بالفيديو.. بعد تبرئه من “الصحوة” وإعلان التزامه الإسلام الذي نادى به محمد بنسلمان أحد شيوخ “الصحوة” يوجه نصيحة بليغة للقرني

08 مايو 2019 09:26

هوية بريس – عابد عبد المنعم

في تصريحات أثارت كثيرة من الجدل، قال الشيخ السعودي عائض القرني، إنه يعتذر باسم “الصحوة” للمجتمع السعودي عن الأخطاء أو التشديد التي خالفت الكتاب والسنة وسماحة الإسلام وضيقت على الناس.

وأضاف القرني، مساء أول أمس الإثنين، خلال استضافته على فضائية “روتانا خليجية”، أنه “مع الإسلام المعتدل المنفتح على العالم الذي نادى به ولي العهد الأمير محمد بن سلمان”، مشددا في الوقت ذاته أنه داعية الاعتدال والوسطية الأول في السعودية.

كما قدم عائض القرني، اعتذاره كونه أحد مشايخ “الصحوة” الإسلامية مطلع ثمانينات القرن الماضي، معتبرا أن ولي العهد محمد بن سلمان أعلن نهايتها قبل نحو سنتين، وكانت تخالف السنة في بعض معتقداتها.

وجوابا على مقاله الشيخ القرني كتب الدكتور صالح العجمي:

أخي د. عائض . سلمك الله ووفقنا وإياك لكل خير ومبارك لك الشهر بلغنا المولى تقواه.

الصحوة، لن أناقشك فيها، أأنت على حق أم الفهد رحمه الله، من نصدق أنت أم غازي رحمه الله وكنت تعده خصمك!
لكن قل بربك:
الصحوة أنت أوجدتها أم كنت فيها جذعا؟
الصحوة صنعتك أم أنت صنعتها؟
الصحوة قادتك أم كنت قائدها؟
الصحوة التزمت بها أم انحرفتَ عن مسارها ؟
الصحوة أغنتك أم أغنيتها؟
الصحوة رفقت بك أم أنت رفقت بها؟
الصحوة خذلتك أم أنت خذلتها؟
الصحوة أعلتك ورفعت مكانك أم أنت أعليتها؟
الصحوة متى خولتك لتكون لسانها؟
أخي د. عائض عجائزنا المعاصرات تدرك أن رموز الصحوة بدأت قبل أن تولد، الشيوخ الأفذاذ الجبال: محمد بن براهيم والشيخ عمر والقرعاوي وابن عيد وابن حميد وعبدالله بن بليهد وابن باز والعثيمين ….
وغيرهم كثير. أولئك عماد الصحوة ورموزها وإن غيبوا عن الإعلام ، أولئك صمام الأمان وفِي بقيتهم ضمان بإذن الله.
هم شيدوا مع المؤسس الصرح ووقفوا سداً أمام الغلاة والمنحرفين، بينوا الدين، ألفوا وكتبوا، درسوا ودرَّسوا، حفروا الأرض ونقشوا الصخر، أيقظوا أمة وأحيوا الجذوة، لم يفرقوا صف ولم يشتغلوا بتصنيف الخلق. عاصروا محن ولا أشد من فتنة الحرم ، فلم تسوغ لهم اللمز ببقية الشباب.
أولئك وصحوتهم أنتم ونحن نتاجها وعيال عيالها.
اسمح لي أخي د. عائض أهمس في أذنك: أنت كغيرك ممن حاله حالك ، سارعت وتصدرت وركبت موجة الظهور للعامة، تصدرت بفعل الكاسيت وانتشرت، ألفت الحضور وسرد القصص والنوادر والفكاهات بعيداً عن التأصيل والتقعيد. ملكت هالة في الإلقاء أمام الجمهور، وزانت لك الأمور .
ليتك بقيت كما أسررت لصاحبك قديماً، عندما ناقشك في طرحك وكثرة أشرطتك ومحاضراتك المفتقدة للتأصيل العلمي، فكان ردّك، فمن لنساء المطابخ والعجائز وأهل الملاعب.
أخي د.عائض إن كنت تنسى فنحن نذكر ، أُتهمت في نفسك وخونت وأوذيت فما صدق فيك شباب الصحوة مقالة ولا طعنوا فيك وانبروا للدفاع عنك مستصحبين فيك الأصل وهو السلامة، فهلا استصحبته لهم.
أخي د. عائض حفظك الله أما والله لو كانت التهم والهجوم لمت به نفسك وجهلك وتركت صفحة الصحوة ناصعة لتركناك ولدعونا المولى لك بالثبات ، وأما وقد بؤت بإثمها فنسأل الله لك السلامة من دمها. لست غِراً ولا جاهلاً، بل أنت تدرك وترى الأنياب بارزة، والسيوف مصلتة، والدماء تراق، فكان الأولى بك حسن الخطاب، والانتصار للشباب، لا عوناً لأبواق الإعلام. ربنا وربك الله.اهـ.
تجدر الإشارة إلى أن تصريحات القرني قوبلت باستياء كبير في الوسط الإسلامي، على اعتبار أن مراجعاته جاءت داعمة لسايسة محمد بنسلمان الدينية، التي ضيقت على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وفتحت بالمقابل، الباب واسعا لهيئة الترفيه لتعبث في السعوديين كما شاءت، أضف إلى ذلك حملة الاعتقالات الواسعة بين العلماء والدعاة والإعلاميين، من رفاق القرني أمس.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. الدكتور عائض القرني تاب إلى الله وتبرئ من مذهب الخوارج ونسأل الله له التباث على هذا فلا تذكروه بالأخطاء التي كان منغمسا فيها و ادعوا له بالتباث ولكم بالهداية

    1
    5

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M