غياب أخنوش عن المساءلة بقبة البرلمان يغضِب المعارضة

23 يناير 2024 11:05

هوية بريس-متابعات

نبهت أحزاب المعارضة بمجلس النواب إلى «تخلف» رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عن حضور جلسة المساءلة الشهرية المخصصة لأسئلة السياسة العامة.
وقال عضو الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية، سعيد بعزيز، أمس الاثنين 22 يناير 2024، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب: «نحن على مشارف انتهاء الدورة الخريفية بعد مرور قرابة أربعة أشهر»، مردفا: «ولم يحضر رئيس الحكومة لمجلس النواب سوى مرة واحدة في الـ27 نونبر الماضي».

وتابع البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي: «من المفترض أن يكون رئيس الحكومة قد حل بمجلس النواب أربع مرات من أجل الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة».

ونبه البرلماني إلى «تخلف رئيس الحكومة عن الحضور خرق واضح للفصل 100 من الدستور ومقتضيات المادة 278 من النظام الداخلي»، ملتمسا من رئاسة المجلس تحمل المسؤوليتها لضمان تفعيل مقتضيات النظام الداخلي وعقد جلسة المساءلة الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة.

من جهته، اعتبر عبد الصمد حيكر، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، أن «عدم الحضور المنتظم شهريا للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة في مجلس النواب ليس فقط تطاول وجرأة على خرق النظام الداخلي لمجلس النواب والدستور ولكن عجز كذلك عن التجاوب مع البرلمان».

وردت البرلمانية عن حزب التجمع الوطني للأحرار، زينة إدحلي على مداخلة البرلمانيين عن أحزاب المعارضة، موضحة أن «المادة 100 من الدستور لم تحدد تاريخ حضور رئيس الحكومة إلى البرلمان ونحن مازلنا في شهر يناير ونعلم أن السيد رئيس الحكومة حاليا يعاني من وعكة صحية».

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M