معاناة ساكنة خنيفرة من انخفاض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء تسائل حكومة أخنوش

25 ديسمبر 2023 12:03
تفاصيل عملية الاستفادة بعد الأضرار التي خلفتها الثلوج

هوية بريس- متابعات

وجهت زينب أمرهوق البرلمانية عن :”الحركة الشعبية” سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حول معاناة ساكنة خنيفرة من انخفاض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء.

وجاء في السؤال الكتابي للنائبة البرلمانية:”خلال حلول فصل الشتاء من كل سنة، يكابد سكان المناطق الجبلية ببلادنا معاناة قاسية جراء الانخفاض المفرط الذي تعرفه درجات الحرارة. ويعد إقليم خنيفرة واحدا من الأقاليم التي تشهد تساقطات ثلجية مهمة وموجات صقيع حادة خلال هذا الفصل”.

وأضافت:”فإذا كانت الثلوج مبعثا للفرح لهواة الرياضات الثلجية وغيرهم ممن يتخذون هذه المناطق قبلة للاستمتاع بمناظره الخلابة، فإنها باتت مبعث حزن، ومعاناة حقيقة لسكان هذا الإقليم الذين يعانون من ارتفاع أثمان وسائل التدفئة والاتجار فيها، في وقت يصبح فيه حطب التدفئة بمثابة عملة نادرة لا محيد عنها لضمان البقاء على قيد الحياة، إلى جانب نقص مدخرات الحبوب والقطاني والسكر والشاي باعتبارها مواد أساسية لمواصلة العيش”.

وأردفت:”وبما أننا مقبلون على هذه الفترة الصعبة وفي ظل الارتفاع المهول للأسعار الذي سيصل معه ثمن الحطب هذه السنة -حسب بعض التقديرات- إلى 1.50 درهم بعد ما بلغ السنة الفارطة ما بين درهم و30 سنتيم ودرهم و40 سنتيم، فإننا نسائلكم السيد الوزير عن الإجراءات الآنية والمستقبلية التي ستتخذونها لمواجهة موجات البرد والصقيع التي يعرفها إقليم خنيفرة، على غرار باقي المناطق الجبلية والتخفيف من معاناة ساكنة هذا الإقليم؟”.

وما هو مآل قانون الجبل الذي تقدم به فريقنا، والذي لازال حبيس رفوف اللجنة المختصة بمجلس النواب باعتباره يقدم إجابات تشريعية لهذه الوضعية؟ ثم ما هي البرامج والمشاريع التنموية التي تعتزم وزارتكم بلورتها لانتشال هذه المناطق المتضررة من براثن شبح الهشاشة وقلة الإمكانيات التي أصبحت قدرا محتوما بالنسبة لساكنة المغرب العميق؟

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M