د.رشيد بنكيران يكتب: كلمة شهر رجب

01 فبراير 2022 15:39

هوية بريس – د.رشيد بنكيران

قال بعض الصالحين: “رجب شهر الزرع، وشعبان شهر سقي الزرع، ورمضان شهر حصاد الزرع”.

قلت: المقصود من هذا الكلام أنه من أراد أن يشعر بحلاوة العبادات في شهر رمضان؛ في صلاته، وصيامه، في قراءته للقرآن، واشتغاله بذكر الله، في صدقته وإنفاق المال…، ويصل في تلك العبادات إلى مقام الإحسان؛ يعبدُ الله كأنه يراه…، فعليه:

✓ أن يجتهد منذ شهر رجب، فهو شهر الزرع، أي زرع هذه العبادات في القلب بحمل النفس على التفكير فيها وحبّها ثم المبادرة إليها. وطبيعي أنك ستجد مشقة وأنت تقوم بهذه العبادات كما يجدها الزارع أثناء حرث الأرض وإلقاء البذور، فهو عمل شاق يحتاج إلى الصبر والمكابدة، ولكن استمر ثم استمر ولا تتقاعس ولا تتهاون..

✓ يأتي بعد ذلك شهر شعبان شهر السقي، ولا يخفى دور الماء في إحياء الأرض بعد موتها، فباستمرارك على وظائف العبادات المختارة وترويض النفس عليها وتحبيبها إليها يتحقق السقي المطلوب وتحيى بها القلوب.

✓ ومن حرث الأرض واختار البذور الجيدة وسقاها بالماء الطيب واستمر في السقي ولم ينقطع، فبفضل الله تعالى سيجد الثمار المرجوة في شهر رمضان؛ حلاوة العبادة والخشوع فيها، وطمأنينة النفس وراحة الضمير، والشعور برضا الله عليه… ثم الوصول إلى مقام الإحسان وياله من مقام.

إذن، هي دعوة إلى الانخراط في مشروع “زكاة النفس” مدته ثلاثة أشهر قد تغير مسار حياتك برمتها يبتدئ من شهر رجب الذي نترقب دخوله، فلا تحرم نفسك من هذا الخير.

اصنع لنفسك برنامجا يهدف إلى زيادة إيمانك، فإن الإيمان يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصي…

اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M