هذه مستجدات مخطط مكافحة حرائق الواحات بإقليم زاكورة ..

14 مايو 2022 12:57
بيان رابطة علماء المغرب العربي حول حرائق الجزائر وتونس والمغرب

هوية بريس- متابعة

انعقد بمدينة زاكورة اجتماع موسع لتدارس تدابير مكافحة حرائق الواحات على مستوى إقليم زاكورة، برسم موسم الصيف لهذه السنة؛ وذلك برئاسة فؤاد حجي، عامل الإقليم، بحضور اللجنة الإقليمية لمكافحة الحرائق وبعض جمعيات المجتمع المدني بالإقليم.

وكشفت اللجنة الإقليمية سالفة الذكر، في تصريح لهسبريس، أن جدول أعمال هذا الاجتماع خصص لدراسة الإجراءات والتدابير التي يتعين اتخاذها لتنمية وتأمين الواحات من الحرائق، خلال الصيف المقبل، وفي المستقبل.

وافتتح فؤاد حجي، عامل الإقليم، هذا الاجتماع بنبذة موجزة عن المخطط الاستعجالي لتنمية ومحاربة الحرائق بالواحات والأشغال المنجزة والتي في طور الإنجاز على مستوى واحتي مزكيطة وتنزولين.

وأفاد المسؤول الترابي الإقليمي بأن مجموعة من الاتفاقيات إبرام لتعبئة الاعتمادات اللازمة لتمويل هذا المخطط وتنزيله.

ومن بين الاتفاقيات، أوضحت اللجنة الإقليمية نفسها، الاتفاقية المبرمة بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي أربعة ملايين درهم، والتي هي في طور الإنجاز؛ واتفاقية لتمويل وإنجاز مشروع الحماية من الحرائق وتأهيل الواحات بالجهة بمبلغ 545.198.500 درهم، منها 211 مليون درهم كحصة لإقليم زاكورة.

وفي الإطار نفسه، أشار عامل إقليم زاكورة إلى مساهمة المجلس الإقليمي في هذا المشروع بمبلغ يقدر بحوالي ثلاثة ملايين درهم، دون إغفال الدور المهم الذي سيلعبه برنامج أوراش في مجال تنقية الأعشاش وتهيئة المسالك داخل الواحات بالإقليم.

وخلال هذا الاجتماع، قدمت مجموعة من العروض من لدن اللجان الأربع المنبثقة عن اللجنة الإقليمية لمحاربة الحرائق بالواحات؛ وهي: لجنة المسالك ونقط الماء والتجهيزات الهيدروفلاحية، ولجنة البيئة والتشوير والسياحة والمناطق الحساسة، ولجنة توزيع الفسائل وتنقية الاعشاش والزراعة الواحاتية، ولجنة التوعية والتحسيس.

وفي ختام هذا الاجتماع دعا فؤاد حجي، عامل إقليم زاكورة، كافة المتدخلين إلى التحلي باليقظة وتضافر جهود جميع المصالح المعنية وضرورة التحسيس والتركيز على التربية البيئية وتعبئة كل الموارد البشرية واللوجيستيكية ونهج مقاربة استباقية برصد كل الأسباب لتجنب وقوع الحرائق داخل الواحات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M