كتاب جديد للشيخ بنحمزة.. “فقه الأسرة.. مرافعات مقدمة إلى لجنة مراجعة مدونة الأحوال الشخصية”

23 فبراير 2024 23:25

هوية بريس – متابعة

أصدر الشيخ الدكتور مصطفى بنحمزة كتابه الجديد تحت عنوان “فقه الأسرة.. مرافعات مقدمة إلى لجنة مراجعة مدونة الأحوال الشخصية”.

ويعتبر آخر الإنتاجات العلمية لرئيس المجلس العلمي الجهوي لجهة الشرق وعضو المجلس العلمي الأعلى، إسهامه في النقاش الدائر حول تعديلات مدونة الأسرة، كما أنه عبارة عن مرافعاته المقدمة للجنة مراجعة مدونة الأسرة.

وكتب تعريفا به “هذا العمل الذي أقدمه للمهتمين بقضايا الأسرة عموما، وبقضايا المرأة خصوصا من مختلف التيارات الاجتماعية والمرجعيات الفكرية والثقافية، ومن جميع الأطياف السياسية، هو في أصله أوراق تقدمت بها إلى اللجنة المكلفة بمراجعة مدونة الأحوال الشخصية، وهي يومئذ بصدد مناقشة ما تقدمه اللجنة التحضيرية، وما يقدمه أعضاء اللجنة أنفسهم من مقترحات نصوص قوانين.

وقد كنت يومها حريصا على أن يكون إسهامي في أشغال اللجنة مكتوبا موثقا من قبل أن يصير شفويا أنيا حال النقاش، لذلك كنت أوافي كل عضو بالورقة التي أكون قد أعددتها سلفا مثلما كنت أوافي كتابة اللجنة بنسخة عن المداخلة لتكون محفوظة لديها ضمن وثائقها المرجعية.

وقصدي من نشر هذه الأوراق اليوم هو إطلاع المهتمين والمتتبعين على وجهة نظر خاصة تكونت لدي عن القضايا التي تدارستها اللجنة، ليصير المطلع عليها على علم بطبيعة النقاش الذي دار بين أعضاء اللجنة، ثم تمخض أخيرا عن صياغة نصوص المدونة التي وقع عليها الاتفاق أو التوافق. أو ظل الخلاف حولها قائما” (ص.7).

قد تكون صورة ‏‏كتاب‏ و‏نص‏‏

تجدر الإشارة إلى أن مختبر علوم الأديان سينظم بشراكة مع شعبة الدراسات الإسلامية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة ابن طفيل بالقنيطرة ندوة علمية وطنية في موضوع: “ضوابط الاجتمهاد في المذهب المالكي قضايا الأسرة نموذجا”، وستكون المحاضرة الافتاحية تحت عنوان: ضوابط الاجتهاد وتنزيلها على مدونة الأسرة”، من تأطير الشيخ مصطفى بنحمزة.

وذلك يوم الثلاثاء 27 فبراير 2024م الموافق لـ17 شعبان 1445هـ ابتداء من التاسعة صباحا بالمدرج الجديد، كلية العلوم جامعة ابن طفيل القنيطرة.

قد تكون صورة ‏‏شخصين‏ و‏نص‏‏

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M