإسلامي، وفشل جيش عقبة في السيطرة على النوبة، وتم عقد هدنة فقط بينهم وبين المسلمين..
وكانت النوبة هي الأرض الوحيدة التي رفضت الإسلام، وفشل جيش “عمرو بن العاص” مرتين، في التغلب عليهم، فقد كان أهل النوبة يجيدون استخدام النبال والسهام ببراعة فائقة، حتى أنهم أصابوا كثيرا من المسلمين في أحداقهم، وانصرف المسلمون بجراحات كثيرة وحدق مفقوءة، وسُمّوا “رماة الحدق”.. وبعد وفاة الفاروق عمر بن الخطاب، وعمرو بن العاص (رضي الله عنهما) وتولّي الخليفة عثمان بن عفان (رضي الله عنه) حاول أهل النوبة احتلال الصعيد، ونشر وثنيتهم، فخرج (عبد الله بن أبي السرح) في جيشٍ جرار، ودكَّ النوبة بالمنجنيق، بعد أن حاصرها حصارا شديدا، فاستسلم أهل النوبة، ولكنهم لم يدخلوا في الإسلام، وكان ذلك في شهر رمضان، سنة 31 هـ.
63هـ -الموافق 14 ماي 682 م فتح بلاد السند: انتصر محمد بن القاسم على جيوش الهند عند نهر السند وتم فتح بلاد السند، وكان ذلك في آخر عهد الوليد بن عبد الملك، ولم تكن تلك البلاد غريبة على المسلمين، فقد كان لهم فيها غزوات سابقة، في عهد الخليفتين عمر وعثمان رضى الله عنهما، ثم زاد اهتمام العرب ببلاد السند حين قامت الدولة الأموية على يد معاوية بن أبى سفيان، عام 40 هـ.
91هـ ــ طريف بن مالك يشّن غارة على الساحل الاسباني، بمائة فارس وأربعمائة جندي، ونزل في مكان يُسمى حتى الآن باسمه وهو “طريفا” وأغاروا على المناطق التي تليها بالجزيرة الخضراء وعادوا سالمين،
بعد ذلك تبيّن للقائد (موسى بن نصير) ضعف القوات الإسبانية، فجهز جيشاً قوامه 7 آلاف محارب بقيادة قائده ونائبه على طنجة (طارق بن زياد) بعد سنة من هذا التاريخ، وكانت جميع حملات فتح الأندلس في (91 – 92 – 93 هـ) الأولى كانت بقيادة طريف، والثانية بقيادة طارق، والثالثة موسى بن نصير.
223هـ – الموافق 31 يوليو 838م فتح عمورية: لبَّى الخليفة العباسي المعتصم نداء طلب النجدة في عمورية وفتحها، ضرب الخليفة العباسي المعتصم، الحصار حول مدينة عموريّة، أحد أزهى حواضر الدولة البيزنطية في آسيا الصغرى، وتمكّن المعتصم من دكّ أسوارها ودخولها.
532هـ – الموافق 17 من ماي 1138م، حدث أول نصرٍ للمسلمين على الصليبيين بقيادة عماد الدين زنكي شمال الشام بحلب..
1300هـ ـ اجتماع الجمعية العمومية المصرية من ممثلي الأمة، أثناء الثورة العرابية، وإعلانها الوقوف مع أحمد عرابي، ووقوفها ضد قرارات الخديوي توفيق؛ لأنه انحاز إلى الإنجليز، وتواطأ معهم ضد بلده.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M