هل المقلاة الكهربائية IR FRYER.. صحية أم لا؟ د.حمضي يوضح..

20 مارس 2024 13:09

هوية بريس – متابعات

“المقلاة الهوائية” أو الإير فراير هي جهاز يستخدم تقنية الهواء الساخن لتحضير الطعام بدلاً من القلي التقليدي بالزيت.

ويعتبر هذا الجهاز بديلاً صحياً للأشخاص الذين يرغبون في تقليل استهلاك الزيت في طهي الطعام.

وفي هذا السياق، أوضح الطيب حمضي، الطبيب في السياسات والنظم الصحية بالمغرب، أن استخدام هذه الآلة الكهربائية يقلل من الدهون في الطعام مما يجعلها خيارا صحيا مقارنة بالطرق التقليدية التي تتطلب استخدام كميات كبيرة من الزيوت.

ويؤكد المتحدث ذاته أن الدراسات العلمية تقول إن هذه الآلات التي لا تتطلب كميات كثيرة من الزيوت في الطهي تبقى أحسن من الطرق التقليدية، التي تتطلب درجات حرارة عالية، وتجعل الطعام يفرز موادا سامة يمكن أن تكون مسرطنة، علما أن الأطباء ينصحون بتجنب هذه الحرارة العالية لأنها تقلل من فوائد الأكلات.

وعند مقارنة “الاير فراير” بباقي الأجهزة التقليدية التي تعتمد على الغاز، يشير حمضي إلى أن استخدام قنية الغاز يمكن أن يسبب التلوث المنزلي، لذا يعتبر أن الاعتماد على المقالي الهوائية خيار أفضل من الناحية البيئية.

كما لفت حمضي، وفق ما نقله الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، إلى أن الأكل المطبوخ بالمقلاة الكهربائية يبقى أفضل إذا تم مقارنته مع الأكل الذي يتم شراءه من الشارع وتسخيه في فرن المايكروويف، الذي يعد أخطر الأجهزة الكهربائية وقد ينتج بعض المواد مضرة للصحة.

في حين تعتبر إيمان التازي، الخبيرة في التغذية، وفق ذات المصدر، أن استخدام القلايا الهوائية يقلل من نسبة استهلاك الدهون، غير أنه يجب أخذ الحيطة والحذر من هذا النوع من الآلات، حيث يمكن أن يؤدي تحميص الطعام بشكل زائد إلى تشكيل مركبات ضارة مثل الأكريلاميد، التي يمكن أن تكون مسببة للسرطان عندما يتم تعريضها لدرجات حرارة عالية. لذلك لا تنصح باستخدام “الاير فاير” بشكل متكرر.

وإلى جانب ذلك، تنصح الخبيرة في التغذية بتنظيف هذا الجهاز جيدا مباشرة بعد كل استخدام، لتفادي تراكم المواد التي تتبخر من الأطعمة، خصوصا تلك التي تخرج من اللحوم أثناء التحميص لتفادي التسمم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M