هذه حقيقة مرض البرلماني ورئيس نادي الرجاء محمد بودريقة

29 أبريل 2024 09:36
بودريقة رئيس فريق الرجاء البيضاوي أمام النيابة العامة بالدار البيضاء

هوية بريس-متابعات

أكدت نسخة من الملف الطبي لمحمد بودريقة، البرلماني ورئيس الرجاء الرياضي ورئيس مقاطعة مرس السلطان، المعلومات الواردة فيه.

وحسب المعلومات الأولية، حرر الملف الطبي، الذي نشرته يومية الصباح، الذي يتضمن عددا من الوثائق والتحاليل والتقارير الطبية عن عمليات جراحية باللغة الإنجليزية، ثم اللغة الفرنسية، قبل أن تطلب بعض الإدارات المغربية، منها عمالة مقاطعات مرس السلطان الفداء، ترجمته إلى اللغة العربية، عن طريق ترجمان محلف مقبول لدى المحاكم.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء

وأعد ترجمان بالبيضاء، منذ 23 أبريل 2024 ، نسخا باللغة العربية، رهن إشارة المريض وأسرته من أجل الإدلاء بها عند الحاجة، خصوصا في الوضعيات الإدارية التي تتطلب، بحكم القانون، تبرير الغياب عن العمل، أو الانقطاع عنه لمدة معينة كما هو الحال بالنسبة إلى مسؤولية تمثيل السكان في مجلس النواب، أو مسؤولية تدبير الشأن المحلي، المنظم بالقانون 14-113 التنظيمي وحسب الوثائق نفسها ، خضع رئيس الرجاء الرياضي قي 2 فبراير 2024 إلى عملية جراحية في شرايين القلب بإحدى مصحات لندن، تحت إشراف الطبيب فتيح كارا.

تسلم المريض في اليوم نفسه تقريرا موقعا من المدير العام المصحة إيليت كلينك والطبيب المشرف على العملية، إذ استعرض عمليات تشخيص وتقص أولية لحالات مرضية، أهم مؤشراتها تسجيل ضغط شراييني، أو ضغط الدم، بـ 180/110 مليمتر زئبق، وهو مؤشر خطير حسب طبيب مختص في جراحة القلب بالبيضاء اتصلت به “الصباح” من أجل التوضيح.

وقال الطبيب الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن قياس ضغط الدم الذي يتجاوز 180/110 ملمتر زئبق، يطلق عليه نوبة ، أو أزمة ارتفاع ضغط الدم. وفي هذه الحالة ينبغي طلب الرعاية الطبية الطارئة لأي شخص تصل قراءات ضغط دمه إلى هذا الحد.

وأكد الطبيب أن الرقم الأول يشير إلى الضغط الانقباضي الذي يتم احتسابه بالميليمتر زئبقي، بينما يشير الرقم الثاني في التقرير إلى الضغط الانبساطي الذي يتم احتسابه بالمليمتر زئبقي، موضحا أن الضغط العادي غير المؤدي إلى أعراض خطيرة، لا يتجاوز 120/80.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M