جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس تقرّر نشر طلبة سلك الدكتوراة لمقالين شرطاً للمناقشة

10 أكتوبر 2020 18:24

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

قررت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وجوب نشر كل طالب في سلك الدكتوراة بالجامعة، ما لا يقلّ عن مقالين مُفهرسين، قبل تحديد موعد المناقَشة، في قاعدتي البيانات البحثية والاقتباسات “سكوبس”، و”ويب أوف ساينس” .

وأعلنت الجامعة في بلاغ لها، إنّ هذا القرار يشمل جميع التخصصات العلمية، مهما كان تكوين الدكتوراة المُسجل، لأنّ الطّلبة “مكوّن أساسيّ ضمن مجتمَع البحث في الجامعة، وينبغي لهم أن يتشبّعوا بثقافة الابتكار والمبادرَة والمشاركَة والتّنمية”، محذرة طلبتها بسلك الدّكتوراه من المجلّات المخادِعة، ذات الطّابع التّجاري، التي لا تهتمّ بالجودة والنّزاهة العلميّتَين.

وقصد التنزيل السَّلس والتّدريجيّ لهذا القرار، أعلن مجلس جامعة محمد بن عبد الله بفاس أنّ بإمكان طلبة الدكتوراه المسجّلين خلال سنوات 2014 إلى 2016-2017 مناقشة أطروحاتهم وفق المعايير المعمول بها حاليا، بينما ينبغي على طلبة السنوات اللاحقة المسجَّلين في تكوين الدكتوراه تخصّص “العلوم والتقنيّات” نشر مقالين مفهرسين على الأقلّ في القاعدتين المذكورتين.

ويضيف ذات المصدر، أنّ طلبة الدكتوراه المسجَّلين في تخصّصات العلوم الإنسانيّة واللغات والآداب والقانون والاقتصاد والتدبير والشّريعة، إذا كانوا مسجَّلين برسم الموسم الجامعيّ 2017-2018، فيجب عليهم، قبل مناقشة أطروحاتهم، نشر مقال واحد على الأقلّ في مجلّة ذات لجنة مراجعة، في حين يجب على المسجّلين في الموسمين الجامعيّين اللاحقين نشر مقال واحد مفهرس على الأقلّ في “Scopus” و”Web of science”.

ويقول بلاغ جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، أن قرارات هامة قد اتخذت بالموازاة مع وضع هيكلة جديدة لمختبرات البحث، كتعزيز المعدّات العلميّة في مركز الابتكار، وخلق جوائز خاصّة بنشر المقالات المفهرسَة وتسجيل براءات الاختراع، ودعم التنقل الوطني والدولي، وتشجيع الترجمة إلى اللغة الإنجليزيّة.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M