مرض يعاني منه عدد من المغاربة البالغين.. غياب الوعي به يزيد من خطورته

05 سبتمبر 2021 11:00
10 نصائح طبية لنوم مريح وعميق (تقرير)

هوية بريس – متابعات

يعاني عدد من المغاربة البالغين من توقف التنفس أثناء النوم والشخير أي ذلك الضجيج المزعج الذي يصدر عن الأنف والحنجرة في أثناء النوم.



يعد الشخير من الحالات التي تصبح أكثر شيوعا مع التقدم في السن، فقد كشف البروفيسور سعيد زيزي، أخصائي في طب الأسنان وعلاج الشخير ومتلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم، أن 30 في المائة من المغاربة يعانون من أعراضه ولا يعلمون أين يمكنهم اللجوء للعلاج.

وفي هذا اللقاء مع موقع “SNRTnews” ، يتحدث البروفيسور زيزي عن أحدث الابتكارات في علاج الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم، وخاصة جهاز التقويم، باستخدام جهاز الفك السفلي، وهو جبيرة بلاستيكية توضع في الفم، يقوم بتركيبها طبيب الأسنان أو مختص تقويم الأسنان.

وإلى جانب ذلك، يمكن تخفيف الشخير، بتثبيت الفك السفلي إلى الأمام أكثر مع إبقاء مجرى الهواء العلوي مفتوحا. وعادة ما تكون هذه الطريقة جيدة التحمل ويفضلها المرضى في كثير من الأحيان على العلاج الثاني.

وأبرز زيزي أن أطباء الحلق والحنجرة كانوا، في البداية، يلجؤون إلى العلاج بالجراحة، أو باستعمال قناع على مستوى الأنف، لكن مع تطور الأبحاث العلمية أصبحوا يستخدمون طرقا أبسط وسهلة الاستعمال.

وأشار الطبيب إلى أن أغلب المغاربة يجهلون أسباب الشخير، ويجهلون خطورته، رغم أنه يرتفع خطورة عند مرضى القلب والشرايين، وقد يسبب التوقف عن التنفس بسبب ضيق مجرى الهواء، أو الوفاة بسبب انخفاض درجة الأوكسيجين، في بعض الأحيان.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M