مطالب بالحفاظ على التراث المعماري للمناطق المتضرّرة من الزلزال

18 سبتمبر 2023 12:21
عاجل الحصيلة الجديدة لضحايا الزلزال المدمر

هوية بريس- متابعات

على خلفيةِ تداعيات زلزال الحوز، دعا الحزب الاشتراكي الموحّد، إلى “الحفاظ على التراث المعماري لمدينة مراكش و الدواوير المنتشرة في مختلف الأقاليم و المناطق المتضررة”، مؤكدا على ضرورة”إشراك مهندسي المغرب لكي يضعوا تصاميم عصرية للدواوير، فيما يتعلّق بإعادة الإعمار”.
وأكد الحزب، ضمن بيان، على أهمية “الحفاظ على جمالية المساكن العتيقة و العمل على تحصينها و تحديث بنائها مع توفير الخدمات العمومية والبنيات التحتية وشبكات الكهرباء و الماء الصالح للشرب و التطهير و مختلف المصالح و المرافق الأساسية و فكّ العزلة على المناطق النائية”.

وطالب الحزب بـ”ألا يتم التعاطي مع مخلفات الزلزال بشكل ظرفي فقط”، معتبرا أن “إنجاز المهام المطلوبة يستلزم النفس الطويل مع وضع استراتيجية محكمة، وتحديد الأولويات لتوفير كافة الحاجيات والمتطلبات التي يمكن أن تساعد على مواجهة الأوضاع القادمة، وعلى رأسها إنقاذ الأيتام من الضياع و الإسراع بإعادة التمدرس”.

وأشار إلى ضرورة “وضع مخطط متكامل للنهوض بالعالم القروي والجبلي، وبكلّ الجهات والمناطق المهمشة من المغرب، وتحقيق العدالة الاجتماعية والمناطقية مع تأمين التعليم والصحة والسكن اللائق و متطلبات العيش الكريم”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M