هذا ما قاله وسيط المملكة بالمؤتمر الدولي لأمناء المظالم بتركيا

14 يناير 2023 15:31

هوية بريس- متابعة

أكد وسيط المملكة، محمد بنعليلو، أول أمس الخميس، في كلمة له بالمؤتمر الدولي لأمناء المظالم، بالعاصمة التركية أنقرة، على “ضرورة إيلاء الاهتمام اللازم للتهديدات التي تشكلها الرقمنة على الحقوق المرتفقين”.

وأضاف بنعليلو، في كلمته بالمؤتمر الذي تنظمه مؤسسة أمين المظالم في الجمهورية التركية، بشراكة مع الاتحاد الأوروبي، أن “هذا الموضوع يشكل مصدر قلق متنام في ظل تأثيرات الذكاء الاصطناعي على البيئة الحقوقية”.

كما طالب بجعل “التهديدات الرقمية في مجال الخدمات العمومية ضمن الانشغالات الراهنة التي يتعين على الوسطاء الاشتغال عليها في تدخلاتهم”.

وزاد أن “موضوع الخدمات الارتفاقية في ظل نظام إيكولوجي رقمي دامج للجميع، يحتاج إلى التفاتة عميقة من مجتمع الوسطاء والأمبودسمان”.

وتابع ذات المتحدث أن “دور هؤلاء في ضبط العلاقة المفترضة بين الحقوق الارتفاقية واستخدامات التكنولوجيا الرقمية، يجب أن يتجاوز منطق الانبهار بالنتائج إلى قياس آثارها الحقوقية، وإلى ضمان حق الوصول إلى سبل الانتصاف عند التعرض لممارسات تمييزية”.

وأردف قائلا إن “الاستفادة من الثورة الرقمية في الخدمات الارتفاقية، يجب أن تمر لزاما عبر جسر معايير حقوق الإنسان”، مشيرا إلى أن “دور الأمبودسمان في سد الفجوة الهائلة على مستوى كيفية جمع البيانات وتخزينها ومشاركتها واستخدامها من أكثر القضايا إلحاحا، نظرا للقصور الذي يعتري التنسيق والتعاون في المواضيع ذات الصلة”.

وأشار بنعليلو في ختام كلمته إلى “الحوار الذي أطلقته مؤسسة الوسيط بشراكة مع اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي حول “الآثار والصعوبات والرهانات المترتبة عن استعمال المنصات التجارية العالمية في توفير الخدمات الإدارية”، وذلك من أجل تحول رقمي آمن”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M