لائحة لترخيص دور السينما بالسعودية.. هذه بنودها

01 مارس 2018 21:06
فيلم سعودي في افتتاح مهرجان "إسرائيليي"

هوية بريس – وكالات

أعلنت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع السعودية اليوم الخميس إقرار أول لائحة لترخيص دور العرض السينمائي في البلاد، مضيفة أنها استكملت منظومة الشروط والاعتبارات.

وقالت الهيئة في بيان بصفحتها على موقع تويتر إنها ستراعي أفضل الممارسات العالمية للوائح والتشريعات المنظمة لدور العرض السينمائي.

وحددت الهيئة ثلاثة أنواع من التراخيص، وهي إنشاء دار السينما، ومنح رخصة مزاولة نشاط تشغيل دور السينما، ورخصة تشغيل دار السينما بنوعيها الثابتة والمؤقتة.

وقال عواد بن صالح العواد وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة هيئة الإعلام المرئي والمسموع السعودي إن “قطاع السينما سيحقق أهداف التنويع الاقتصادي، وسيفتح الباب على سوق محلية هائلة يبلغ حجمها ثلاثين مليون نسمة”.

واعتبر الوزير السعودي أن قطاع السينما سيوفر فرص عمل جديدة للمواطنين، إضافة إلى إثراء خيارات الترفيه في المملكة.

وقررت السعودية في ديسمبر الماضي السماح بفتح دور عرض سينمائي بعد حظر امتد لأكثر من ثلاثة عقود.

وتتوقع وزارة الإعلام السعودية أن يكون لصناعة السينما في المملكة تأثير اقتصادي كبير من خلال المساهمة بأكثر من تسعين مليار ريال (23.99 مليار دولار) في الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030.

ووجهت في السابق اتهامات لقطاع السينما بأكمله بأنه يروج “لمخالفات شرعية وثقافات انحلالية لا تتوافق مع نظام الدولة، ولا تناسب قيم مجتمعها”، وهو ما كان سببا رئيسيا في البدء التدريجي بإغلاق دور السينما حتى انتهى وجودها بشكل تام منتصف ثمانينيات القرن الماضي.

وكانت آخر محاولات افتتاح دور عرض سينمائي تمت على يد الأمير الوليد بن طلال في فبراير 2009 من خلال فيلم “مناحي” الذي عرض بمدينة الرياض في أول عرض سينمائي جماهيري بتاريخ العاصمة السعودية وفي سابقة هي الأولى من نوعها على مسرح مركز الملك فهد الثقافي الذي يتسع لثلاثة آلاف مشاهد، ولكن الضغوط أدت إلى إغلاق دار العرض، حسب الجزيرة.

آخر اﻷخبار
5 تعليقات
  1. السي المدخلي نريد فتوى تبيح وتحرم راه الشعب السعودي المسلم ينتظر ونحن ننتظر هل هاذا قام به احدا ممن حكموا هذه البلاد طهرها الله من المتافقين والعلمانيون أعداء الدين هل قام احد من العثمانيين في حكمهم مع انهم متصوفة سيكتب التاريخ ان اعداء السلفية ممن يدعون السلفية هم من قامو بذالك وستدكر بالاسم وانذاك اما يبدعونك او يخرجونك من الملة اخاف لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  2. يا محمد المبتدع النصيحة تكون في السر وهل انت تعلم ان العلماء لا يناصحونه اتريد منهم ان يصعدوا على المنابر فهذا فعل الخوارج امثالك

  3. أقول لِسِّلفي (بكسر السين ) أما فتح دور السينما (أوكار الرذيلة)ليست من فعل الخوارج بل هي من فعل السلف الصالح.

  4. الخوارج هم من يكفرون صاحب الكبيرة او يخرجون على الحكام سواءا بالكلمة كما يفعل الكثير او عمليا اما ادوار السينما وغيرها من الاعمال فهي تدخل تحت الفسق والفجور وهذا لا يستلزم التشهير به بل الصبر واجب لان هذا منهج السلف في الصبر على جور الحكام ما لم يأتوا بكفر بواح ولنفترض اننا ازلنا الملك سلمان فمن سيحل مكانه ؟ اسأل نفسك وانظر الى واقعنا المعاصر ذهب مبارك فحل مكانه السيسي ذهب القذافي فحل مكانه حفتر ذهب بن علي جاء السبسي ذهب صالح وسياتي الحوثي مكانه أليس لكم قلوب تعقلون بها !!! الم تسمع لأنس ابن مالك لما جاءه نَفَر وقالو له ان الحجاج سفك الدماء وحرف القران وهدم طرفا من الكعبة فكان رده عليهم اصبروا ولا تخرجوا عليه وقال قولته المشهورة ( ان ذهب الحجاج فسيولى عليكم القردة والخنازير ) فالحكام هم من جنس عملنا نحن فعلينا ان نصلح أنفسنا كي يصلح حكامنا

  5. الذي ينصح الحكام ولو جهرا و يخرج عن فسقهم لا يسمى عند أهل العلم من السلف الصالح خارجيا. فالخروج معناه الخروج بالسيف و الخارجي هو الذي يكفر المسلمين بالكبائر. وانظر إلى كتب السلف تجد الجواب. أما تعلم بأن الكفار عندما استعمروا بلاد المسلمين خلفوا ورائهم حكام لينفذوا لهم خططهم. أنظر إلى التعليم و مناهجه.و إلى قوانين الأحوال الشخصية. أنظر إلى شباب المسلمين من روّج لهم المخدرات و الخمر يباع علانية و الصالحون ينزّلون من المنابر……. الشمس لا تحجب بالغربال.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M