هذا ما قاله د.زهير الهنا عن تحمس د.الفايد لغداء ملكات النحل للمصابين بأعراض Covid19 واستنشاق بعض التوابل لتنقية الأنف والحنجرة

18 أبريل 2020 18:10

 هوية بريس – عابد عبد المنعم

تعليقا على الحملة الشرسة ضد الدكتور محمد الفايد قال الدكتور زهير الهنا “إذا لم يعجبكم ما يقول إنسان، أو حتى ما يفتي به شيخ تجاهلوه، لكن أن يشن بعض الناس حملة شرسة على عالم تغدية، وبعضهم يريد الجز به في السجن فهذا أمر لا يمكن السكوت عنه.

الأستاذ محمد الفايد له دكتوراه من معهد الزراعة والبيطرة وله شعبية كبيرة حتى خارج المغرب. أعرفه كباقي المغاربة، تتبعت بعض أشرطته، أتفق معه في أغلب ما يقول وينصح به ولو أني لا أتبع ما يقول نتيجة عادات موروثة في الأكل والشرب ونظرا لتنقلاتي وطبيعة عملي”.

وأضاف الطبيب المغربي، المعروف بنشاطه ومبادراته التطوعية وطنيا ودوليا، “محمد الفايد كباقي الناس ممكن أن يخطأ ويصيب، لم ينتحل يوما صفة طبيب، وهو كباقي العرب يستعمل لقب دكتور كالدكاترة في الأدب، والقانون والفلسفة. بل أصبح لدينا حتى دكاترة في الدين”.

ليكشف د.الهنا بعد ذلك أنه “ممكن أن لا نتفق مع محمد الفايد في طريقة الإلقاء أو في تحمسه وجزمه أن ما ينصح به هو الدواء الشافي والواقي. كتحمسه لغداء ملكات النحل للمصابين بأعراض Covid 19، كمكل غدائي. أما استنشاق بعض التوابل لتنقية الأنف والحنجرة وشرب الماء الساخن فهاته تقاليد يستعملها أجدادنا من القدم، لأنه لا يوجد دواء لأغلب الأمراض الفيروسية، عكس الإمراض المنسوبة للجراثيم والبكتيريا اللتي تتداوى بالمضاط الحيوي Antibiotiques”.

الطبيب المتخصص في الجراحة النسائية والتوليد اعتبر أن “السعي لإسكات الرجل بوضعه في ظلمات السجن، أمر مقرف ومحبط. أتعجب لمن ينسبون أنفسهم لأهل العلم عوض تفنيد ما يقول الفايد بالحجج، يستعملون السب والقذف والتشهير. فمنذ أيام لا أرى إلا هاته الأساليب حتى أصابني القرف والإحباط. الكثير من الناس يتكلمون عن الديمقراطية وحرية التعبير ويريدون إسكات الفايد لأن له أتباع ومؤيدين. يريدون حماية الناس من وصفاته القاتلة حسب زعمهم ولا ينظرون للجهل والفساد وسوء التدبير الذي فتك بالمجتمع؟

لو سار الفرنسيون على هذا النهج لوضعوا الدكتور راوولRaoult l في السجن لأنه يخالف القانون وتعليمات وزارة الصحة الفرنسية بإعطائه الكلوروكين في بداية أعراض كورونا عوض انتظار المضاعفات كما جاء في القانون الأخير Décret”.

واختتم الدكتور لهنا تدوينة له على صفحته بالفيسبوك تحت عنوان “عن محمد الفايد” بقوله “الفايد يراد له السجن والسكوت وهو مع النحل والعسل والقطاني، أما إن نطق عن الدواء، فمذا سيراد له؟ اتقوا الله واتركوا الرجل وشأنه. السعي في الظلم، ظلمات يوم القيامة”اهـ.

آخر اﻷخبار
5 تعليقات
  1. ☢ الفايد أخرج نفسه من دائرة العلوم الحقة:
    🔴المنطق العلمي و الأمانة الفكرية يُحَتِمان أن يَمنع الشيخ الفايد أتباعه الأوفياء مِن نَعتِه بالدكتور، لأنه تَنكّر أكثر من مرة للعلوم الحقة التي درسها و التي بفضلها و بدراستها حصل على شهادة الدكتوراه وباقي الدبلومات في تلك العلوم التي لم يعد يعترف بها، و التي اعتبرها لا شيء، و استبدلها بالعلوم الشرعية.
    🔴و يجب كذلك أن يَمنع اتباعه الأوفياء من الاستدلال بشهاداته الجامعية و دبلوماته العلمية، لأن أتباعه يستعملونها كحجة من أجل إضفاء المشروعية العلمية على وصفاته العلاجية و الوقائية و الطبخية التي يستقيها من غوغل ثم يُترجمها و يبسطها للعموم.
    🔴 و يجب كذلك على الداعية محمد الفايد أن لا يستدل بعلماء العلوم الحقة و أن لا يذكرهم كدليل على صحة ما يقوله في منابر الخطابة و الوعض و الإرشاد. لأنه أخرج نفسه بمحض إرادته من دائرة العلوم الحقة، و باح بمجال اشتغاله الذي هو العلوم الشرعية.
    🔴و أخيرا، المنطق يقول أن من يُنكِر شيئاً ثم يصيح بهذا النكران أمام الملأ، لا يَصح أن يُنعت به.
    مثلا من يُنكر المذهب الشيعي، لن يقبل أن ينعته الآخرون بالشيعي.
    🔴و لهذا، أقل ما يمكن فعله، هو إعطاء كل ذي حقٍ حقه، و تسمية الفايد بالداعية أو الشيخ أو المرشد، و نعت تخصصه بالمعالج أو العشاب. و إبعاده من مناظرات العلم و العلماء و مدرجات العلوم الحقة. و هذا إجراء منطقي لا عيب فيه. بل هو إنصاف لمن طالب بذلك:
    #العقل_أولا_وأخيرا
    م حسناوي

    1
    17
    1. الى كنت راجل تناقش معاه مباشرة ، اما ان تتكلم من وراه ماشي ديال الرجال، والفايد علم من اعلام المغرب والنكرة معندوش ما يصور منو، لعلمك كاين لي تيموت غير بالسم والحقد ديالو

    2. كلامك لا غبار عليه شريطة الانطلاق من منطقك العلماني. لكنَّ منطقك هذا لا يلزمك إلا أنت؛ وارتكازك عليه كمنطق مسلم به: تدليس محض، إن لم يكن قصورا في الفكر أو ديكتانورية في التفكير أو إسقاطا غبيا وفرضا لمرتكزاتك الإيديولوجية على الآخرين.

  2. السي م حسناوي و لم لا يجب على الدكتور الفايد أن يستدل بالعلم كلامك خارج النص بل عرف ما عرف طريق العلم لهدا استنتج ما وصل إليه و قد يخطئ و في نضرك هل كل ما يقوله الأطباء صحيح قد تعرض نفس الحالة على طبيبين مختصين في نفس المجال و يكون لهما تحايلين مختلفين و قد يخطئ أحدهما.
    إسمحلي كلامك خارج النص

  3. عجيب والله أمر بعض الناس ينكرون الحق و يأمرون بالباطل وصلنا لزمن انقلبت فيه الموازين إلا من بعض من رحم الله تعالى

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M