وزارة الفلاحة تعتزم تنظيم استعمال “الملح الغذائي”

18 ديسمبر 2022 12:20
تجاوز هذا المقدار من الملح يوميا يعرضك لمخاطر عديدة

هوية بريس- متابعة

أعدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مشروع مرسوم سيعيد تنظيم استعمال الملح الغذائي في المغرب، أخذاً بعين الاعتبار تطور هذه السوق وظهور أملاح جديدة.

وسينسخ مشروع المرسوم الجديد المرسوم رقم 2.08.362 الصادر في 28 ماي 2009 المتعلق بإضافة مادة اليود إلى الملح المعد للتغذية البشرية.

وبحسب المشروع، استحضرت الوزارة ظهور أملاح جديدة، مثل الملح الخفيف وملح التوابل؛ ناهيك عن الصعوبات التكنولوجية المتعلقة بإضافة اليود إلى زهرة الملح والملح الغليظ.

وتأتي مراجعة وزارة الفلاحة النصوص التنظيمية المتعلقة باستعمال الملح الغذائي بعد التشاور مع الوزارات المعنية المكلفة بالصحة والطاقة والصناعة، ناهيك عن الهيئات المهنية المعنية، مثل اتحاد صناعات تعليب المنتجات الزراعية المغربية وجمعية إنتاج وصناعة الملح.

ويتوخى مشروع القرار الجديد تحديد فئات معينة من الملح المطروح في السوق، مثل الملح الصناعي وملح التوابل والملح قليل الصوديوم وزهرة الملح والملح الغليظ، وتحديد متطلبات النوعين الأخيرين.

وبموجب المقتضيات الجديدة، ستصبح إضافة اليود إلى الملح إلزامية، سواء للبيع المباشر للمستهلك أو للصناعات الغذائية، باستثناء زهرة الملح والملح الغليظ.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M