غزو لفرنسيس (لشرق المغرب) 1900-1902 (ج3)

08 مارس 2024 19:05

هوية بريس – ذ.إدريس كرم

3- فشل هجوم لفرنسيس على إنكار

سرعان ما تعافى الدغامشا الهاربون من الفزع الذي أصابتهم به النيران الرهيبة، لسلاح لم يشكوا في قوته، وبدلا من العودة لمنازلهم، استقروا في كصر إنكار، الواحة الأقرب لغرب عين صلاح، يراقبون من هناك الحي المسيحي، ويستعدون للذهاب لشن هجمات جديدة عليه.

لكن لا بد من وصول وحدات اتوات، وهي فترة طويلة سمحت للحامية الفرنسية الصغيرة في عين صلاح، بفترة راحة، وتلقي أولى التعزيزات المكونة من 250 من الرماة الصحراويين، تم إحضارهم من لقليعة، بقيادة الكومندار بومكارتين.

وبذلك أصبح وضع لفرنسيس متينا للغاية خلف أسوارها، بيد أن ذلك لم يكن كافيا، إذ كانوا بحاجة إلى “الهواء” كان لا بد لهم من رعي جمالهم العديدة المسرجة، والمعدة للحرب.

لكن المحيط المباشر لعين صلاح لم يقدم أي مورد، في حين تم العثور على غابة غنية جدا بالنباتات على الطريق المؤدية إلى أنكار.

باختصار لم تكن مدينة عين صلاح نتيجة، بل كانت على الأكثر، مجرد مرحلة تدشين العمل للوصول إليه؛ لذلك تقدم الكومندار الفرنسي لغزو أنكار ابتداء من 24 دجنبر.

بدأت عملية الغزو حوالي الساعة العاشرة صباحا، حيث اقترب الرماة الصحراويون من قصبة اولاد-خديجة؛ فتراجع العدو للقصبة، وحبس نفسه بها، وظل الوضع على ذلك الحال خلال ليلة 24-25 كان لفرانسيس يطلق طلقات بنادقه بين الفينة والأخرى، لثني العدو على محاولته تنفيد هجوم مضاد.

استمر تبادل إطلاق النار دون نتيجة، طيلة يوم 25 وفي صباح يوم 26 عندما تبين للرتل أنه لن يتمكن من اقتحام القصبة، لعدم توفره على مدفع، عاد لعين صلاح.
————
أنظر:…..quat.siec.d,his.mar (ص:326-327).

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M