خروف بوزن لا يتجاوز 10 كلغ وثمنه 1500 درهم.. صدمة أسعار الأضاحي تجر وزير الفلاحة للمساءلة

17 أبريل 2024 16:15
من مقاصد عيد الأضحى
هوية بريس-متابعات
تعرف الأسواق الوطنية حاليا ارتفاعا مهولا في أثمان رؤوس الأغنام والماعز رغم وفرة العرض، حسب النائب وعضو لجنة المراقبة المالية بمجلس النواب،حسين أولحيان، في سؤال موجهة إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.
هذه التطورات أحدثت تخوفات تخالج حاليا الكثير من العائلات من ذوي الدخل المحدود والفقراء الذي سيجدون أنفسهم أمام صعوبة مالية كبيرة لإقتناء الأضحية لأسرهم في ظل هذا الغلاء الفاحش خاصة مع اقتراب مناسبة عيد الأضحى المبارك، يلفت المتحدث ذاته.
في هذا الإطار، ساق أولحيان أسواق إقليم شيشاوة الذي يمثله بمجلس النواب، مشيرا إلى أن الأثمنة الملتهبة التي طالت الخرفان بزيادات صاروخية تجاوزت الحد المعقول وقدرة المواطنين على إمكانية شراء أضحية العيد.
الخروف الذي لا يتجاوز وزنه 10 كيلوغرامات بات سعره يصل إلى 1500 درهم، يسترسل أولحيان متسائلا عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لوقف هذا الغلاء المهول الذي تعرفه رؤوس الأغنام والماعز في الأسواق المغربية، حتى يتسنى للمواطن واالبسيط من اقتناء أضحية العيد بأثمنة معقولة وفي متناول الجميع.
ومباشرة بعد انقضاء شهر رمضان، عادت أسعار اللحوم للارتفاع، لكن إلى مستويات قياسية، حيث إن أسعار “البكري” بالجملة ارتفعت120 درهما للكيلوغرام الواحد من لحوم الأغنام، بينما سجلت 100 درهم، للكيلوغرام الواحد من لحوم الأبقار.
أسباب هذا الارتفاع القياسي، راجعة إلى الجفاف وما استتبعه من غلاء الأعلاف وكلفة “الكسيبة” بشكل عام، وذلك بالتزامن مع تعليق الحكومة مع فاتح يناير 2024 للدعم الذي كانت تقدمه لمربي الماشية،وذلك قبل أن تضطر الآن إلى إعادة تقديم الدعم المالي لمستوردي الأغنام لتفادي أي خصاص خلال عيد الأضحى الذي لايفصل عنه إلا شهران من الآن..
بخصوص هذه النقطة، قررت الحكومة إلى إعادة الدعم من أجل استيراد 300 ألف رأس من الغنم تفاديا لأي خصاص بالأسواق المحلية خلال عيد الأضحى المقبل.
آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M