وزيرة الصحة يكشف معطى خطيرا حول تلاعب مختبرات بالقطاع الخاص بتحاليل “كورونا”

18 سبتمبر 2020 23:35

هوية بريس – متابعات

كشف وزير الصحة خالد آيت الطالب معطى خطيرا يتعلق بتلاعب بعض مختبرات القطاع الخاص بتحاليل الكشف المخبري وبعملية التبليغ عن المصابين لدى مصالح الوزارة، وتحقيق الربح عبر الاتجار في هذه الاختبارات.

وقال آيت الطالب، خلال جلسة لجنة الإجتماعات القطاعية بمجلس النواب، إن هناك خروقات تقوم بها مختبرات القطاع الخاص لم تسمح بتوسيع قدرة الكشف المخبري وقاعدة مختبرات القطاع الخاص المرخص لها بإجراء تحاليل الكشف عن كوفيد، وهي الخروقات التي وقف عليها شخصيا.

وأوضح الوزير أن بعض هذه الخروقات يتعلق بتأخر الكشف المخبري لشهر كامل ببعض المختبرات، فيما هناك منها من يبلغ عن المصابين لدى مصالح الوزارة، وأخرى لا تبلغ عنهم، وان هناك مختبرات لا تسجل المصابين في قاعدة البيانات وأخرى رفعت الأسعار، وهو ما دفع لجنة وزارية للإجتماع لتقنين سعر الإختبارات بالقطاع الخاص.

آيت الطالب أضاف أنه وقف شخصيا على هذه الخروقات، مبرزا أنها هي التي حالت دون توسيع قاعدة الكشف المخبري والمختبرات المرخص لها، “أردنا تعميم الإختبارات في ظل هذه الظروف التي تعيشها بعض المناطق، سنحقق الإنتظارات، لكن هناك خروقات حدثت جعلتنا نضع دفتر تحملات، وفتح المجال أمام مختبرات القطاع الخاص حسب تطور الوضع الوبائي لكل جهة، ونحن لا نريد أن تكون مناك متاجرة على حساب المواطنين المغاربة”.

ووفق “المساء” أشار الوزير في مداخلته إلى أن مسألة منح الترخيص للمختبرات يجب أن تخضع لمعايير معينة، تحترم شروط السلامة الصحية لليد العاملة والمواطنين على حد سواء، مضيفا “لا نريد مختبرات تنشر الفيروس، مؤكدا أن هذه الخروقات سيتم الحديث عنها فيما بعد”.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. لأنهم تعودوا على أن ليس هناك رقيب أو وصي يحاسبهم … هذه المهمة تقصير منكم..
    واليوم وجب عليكم النهوض والإصلاح..

  2. اذا كان هناك حزم وجدية ، فيجب معاقبة صارمة ،لهذه اامختبرات التي تستهتر بامن الوطن، بحياة الناس،
    فالمختبرات التي لاتبلغ وزارة الصحة والسلطة النسؤولة عن المرضى بالوباء، تساهم في انتشاره ، وهذا يضر بالحياة والاقتصاد و…. اذن يجب اخذ قرارات فعالة ضد الذين يتلاعبون بمستقبل وطن.
    وكذلك الذين يؤخرون كشف التحليلات عن المصابين، وكانهم يريدون تكاثر المصابين، حتى تتزاحم الزوار عندهم، ويزداد ربحهم،
    اما ارتفاع سعر التحليل، فهو ناتج عن الجشع الذي هو في الحقيقة من داب الكثير من المختبرات، والمصحات الخاصة، والعيادلت الطبية. بسبب غياب المراقبة ،والزجر.
    كمواطن اعتبر من يستغل فرصة هذا الوباء الفتاك ليراكم ارصدته في الابناك، عمل اجرامي يجب التحشيد ضد هذا السلوك وفضح، من يمارسه،

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M