شاهد.. بسبب “كورونا” وزير المالية السعودي يعلن عن تخفيض ميزانية “الترفيه” وقطاعات أخرى

03 مايو 2020 13:51
السعودية.. توقيف 6 منتقدين لـ"هيئة الترفيه" خلال أسبوع

 هوية بريس – متابعات

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن على المملكة أن تخفض الإنفاق في الميزانية بصورة حادة لمواجهة تأثير فيروس كورونا.

وأعلن الجدعان أن السلطات السعودية ستتخذ إجراءات “صارمة جدا، وقد تكون مؤلمة”، مضيفا أن السحب من الاحتياطات النقدية للمملكة خلال العام الحالي يجب ألا يتجاوز 120 مليار ريال (نحو 32 مليار دولار).

وأضاف الجدعان في لقاء مع قناة العربية أمس (السبت)، أنه في ظل استمرار جائحة «كورونا»، وتوقعات منظمة الصحة العالمية استمرار جهود المكافحة عالميا لمدة قد تصل إلى عامين، فمن غير المستبعد أن تلجأ حكومات العالم، ومنها المملكة، لاتخاذ إجراءات اقتصادية تُمكنها من مواجهة تبعات هذه الجائحة على اقتصاداتها.

وكشف أيضا أن السعودية أنفقت بسخاء لمواجهة تداعيات «كورونا» بتخصيصها 177 مليار ريال لدعم القطاع الصحي والقطاع الخاص والأفراد، وهذا الرقم يمثل نحو 18% من الميزانية العامة للدولة، في ظل انخفاض عائدات النفط إلى الثلث؛ ما يستدعي إعادة ترتيب أولوية بعض النفقات بحسب أهميتها لتخفيف الآثار على المالية العامة في هذا العام والمدى المتوسط، وهذا ما تم فعلا من خفض ميزانيات قطاعات مثل الرياضة والترفيه والانتدابات وسفر الموظفين.

تجدر الإشارة إلى أن السعودية أعلنت في وقت سابق أنها ستستثمر 240 مليار ريال (نحو 64 مليار دولار) في قطاع الترفيه، في السنوات العشر القادمة، وقد أثار عمل هيئة الترفيه التغريبي، الذي غير وجه بلاد الحرمين، جدلا واسعا داخل المملكة السعودية وخارجها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M