مطالب بتعميم مراكز تثمين النفايات بالعالم القروي

21 يونيو 2023 09:04

هوية بريس-متابعة

التمس النائب البرلماني مجيدي خليفة، من وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، الالتفات لإقليم خريبكة قصد دعم استكمال تنزيل مشروعي إنجاز مركزين لتحويل النفايات بكل من واد زم وأبي الجعد، وكذا مشروع المطرح الإقليمي ومركز الفرز والتثمين من خلال الدعم المالي والتدخل وحل الصعوبات الإدارية التي تعيق استكمال المشاريع المذكورة.

وأكد النائب البرلماني في مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة الاثنين 19 يونيو 2023، بمجلس النواب، أن الحكومة تعمل جاهدة من أجل تحسين إدارة النفايات، وقد اتخذت في هذا الإطار عدة إجراءات مهمة وأهمها إطلاق برنامج وطني لتدبير النفايات، لكن واقع الحال يؤكد وجود إكراهات حقيقية.

وأشار النائب أن إدارة النفايات المنزلية تعتبر مشكلاً حقيقيا بأغلب الجماعات القروية نظراً لكون عملية جمع النفايات تكاد تكون منعدمة أو جزئية وذلك بسبب طبيعة الجماعات القروية المتميزة بالانعزال وبتوزيع غير منتظم للساكنة.

وأوضح النائب البرلماني للوزيرة أن الأمر يتعلق بــ31 جماعة ترابية منها 26 جماعة قروية، مشيرا الى أن هذه الجماعات تأمل التعجيل بزيارة خاصة للوزيرة رفقة جميع المتدخلين للوقوف عن قرب على جميع الإشكالات وتقديم الحلول الكفيلة للتسريع بتنزيل هاته المشاريع ذات الأهمية الكبيرة بإقليم خريبكة.

وأبرز خليفة أنه يجب الإقرار بأن النظام الحالي لإدارة النفايات والقائم على الجمع الاَلي والطمر الصحي.. نظام غير مناسب للوسط القروي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M