خطيبة خاشقجي: السعودية مسؤولة وموقف أميركا مخيب

29 أكتوبر 2018 23:26
خطيبة خاشقجي تفاجئ الجميع وتعول على ابن سلمان في مساعدتها

هوية بريس – وكالات

قالت خديجة جنكيز خطيبة الصحفي السعودي جمال خاشقجي إن السلطات السعودية مسؤولة عن قتله، وإنه يجب على المملكة إعلان تفاصيل أكثر حتى يمكن محاكمة المسؤولين عن ذلك.

وفي سؤال لرويترز عما إذا كانت تحمّل المسؤولية لولي العهد الأمير محمد بن سلمان أو الأسرة السعودية الحاكمة، قالت خديجة “أنا وحكومتي نود تقديم جميع المسؤولين أمام العدالة.. من الشخص الذي أعطى هذا الأمر إلى من نفذوه، وأن يعاقبوا بموجب القانون الدولي”.

وأضافت أن “هذا الاغتيال وقع في القنصلية السعودية، ومن ثم فمن المرجح أن السلطات السعودية تعرف كيف حدثت هذه الجريمة”.

وأفادت خديجة بأنها لم تتلق أي اتصال من ابن سلمان أو الأسرة السعودية الحاكمة، كما لم يقدموا لها التعازي.

وحول الموقف الأميركي الرسمي من الحادثة، قالت خديجة إن رد فعل الولايات المتحدة أصابها بخيبة الأمل، وإن على الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضمان تحقيق العدالة.

وأضافت أن “التفسيرات التي قدمتها السعودية حتى الآن ليست كافية.. أريد أن أعرف التفاصيل عن المسؤول”.

واعتقلت السعودية 18 شخصا وعزلت خمسة مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى ضمن إطار التحقيق في مقتل خاشقجي. وحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرياض على الكشف عمّن أمر بالقتل، وأعدّ النائب العام التركي طلبا للسعودية لتسليم المشتبه بهم الثمانية عشر.

وأثارت قضية مقتل خاشقجي غضبا عالميا وأوقعت السعودية في أزمة كبيرة، وقال البيت الأبيض إن الإدارة الأميركية تدرس عددا من الخيارات للرد على الرياض في ضوء تقرير مديرة المخابرات الأميركية (سي.آي.أي) جينا هاسبل التي التقت الرئيس ترامب الأسبوع الماضي وأطلعته على المستجدات بشأن التورط السعودي في القضية، حسب الجزيرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M