مسلسل “الشيخة” في رمضان..

22 أبريل 2022 09:09

هوية بريس – يونس فنيش

الموضوع قد يعتبر شائكا و مفخخا، فقد يكون مجرد موضوع مفتعل للإلهاء عن مشاكل اقتصادية شتى كغلاء الأسعار و تجميد الأجور و الرفع من سن التقاعد و خفض المعاشات، و عن مشاكل الإدارة و ضرورة إصلاحها، مثلا، كما أنه موضوع لا يمكن الإستمرار في تجنب معالجته خوفا من سوء الفهم و إلا لطغى و لانتصر الفكر الواحد و لغاب النقاش المثمر و الرأي الحر الموضوعي المفيد.

أولا و لضمان تبادل فكري هادىء رزين بين الجهتين، لابأس أن نستهل الكلام بأن “الشيخات” لسن كلهن سيئات و لسن كلهن طيبات، فالله وحده شاهد على مدى سلامة القلوب و هو الرحيم بعباده. طيب.

الأستاذ ياسين العمري كان على حق لما أبدى برأيه منتقدا مسلسلا رمضانيا تبين له أنه مسلسل قلب المفاهيم و جعل “الشيخة” قدوة حسنة، في حين أن الواقع يقول بأن الشيخة في المخيال الجمعي المغربي “ليست فقط مغنية في الأعراس، بل أيضا إنسانة سلكت الطريق الخطأ لأنها تعمل أساسا في الحانات و الملاهي و الكباريهات إلى ما بعد منتصف الليل، فكيف لها أن تكون لها أسرة سوية مثلا؟”.

و بطبيعة الحال و بصفة عامة، لا يمكن الحكم على أي أداء فني معين فقط بالإستناد على آراء الغير، فليس من سمع كمن رأى، إذ لابد من تفحص الإبداع الفني مباشرة، ولكن في هذه الحالة الموضوع واضح و عام يتعلق بمفهوم “الشيخة” و دلالاته في عمق المجتمع المغربي.

فلكل غاية مفيدة، لا تهم الإجابة عن سؤال هل يجب محاولة تحسين صورة “الشيخة” في المجتمع أو نبذها و عزلها و التسلط عليها بأقدح النعوت، لأن وحده الواقع، الواقع فقط يعلو، فمن من المغاربة الميسورين و غير الميسورين، مثلا، يتمنى أن تمتهن ابنته مهنة “شيخة” بالمواصفات المتعارف عليها في أوساط المجتمع، و لو كان يتمتع بعروض الشيخات و رقصاتهن ؟ حسنا.

مسلسل “الشيخة” الرمضاني كان سينال ربما إعجاب المربين و المعلمين و الأساتذة و المثقفين المعتبرين لو عالج مثلا “شخصية شيخة قبيحة سيئة تابت توبة نصوحا قبل أن تتزوج و تنجب أطفالا و تحسن تربيتهم”، علما أن النجاح الحقيقي لكل عمل فني يقاس برأي الأساتذة الموضوعيين الذين يهتمون بوقع الأداء الفني على الأجيال، و لا يقاس بعدد المشاهدين و الفضوليين و عامة الناس المستهلكين لكل ما يقدم لهم من أعمال لتزجية الوقت و للتسلية دونما تفكير عميق في القيم المبدئية المراد تمريرها.

لابأس من تفهم وضعية “الشيخات” و ظروفهن و التطوع للدعاء لهن بالهداية كسائر الناس، ولكن لا يمكن أن نجعل منهن قدوات للمجتمع لأن التركيز على اللهو وحده لا يشحذ الهمم و لا يصنع الأمم، بل العمل الجاد هو سبيل النجاح و الفلاح.

لسان حال الضمير الجمعي يقول بأن هناك الأولياء الصالحين يعلمهم الله وحده. و هناك، مثلا، من يشرب الخمر. و هناك من يدمن الخمر و القمار. و هناك من يدمن الخمر و القمار، و النميمة و الغيبة معا. و هناك من يدمن الخمر و القمار و النميمة و الغيبة، و الزنى أيضا و هلم جرا. فالذنوب درجات و تراكمات، فمن يشرب الخمر وحده و لا يؤذي غيره أقل سوء من الذي يجره الخمر إلى اقتراف ما يلي في لائحة المحرمات. و ما على المرىء سوى طلب العفو و العافية و المغفرة و حسن الخاتمة. و الباقي كلام فاضي.

كلمة “شيخة” في المخيال الجمعي المغربي تحيل إلى الحانات و الملاهي و الخمر و القمار و ما إلى ذلك، فلا يمكن حجب الشمس بالغربال، مع أن كل تعميم مرفوض، ولكن واقع الحال يفرض نفسه. و لذلك فمعالجة موضوع “الشيخة” لا يستقيم مع محاولة تحسين صورتها لدى عامة الناس، لأن ذلك سيعتبر عنفا فكريا غير مقبول لدى الأغلبية الساحقة الصامتة و لو تابع المسلسل ملايين المشاهدين، لأن عدد المشاهدين ليس بالضروري معيارا لمعرفة نسبة الإعجاب بل قد يكون العكس هو الصحيح، يعني مجرد متابعة غاضبة لما آل إليه الإنتاج التلفزيوني أو لمعرفة ربما توجهاته الجديدة… و الله أعلم.

و تبقى الإشارة إلى أن المتحدثين في الدين من باب الدعوة عبر قنوات المواقع الإجتماعية ليسوا كلهم منزهين أو أولياء صالحين، فلقد شهدنا كيف استغل بعضهم الدين للفوز بأصوات الناس و نيل المناصب و الجاه، و قد يكون هم آخرين تحقيق أكبر عدد من المشاهدات من أجل مراكمة الأرباح المادية، و الله أعلم. ولكن كيفما كان الحال و كانت الأحوال، المجتمع المغربي الأصيل في عمقه لا يقبل انتشار التفاهة و قلب الحقائق أو التلاعب بمفهوم القدوة الحسنة.

و ختاما، الرأي أن رمضان شهر الرجاء في المغفرة و العفو، و بالتالي من الأحسن الالتزام خلاله بعرض برامج و أفلام و مسلسلات تقوي الإيمان و تساعد على التشبث بالأخلاق الحسنة، احتراما لأجواء هذا الشهر الفضيل و لهوية المجتمع المغربي الأصيل. اللهم ارزقنا حسن الخاتمة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M