“سي الكالة” ونزاهة الإدارة

04 أبريل 2024 18:41

هوية بريس – سعيد الغماز

بين من اعتبرها مُسيئة للوطن، ومن اعتبرها تعكس واقعا معاشا، تبقى حلقات سلسلة “سي الكالة” على قناة اليوتوب للفنان باسو، مسرحا لكل النقاشات وكل التأويلات. قد يعتبر البعض أن ما تطرق له سيتكوم “سي الكالة” ليس هو الحقيقة، كما قد يعتبرها البعض الآخر أنها الحقيقة عينها.

لكن الأحكام القضائية التي طالت مسؤولين من كل المستويات، والتهم المتعلقة باستغلال النفوذ والفساد والتزوير والرشوة وتبديد أموال عمومية….. لا أحد يمكن أن يجادل في حقيقة وجودها في مجتمعنا، ما دام قرينة البراءة انتفت بصدور الأحكام.

وقد يكون الفنان باسو في حلقات “سي الكالة” يعكس في قالب فكاهي، على الأقل ما كان يقوم به هؤلاء الذين أُدينوا من طرف القضاء.

تحدث “سي الكالة” عن بناية يريد صاحبها إضافة طابقين بشكل غير قانوني لإقامة مؤسسة تعليمية تنطلق من الروض وتنتهي لما اقترحه عليه الوسيط بإقامة “كلية جامعية”.

أليست هذه اللوحة الفكاهية تعكس ما تطرقت إليه وسائل الإعلام في ملف “إسكوبار الصحراء” بالتوسط في أعلى مستوى لترحيل الإسكوبار إلى بلاده لقضاء عقوبته السجنية. ألسنا أمام وسيط خارق للعادة يعيش بيننا وفي مجتمعنا، تطرق له “سي الكالة” في قالب كوميدي خارق لما ألفناه في مجتمع قنواتنا العمومية.

بلغة القانون هذا من ناحية المضمون. أما من ناحية الشكل، فإن بلوغ سيتكون “سي الكالة” أكثر من نصف مليون من المشاهدات في أقل من 3 ساعات، وتخطي عتبة المليون في أقل من 12 ساعة ثم بلوغ أكثر من 3 ملايين بعد أقل من أسبوع، فإننا نكون أمام سؤال اختيار المُشاهد بين سيتكومات الإعلام العمومي الذي تصفه الصحافة ب”حموضية رمضان”، وسيتكوم “سي الكالة” على قناة فنان معزول في زاوية النسيان. نكون كذلك أمام سؤال سيتكومات الحموضية التي تصرف عليها الدولة الملايين، وسيتكون حطم أرقاما قياسية في نسبة المشاهدات لم يتطلب سوى ميزانية “الله ارحم الوالدين”.

لا نتوفر على نسب المشاهدات لسيتكومات “حموضية رمضان” كما تصفها وسائل الإعلام كل رمضان، لنقيسها بنسبة المشاهدات التي يحصدها سيتكوم “سي الكالة”. لكن شفافية وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنها أن تشكل المرآة التي تعكس نسبة مشاهدة سيتكومات الإعلام العمومي في وسائل التواصل الاجتماعي، ونسبة مشاهدة “سي الكالة” والتي تفوق الفرق بين السماء والأرض. كما أنها المرأة المقلوبة التي تُبرز الفرق بين ميزانية سيتكوم الإعلام العمومي، وميزانية “سي الكالة” الذي يشبه الفرق بين السماء والأرض. نتحدث هنا عن المرآة التي ننظر من خلالها لواقعنا وليس المرآة التي تحدث عنها الفيلسوف شوبنهاور حين قال عن كتابه “العالم إرادة وتمثُّل” الذي حاصره الإعلام في زاوية النسيان “إن كتابي هذا مثل المرآة، فإذا نظر فيها حمار فلا تنتظر أن يرى فيها وجه ملاك”.

كل عام و”حموضية رمضان” بألف خير وميزانيتها في نمو مستمر، وكل عام و”سي الكالة” بألف حصار، وميزانيته في تقهقر مستمر. وكل رمضان ومرآة شوبنهاور يقف أمامها حمار الفيلسوف الألماني.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M