طعن بعض اليوتوبرز في الشريعة والإسلام.. خبير شرعي يوضح

08 مارس 2022 21:55
مسجد السنة الرباط

هوية بريس – عابد عبد المنعم

خلال الأيام الماضية؛ خرج بعض المؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي؛ ليتهموا الشريعة الإسلامية بأنها ذكورية، وعلماء الإسلام أنهم يمارسون الوصاية على الناس، ويلزمون المرأة بلباس معين وهكذا.

وفي ذات السياق اتهموا نصوص القرآن والسنة بأنها تمنع المؤمنين من التفكير وتحاسبهم على النوايا..

ما أثار الرأي العام وخلف موجة غضب على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث خصص عدد من اليوتوبرز مقاطع للرد على هذه الافتراءات.

وفي تعليق على هذا الموضوع كشف د.يوسف فاوزي أن من الظواهر الملفتة في واقعنا اليوم اتخاذ الطعن في الثوابت الدينية تجارة مربحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛  فتجد بعض المجهولين العاطلين عن العمل بعد فشلهم في البحث عن مهنة شريفة لكسب لقمة العيش يلجؤون إلى فتح قنوات أو صفحات خاصة بهم لتشكيك المسلمين في عقيدتهم ودينهم؛ بحثا عن متابعين ونسبة عالية من المشاهدات مقابل دارهم معدودات تلقى إليهم من قبل شركات هذه المواقع.

وأضاف أستاذ الشريعة بجامعة ابن زهر بأكادير أن المضحك في الأمر أن تجد غالبية هؤلاء -وأغلبهم شباب- ليس لديهم تكوين علمي يمكنهم من الخوض في المسائل الدينية التي تتطلب فقها رصينا يجنب صاحبه من الخوض فيما لا علم له به؛ والتقول على الله؛ بل إن الواحد منهم لا يكلف نفسه عناء سؤال المختصين عن المسائل المشكلة أو حتى الرجوع إلى المصادر العلمية ككتب التفسير والحديث والفقه التي أجمع العلماء على مصداقيتها.

ومن أمثلة هذا الجهل في الفهم والاستنباط، وفق د.فاوزي دوما، دعوى أحدهم أن قول الله سبحانه وتعالى ﴿وَلا جُناحَ عَلَيكُم فيما عَرَّضتُم بِهِ مِن خِطبَةِ النِّساءِ أَو أَكنَنتُم في أَنفُسِكُم عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُم سَتَذكُرونَهُنَّ وَلكِن لا تُواعِدوهُنَّ سِرًّا إِلّا أَن تَقولوا قَولًا مَعروفًا وَلا تَعزِموا عُقدَةَ النِّكاحِ حَتّى يَبلُغَ الكِتابُ أَجَلَهُ وَاعلَموا أَنَّ اللَّهَ يَعلَمُ ما في أَنفُسِكُم فَاحذَروهُ وَاعلَموا أَنَّ اللَّهَ غَفورٌ حَليمٌ﴾ [البقرة:235].

أن الآية الكريمة -حسب فهمه- دعوى للتحجير على العقل لكونها تحاسب العبد على نيته وفكره!

وهذا جهل ما بعده من جهل؛ فالآية كما فسرها العلماء: (ولا إثم عليكم في التلميح بالرغبة في خطبة المعتدة من وفاة أو طلاق بائن، دون التصريح بالرغبة؛ كأن يقول: إذا انقضت عِدَّتُكِ فأخبريني، ولا إثم عليكم فيما أخفيتم في أنفسكم من الرغبة في نكاح المعتدة بعد انقضاء عدتها، علم الله أنكم ستذكرونهن لشدة رغبتكم فيهن، فأباح لكم التلميح دون التصريح، واحذروا أن تتواعدوا سرًّا على النكاح وهن في مدة العدة، إلا وفق المعروف من القول وهو التعريض، ولا تُبرموا عقد النكاح في زمن العدة، واعلموا أن الله يعلم ما تضمرونه في أنفسكم مما أباح لكم وحرم عليكم فاحذروه، ولا تخالفوا أمره، واعلموا أن الله غفور لمن تاب من عباده، حليم لا يعاجل بالعقوبة).

ومن قواعد التفسير المعينة على الفهم السليم للنص الشرعي النظر في أسباب النزول وهو علم قائم بذاته قدم فيه العلماء المسلمين جهود جبارة لصيانة الفهم القرآني عن العبث.

واسترسل أستاذ الشريعة في تصريح لـ”هوية بريس” أن اللافت للانتباه أن بعض هؤلاء المتفيقهين الباحثين عن الشهرة كانوا بالأمس القريب يصنفون ضمن دائرة الدعاة الإسلامين الحريصين على الدفاع عن حوزة الدين؛ فإذا بهم بين عشية وضحاها ينقلبون انقلابا خطيرا ضد الدين! والسبب راجع لأمور أبرزها ضعف التكوين العلمي واشتغال هؤلاء الشباب بالمناظرات عبر وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية فتتعلق بالناس شبه فكرية لا يتمكن الواحد منهم من التخلص منها لضعفه العلمي.

ثم إن هذه القنوات الفضائية جلها تحركها جهات مشبوهة تهتم باقتناص هؤلاء الضائعين؛ فتسلط عليهم الأضواء وتقدمهم في صورة المفكرين المتنورين؛ فيبرمج هذا الضائع المسكين على عداوة دينه دون أن يشعر.

وختم د.فاوزي تصريحه بقوله “نسأل الله أن يحفظ شبابنا من شبهات المنحرفين وأن ينير طريقهم بنور هدي سيد المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ومن سار على دربه إلى يوم الدين”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    للاسف لقد كثر هؤلاء الرويبضة الذين يسبون الاسلام والمسلمين ويتجرؤون على ثوابت الأمة .
    على الدولة أن تتدخل وتضع حدا لهذه الأمور وأن تضرب بيد من حديد وتحاسب كل زنديق أفاك معتد أثيم .
    نحن في دولة مسلمة والإسلام هو مصدر التشريع فيها.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M