دليل للأسر لحماية الأطفال من مخاطر الأنترنت

09 أبريل 2022 10:42
وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن

هوية بريس- دليل للأسر لحماية الأطفال من مخاطر الأنترنت

أصبح للأنترنيت حضور متزايد في الحياة العملية والخاصة لجميع أفراد الأسرة بما في ذلك الأطفال، لما يقدمه لهم من فوائد كثيرة في مجالات التعلم والتواصل والترفيه، خصوصا بعدما أصبحت المعلوميات مادة تربوية معتمدة ضمن المناهج الدراسية في بعض المؤسسات التعليمية.

فحسب البحث الذي أجرته الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات سنة 2019، انتقل معدل ولوج الأسر للأنترنيت من 25% سنة 2010 إلى 74.2% سنة 2018.

وعلى قدر منافع الأنترنيت في تطوير قدرات ومهارات الأطفال، إلا أن له مخاطر عليهم. وهي مخاطر قد تهدد سلامة الطفل، وقد تعرضه للإساءة أو العنف أو الاستغلال، كما قد تعرضه للإدمان، مما ينعكس على صحة الطفل ونموه الجسدي والعقلي وتوازنه العقلي. وتزداد فرص التعرض لهذه المخاطر في حالة غياب الوعي بها وعدم اتخاذ التدابير الاحترازية.

ونظرا للتطور المستمر للتقنيات الجديدة على الأنترنيت ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، فإنه يصعب على أولياء الأمور مواكبة أطفالهم، مما يجعل عملية مراقبة أنشطتهم على الأنترنيت أمرا في غاية الصعوبة، لاسيما عندما لا يتوفر أولياء الأطفال على معارف كافية للقيام بالمراقبة وتعريف الأطفال بعالم الأنترنيت ومزاياه وسلبياته.

ووعيا منها بأهمية دور الأسر، إلى جانب باقي الفاعلين، في حماية الأطفال من مخاطر الأنترنيت، أعدت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، بتعاون مع اليونيسيف، “دليل الأسر لحماية الأطفال من مخاطر الأنترنيت”، تم تقديمه في لقاء دراسي حول دور الأسر في حماية الأطفال من مخاطر الأنترنيت يوم 24 نونبر 2020.

ويأتي إعداد هذا الدليل في إطار تفعيل الهدف الاستراتيجي الرابع للسياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة 2015-2025 والمتعلق بالنهوض بالمعايير الاجتماعية الحمائية للأطفال.

ويسعى هذا الدليل إلى:

  • تقديم أجوبة على أكثر الأسئلة تداولا للأسر؛
  • تعزيز معارف وكفاءات الأسر لمواكبة أنشطة أطفالهم على الأنترنيت؛
  • التعريف بسبل الوقاية؛
  • التعريف بمحركات البحث الملائمة للأطفال؛
  • التعريف بتطبيقات الحماية المتوفرة.

 

dalil.pdf

عن موقع الوزارة

 

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M