هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تعتمد عقارًا جديدًا لعلاج سرطان الكلى

24 نوفمبر 2015 14:40
أكثر من 8% من المغاربة مصابون بأمراض المناعة الذاتية 80% منهم نساء

هوية بريس – متابعة

الثلاثاء 24 نونبر 2015

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، على عقار جديد لعلاج المرضى الذين يعانون من سرطان الخلايا الكلوية (شكل من أشكال سرطان الكلى).

وقال الدكتور “ريتشارد بازدر”، مدير مكتب أمراض الدم والأورام، في مركز المنتجات بهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، في بيان للهيئة، اليوم الثلاثاء، أن “العقار الجديد يسمى (Opdivo)، ويعد خياراً هاماً لعلاج مرضى سرطان الخلايا الكلوية”.

وأشارت الهيئة أن “العلاج الجديد، يستهدف البروتينات الموجودة بالخلايا المناعية في الجسم، وبعض الخلايا السرطانية، ويساعد الجهاز المناعي في الجسم على مكافحة الخلايا السرطانية”.

وبعد دراسة أجريت على 821 مريضًا، يعانون من سرطان الخلايا الكلوية المتقدم، أثبتت العلاج سلامته وفاعليته، مقارنة بالعلاجات الأخرى.

ووجد الباحثون أن “المرضى الذين عولجوا بالعقار الجديد، انكمشت لديهم الأورام السرطانية بمقدار 21.5%، وعاشوا في المتوسط 25 شهراً، بعد بدء تلقى العلاج، بالمقارنة مع من تناولوا علاج آخر لسرطان الكلى، حيث انكمشت لديهم الأورام بنسبة 3.9%، وعاشوا في المتوسط 13 شهراً.

وحول آثار العقار الجانبية الأكثر شيوعًا، قالت الهيئة “إنها تتمثل في السعال، والغثيان، والطفح الجلدي، وضيق التنفس، والإسهال، والإمساك، وقلة الشهية، وآلام الظهر والمفاصل”.

وسرطان الخلايا الكلوية، هو النوع الأكثر شيوعا لسرطان الكلى بين البالغين، ووفقا لتقديرات المعهد الوطني للسرطان في أمريكا، فإنه يصيب 61560 حالة جديدة في أمريكا كل عام، وتقع 14080 حالة وفاة بسبب سرطان الكلى والحوض الكلوي في الولايات المتحدة سنويا.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان، يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، فقد تسبّب هذا المرض في وفاة 7.6 مليون نسمة، أي ما يعادل نحو 13% من مجموع وفيات سكان العالم سنويًا.

وأضافت المنظمة، أن سرطانات الرئة، والمعدة، والكبد، والقولون، والثدي، وعنق الرحم، تقف وراء معظم الوفيات، التي تحدث كل عام بسبب السرطان، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M