وكالة المغرب العربي للأنباء تجرد أهم الأحداث الوطنية لسنة 2023

28 ديسمبر 2023 21:24

هوية بريس – و م ع

01 يناير 2023

رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في حفل تنصيب الرئيس البرازيلي، السيد لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

03 يناير 2023

مجلس المستشارين يصادق خلال جلسة تشريعية اليوم الثلاثاء، بالإجماع، على مشروع القانون رقم 60.22 يتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص القادرين على تحمل واجبات الاشتراك الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور.

05 يناير 2023

الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل، يزور المغرب في زيارة رسمية.

وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، والكونفدرالية الوطنية للسياحة والجمعيات والفدراليات الأعضاء، يصادقان بالرباط، على خارطة الطريق لقطاع السياحة.

06 يناير 2023

الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، ينشط بالجامعة الأورومتوسطية بفاس محاضرة حول موضوع “مسؤولياتنا الاستراتيجية في السياق الجيوسياسي الحالي”.

07 يناير 2023

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، تترأس بقصبة الأوداية، افتتاح المتحف الوطني للحلي.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أعلن أمس الجمعة، عن إحداث قسم خاص بقضايا التكنولوجيا والفضاء الرقمي وحقوق الإنسان، ملحق مباشرة برئيسة المجلس، يتولى مهام ذات راهنية واستراتيجية، ضمن أجندة اشتغال المؤسسة وتتبعها لقضايا حقوق الإنسان، داخل الفضاء الرقمي وخارجه.

8 يناير 2023

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، تدشن بساحة باب البحر، المعرض الحضري “الرباط، تراث للإنسانية”، وذلك تخليدا لعشر سنوات على إدراج عاصمة المملكة ضمن لائحة التراث العالمي لليونيسكو.

10 يناير 2023

التوقيع بالخميسات على اتفاقية شراكة بين وزارتي الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة والشباب والثقافة والتواصل، تهدف إلى دعم التظاهرات ذات الصلة باللغة والثقافة الأمازيغية.

التوقيع بالخميسات على اتفاقية شراكة بين وزارتي الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تهم تطوير تطبيق معلوماتي لتعلم الأمازيغية عن بعد.

التوقيع بالخميسات على اتفاقية شراكة بين وزارتي الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة والصحة والحماية الاجتماعية، تروم تعزيز التعاون وخدمات الإرشاد باللغة الأمازيغية.

مجلس المستشارين يصادق بالإجماع، على مقترح قانون بتغيير وتتميم القانون رقم 36.15 المتعلق بالماء، كما ورد من مجلس النواب.

11 يناير 2023

ميناء هويلفا، أحد أهم الموانئ في إسبانيا، والشباك الوحيد المغربي لتبسيط مساطر التجارة الخارجية بالمغرب (بورتنيت)، يوقعان مذكرة عمل بشأن دراسة وإمكانية تطوير عمليات رقمنة سلاسل الموانئ البحرية.

12 يناير 2023

تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية ومؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، تترأس بالرباط، بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، المجلسين الإداريين للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، ومؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين.

13 يناير 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يقيم بالرباط، مأدبة عشاء على شرف وفد من الكونغرس الأمريكي، يتكون من سبعة أعضاء من مجلس الشيوخ، عن الحزبين الديمقراطي والجمهوري.
التوقيع بالرباط، على مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للحسابات بالمملكة المغربية ومحكمة الحسابات بالجمهورية الإسلامية الموريتانية.

14 يناير 2023

المجلس الوطني لهيئة المهندسين المعماريين ومجموعة العمران، يوقعان بأرفود (إقليم الراشيدية)، مذكرة تفاهم تهدف إلى إرساء أسس التعاون والتشاور بين هذين المؤسستين ومساهمتهما المشتركة في تطوير قطاع التعمير.

توقيع محضر اتفاق بين الحكومة والنقابات التعليمية بهدف إرساء نظام أساسي موحد يسري على كافة موظفي القطاع ، وذلك في إطار تفعيل خارطة طريق إصلاح المدرسة العمومية 2022-2026 .

16 يناير 2023

المعهد الإفريقي للتنمية ينقل مقره الدائم من جنيف إلى الداخلة، والذي سيصبح المنصة المؤسساتية المركزية لصنع القرار المتصل بسير أعمال المعهد في القارة الإفريقية، وتنفيذ استراتيجياته للتنمية الاجتماعية والاقتصادية لصالح السكان الأفارقة. وتم التوقيع على اتفاقية المقر المتعلقة بانتقال هذه المنظمة الدولية إلى الداخلة بالرباط من قبل السفير المدير العام للعلاقات الثنائية والشؤون الجهوية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فؤاد يزوغ، والأمين العام للمعهد الإفريقي للتنمية، إيمانويل كامديم.

17 يناير 2023

وفد مغربي يقوده رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يشارك في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي لدافوس الذي يتواصل من 16 الى 20 يناير الجاري.

مجلس المستشارين يصادق بالإجماع، على مشروع قانون رقم 82.21 المتعلق بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية.

مجلس المستشارين يصادق بالإجماع، خلال جلسة تشريعية، على مشروع القانون رقم 40.19 المتمم والمغير للقانون رقم 13.09 المتعلق بالطاقات المتجددة والقانون رقم 48.15 المتعلق بضبط قطاع الكهرباء وإحداث الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء.

18 يناير 2022

– إعطاء الانطلاقة بالرباط لبرنامج “جسر إلى التعليم الإعدادي”، الذي يجمع بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب، بشراكة مع مجموعة من الشركاء الدوليين والوطنيين.

– التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون بين المغرب والسنغال في مجال الماء والتطهير، تهدف أساسا إلى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في هذا المجال.

19 يناير 2023

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، تستقبل بالرباط، السيدة ديبورا ف. روتر، رئيسة مركز جون فيتجرالد كينيدي للفنون المسرحية، التي كانت مرفوقة بالسيدة ناتاليا كوبو دي بولغيروني رئيسة اللجنة الدولية للفنون بالمركز.
وتقوم الشخصيتان الثقافيتان الأمريكيتان بزيارة للمملكة لحضور حفل توزيع جوائز “الميداليات الذهبية للفنون”، المقرر يوم 23 يناير الجاري بمراكش.

20 يناير 2023

-وفد برلماني مغربي يشارك بالقاهرة في أشغال الاجتماع الثالث للبرلمان العربي الذي سيعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة ما بين 20 و22 يناير.

21 يناير 2022

– المملكة المغربية تدين بشدة إقدام متطرفين سويديين بستوكهولم على احراق المصحف الشريف، معبرة عن رفضها المطلق لهذا الفعل الخطير.

– التوقيع بالداخلة على اتفاقية – إطار للشراكة بين بلديتي الداخلة وفيبو فالنتيا ومؤسسة كالابريا روما أوروبا، بهدف تكثيف سبل التعاون بين المغرب وإيطاليا في المجالات الاقتصادية والثقافية والسياحية والرياضية.

22 يناير 2023

-المجلس العلمي الأعلى، الذي يترأسه أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يستنكر جريمة إحراق المصحف الشريف بستوكهولم أمس السبت.

– المغرب والهند يوقعان مذكرات تفاهم تقضي بأن تزود مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط نيودلهي بـ1,7 مليون طن متري من الأسمدة الفوسفاطية خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة.

23 يناير 2023

– البرلمان المغربي يقرر إعادة النظر في علاقاته مع البرلمان الأوروبي وإخضاعها لتقييم شامل لاتخاذ القرارات المناسبة والحازمة، على إثر المواقف الأخيرة الصادرة عن البرلمان الأوروبي تجاه المغرب.

– تجمع الفرق والمجموعات البرلمانية بمجلسي النواب والمستشارين على شجب وإدانة قرار البرلمان الأوروبي الأخير تجاه المغرب، مشددة على الرفض القاطع للتدخل الخارجي في الشؤون الداخلية للمملكة.

– يصادق مجلس النواب خلال جلسة تشريعية، اليوم الإثنين، بالإجماع، على مشروع القانون رقم 53.22 يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون رقم 2.22.770 الصادر في 9 ربيع الأول 1444 (6 أكتوبر 2022) بسن أحكام خاصة بالمجلس الوطني للصحافة.

24 يناير 2023

– تترأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بباريس، بحضور المديرة العامة للمنظمة، السيدة أودري أزولاي، حفل التوقيع على اتفاقية للشراكة بين المؤسستين.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله يعطي تعليماته السامية للإطلاق الفوري للمبادرة التضامنية الرامية لمواجهة موجة البرد القارس، لفائدة الساكنة القروية المتضررة من الانخفاض الكبير لدرجات الحرارة بأقاليم الأطلس الكبير والأطلس المتوسط.

– المدير العام لمراقبة التراب الوطني، السيد عبد اللطيف حموشي، يستقبل بمكتبه بالرباط، الوزير عبد الله بن فهد بن صالح العويس، نائب رئيس أمن الدولة السعودي، الذي يجري زيارة عمل للمملكة المغربية على رأس وفد أمني هام.

– الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية (AMEE) ومختبر الأدوية لابروفان Laprophan، يوقعان بالدار البيضاء، اتفاقية شراكة في مجال النجاعة الطاقية والطاقة المتجددة اللامركزية تهدف أساسا إلى إنشاء نظام لإنتاج الطاقة الكهروضوئية.

25 يناير 2023

– المملكة المغربية تدين بأشد العبارات إقدام أحد المتطرفين بتمزيق نسخة من المصحف الشريف بلاهاي الهولندية حسب بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

– رئيس الجمهورية السنغالية، ماكي سال، يستقبل في ديامنياديو، على بعد 30 كلم من دكار، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، حاملا رسالة من جلالة الملك محمد السادس.

26 يناير 2023

– انتخاب المغرب، في شخص سفيره الممثل الدائم لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، رئيسا لمجموعة أصدقاء البلدان متوسطة الدخل في الأمم المتحدة.

– المكتب الوطني المغربي للسياحة يبرم اتفاق شراكة قياسي مع مجموعة إيزي جيت المستحوذة على شركة إيزي جيت للطيران وشركة تنظيم الرحلات والأسفار إيزي جيت هوليدايز.

– العاهل البحريني صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، يستقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمن بالخارج، ناصر بوريطة، الذي يزور المنامة على رأس وفد هام لترؤس الجانب المغربي في أعمال الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة بين مملكة البحرين والمملكة المغربية.

– التوقيع بالمنامة،على ست اتفاقيات للتعاون الثنائي بين مملكتي البحرين والمغرب ، غطت العديد من المجالات، وذلك بمناسبة انعقاد أعمال الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني.

27 يناير 2023

– تتويج المكتب الوطني المغربي للسياحة بفرنسا عن حملته الترويجية “المغرب، مملكة الأنوار”.

28 يناير 2023

– انتخاب النائبة المغربية نجوى ككوس عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وذلك خلال أشغال المؤتمر 17 للاتحاد المنعقد حاليا بالجزائر.

– افتتاح مقر سفارة المملكة المغربية بالعاصمة العراقية بغداد، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، وشخصيات سياسية ورجال أعمال عراقيين وممثلي منظمات دولية عاملة بالعراق.

– المملكة المغربية وجمهورية العراق يوقعان ببغداد، مذكرتي تفاهم بشأن إحداث آلية للمشاورات السياسية، وفي مجال التكوين الدبلوماسي.

30 يناير 2023

– السيد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يقوم بزيارة عمل إلى بودابيست تمت خلالها توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الشؤون الخارجية والتجارة المجرية، في إطار برنامج المنح الدراسية “Stipendium Hungaricum” للفترة 2023- 2025، والذي يخص بشكل أساسي آليات دعم حركية الطلبة.

– التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج والهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، تروم تعزيز التعاون والتنسيق والتشاور بين الطرفين، وذلك من خلال وضع إطار مؤسساتي في مجال الوقاية من الفساد ومحاربته.

– انتخاب المغرب رئيسا للجنة الدائمة للمجلس الدبلوماسي لمؤسسة “كازا ميديترانيو” (Casa Mediterraneo)، في شخص سفيرة صاحب جلالة بمدريد، السيدة كريمة بنيعيش.

01 فبراير 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم، يجري اتصالا هاتفيا بفخامة السيد بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الاسبانية.

2 فبراير 2023

– جلالة الملك يقيم بالرباط مأدبة غداء على شرف رئيس الحكومة الإسبانية السيد بيدرو سانشيز، والوفد المرافق له، ترأسها رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش.

– يترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ومحمد عابدين ماييف، وزير الثروة السمكية والاقتصاد البحري الموريتاني، بأكادير، حفل توقيع بروتوكول خاص، يتعلق بأنشطة التعاون في مجال البحث في الصيد البحري بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

– افتتاح أشغال الدورة 12 للاجتماع رفيع المستوى المغرب-إسبانيا برئاسة كل من رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش ونظيره الإسباني السيد بيدرو سانشيز.

– المغرب وإسبانيا يوقعان على عدة اتفاقيات تعاون تهم عددا من المجالات، وذلك بمناسبة انعقاد الاجتماع الـ12 رفيع المستوى بين البلدين، برئاسة كل من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز.

وتغطي هذه الاتفاقيات مجموعة من المجالات، منها تدبير الهجرة، والسياحة، والبنيات التحتية، والموارد المائية، والبيئة، والفلاحة، والتكوين المهني، والضمان الاجتماعي، والنقل، والحماية الصحية، والبحث والتنمية.

– التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم ثلاثية بين الوكالة المغربية للتعاون الدولي، والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية.

وتهدف هذه الاتفاقية، الموقعة من طرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، إلى تحديد وتطوير وتعزيز ودعم مبادرات ومشاريع للتعاون الثلاثي لفائدة بلدان ثالثة، لا سيما إفريقيا جنوب الصحراء، وذلك على أساس التعلمات والقيمة المضافة الناتجة عن العمل المشترك القبلي بين المؤسسات العمومية المغربية والإسبانية التي لها القدرة على العمل في بلدان أخرى.

– (إثمار كابتال) و(كوفيديس)، الشركة الإسبانية لتمويل التنمية، توقعان بالرباط، على هامش الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب واسبانيا، إعلانا مشتركا من أجل تعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين المؤسستين الماليتين العامتين. وتم توقيع هذا الإعلان المشترك بحضور رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، والسيدة رئيس ماروتو، وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية.

10 فبراير 2023

-صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يترأس بالرباط، حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الدورة الـ 47 لجائزة الحسن الثاني للغولف والدورة الـ 26 لكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، المنظمتين تحت الرعاية السامية لجلالة الملك من 6 إلى 11 فبراير الجاري.

12 فبراير 2023

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يوجه رسالة إلى المشاركين في المؤتمر رفيع المستوى لدعم مدينة القدس الذي افتتحت أشغاله بالقاهرة.

14 فبراير 2023

التوقيع بالرباط،على مذكرة تفاهم تروم تعزيز الشراكة والتعاون ما بين المجلس الأعلى للحسابات ومحكمة الحسابات بجمهورية البرتغال.
15 فبراير 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يجري، بالقصر الرئاسي في ليبروفيل، مباحثات مع فخامة السيد علي بونغو أونديمبا رئيس جمهورية الغابون. إثر ذلك، أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بحضور رئيس الجمهورية الغابونية، على تسليم هبة تتكون من 2000 طن من الأسمدة.

16 فبراير 2023

النقابة الوطنية للصحافة المغربية والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، توقعان بالرباط، اتفاقا اجتماعيا يقضي، على الخصوص، بزيادة في أجور صحافيي المؤسسات الإعلامية الوطنية ب2000 درهم شهريا، وأجور العاملين بها بألف درهم، وذلك على دفعتين.

17 فبراير 2023

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوجه رسالة إلى المشاركين في الدورة الثانية لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات للجنة المناخ الخاصة بمنطقة الساحل الذي افتتح أشغاله اليوم الجمعة بأديس أبابا.

– إطلاق، بأكادير، برنامج “سبيل” من أجل الادماج الاقتصادي للشباب بجهة سوس ماسة.

18 فبراير 2023

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية لإطلاق عملية مساعدة عاجلة لفائدة السكان المتضررين من موجة البرد الحالية والتساقطات الثلجية، وفق ما أفاده بلاغ صادر عن مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعطي توجيهاته السامية لإطلاق عملية مساعدة عاجلة، على إثر الانخفاض الكبير في درجات الحرارة والثلوج الكثيفة التي شهدتها أقاليم زاكورة وورزازات وتارودانت.

20 فبراير 2023

-المصادقة، بالرباط، على تبسيط 22 مسطرة إدارية للاستثمار، جاء ذلك بمناسبة انعقاد الاجتماع الثالث للجنة الوطنية لتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، الذي ترأسه السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ومكتبة الأكاديمية الهنغارية للعلوم،توقعان ، على بروتوكول تعاون في مجال التراث الوثائقي للفترة 2023-2026.

21 فبراير 2023

– اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، تعقد “جلسات استماع مع جميع الخبراء التقنيين، الوطنيين والدوليين، الراغبين في تقديم تحليلاتهم واستنتاجاتهم” بشأن موضوع الادعاءات التقنية غير المثبتة لمختبر “Lab Citizen” ومنظمة العفو الدولية وجمعية “”Forbidden Stories.

22 فبراير 2023

– جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير والأمانة العامة للاتحاد العربي للأسمدة، يوقعان بالقاهرة، اتفاقية تعاون لتنفيذ برامج دعم أكاديمي للشركات العربية.

23 فبراير 2023

– مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بقانون رقم 2.23.102 يتعلق بحل وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب (MCA-Morocco) وتصفيتها، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.

– التوقيع بعمان، بين كل من وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات بالمغرب ووزارة العمل الفلسطينية، على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون فيما بينهما في مجال التشغيل والتدريب المهني والتفتيش وحماية العمل والسلامة والصحة المهنية.

27 فبراير 2023

– الغرفة الاقتصادية الفيدرالية النمساوية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، يوقعان بالدار البيضاء، على بروتوكول اتفاق من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

– توقيع بالرباط ، على مذكرة تفاهم بين المغرب وفلسطين تتعلق بتعزيز التعاون الثنائي في مجالات التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة .

28 فبراير 2023

– رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، يتباحث بالرباط مع المستشار الفيدرالي لجمهورية النمسا، كارل نيهامر، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المملكة، تزامنا مع الذكرى الـ 240 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

– التوقيع، بالرباط، على اتفاقية تعاون وشراكة بين مؤسسة وسيط المملكة المغربية ومؤسسة وسيط جمهورية إفريقيا الوسطى، وذلك على هامش المؤتمر الدولي، الذي عقدته مؤسسة الوسيط تخليدا للذكرى الـ20 لإحداثها.

– مكتب الصرف والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يوقعان بالرباط اتفاقية شراكة تحدد مجالات وطرق التعاون في ما يتعلق بالتكوين وتعزيز الكفاءات والدعم التقني اللازم من أجل إدماج اللغة الأمازيغية بالمكتب.

02 مارس 2023

– انتخاب السيد النعم ميارة، بالإجماع، رئيسا لبرلمان البحر الأبيض المتوسط للفترة 2023-2024

-يوقع كل من المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ومنظمة اليونيسيف بالمغرب، بالرباط، على اتفاقية تعاون تهدف إلى تقييم السياسات والبرامج العمومية في مجال التربية والتكوين.

– وزير الداخلية، السيد عبد الوافي لفتيت، يستقبل، بالرباط، المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فاريلي.

– رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، يجري، بالرباط، مباحثات ثنائية، مع ‏المفوض ‏الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فاريلي، الذي يقوم بزيارة عمل إلى ‏المغرب‎.‎

– التوقيع بالرباط بين المغرب والاتحاد الأوروبي على خمسة برامج للتعاون بقيمة إجمالية تصل إلى 5,5 مليار درهم (ما يناهز 500 مليون أورو) لدعم أوراش الإصلاح الكبرى بالمملكة.

وتهم برامج التعاون الخمسة، التي وقعها الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والمفوض الأوروبي ‏المكلف بسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فاريلي، دعم الحماية الاجتماعية، ودعم التحول الأخضر، ودعم إصلاح الإدارة العمومية، ودعم تدبير الهجرة، وتعزيز الإدماج المالي.

4 مارس 2023

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي الفلسطيني، يوقعان بالرباط، مذكرة تفاهم تروم مواصلة تعزيز علاقات التعاون بين المجلسين وتطوير المبادرات المشتركة بينهما.

5 مارس 2023

– تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، يستقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، السيد عبد اللطيف لوديي، بمقر الإدارة، الجنرال دارمي مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة للولايات المتحدة الأمريكية، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد هام.

– رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الجنرال مارك ميلي يزور ضريح محمد الخامس، حيث ترحم على روحي المغفور لهما جلالة الملك محمد الخامس وجلالة الملك الحسن الثاني.

07 مارس 2023

التوقيع على مذكرة تعاون بين مجلس المنافسة المغربي ومجلس المنافسة بدولة ليبيا.

08 مارس 2023

صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم، رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب، تترأس بالرباط، مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.
09 مارس 2023

انتخاب المغرب رئيسا للفيدرالية العالمية لقدماء المحاربين بالعاصمة الصربية بلغراد.

توقيع اتفاقيتي شراكة بين الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، واللجنة البارالمبية الكورية، والمؤسسة الكورية “بي دي اتش پارا” (BDH Para)، لتشجيع ممارسة الرياضات البارالمبية في البلدان الإفريقية.

13 مارس 2023

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة في المغرب ناتالي فوستير، يوقعان بالرباط، على إطار الأمم المتحدة للتعاون من أجل التنمية المستدامة (2023-2027).

14 مارس 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوجه رسالة بمناسبة تسليم جائزة التميز لسنة 2022 من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والتي منحت لجلالته بكيغالي عاصمة رواندا.
صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعلن بكيغالي، عن ترشح المغرب بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030.

السيد عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والسيد أحمد بارودي، المدير العام لشركة الهندسة الطاقية، يوقعان بالرباط، اتفاقية إطار للتعاون من أجل إنشاء مشاريع تتعلق بمجال كفاءة الطاقة.

15 مارس 2023

انتخاب المغرب بأديس أبابا في منصب النائب الثاني لرئيس مكتب الدورة ال55 للجنة الاقتصادية لإفريقيا ومؤتمر وزراء المالية الأفارقة 2023.
أمير المؤمنين يأمر بفتح المساجد التي شيدت أو أعيد بناؤها أو تم ترميمها من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في وجه المصلين.
لتوقيع مذكرة تفاهم بين وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، ونائبة الرئيس ومسؤولة العلاقات الدولية والتعاون بـ”مؤسسة التمويل الإفريقية” (AFC)، أليس أوساناس،

16 مارس 2023

مجلس الحكومة يصادق على مشروع المرسوم رقم 2.23.143 بتطبيق المرسوم بقانون رقم 2.23.102 بتاريخ 16 من شعبان 1444 (9 مارس 2023) المتعلق بحل وكالة حساب تحدي الألفية – المغرب (MCA-Morocco) وتصفيتها.
التوقيع عن بعد،على اتفاقية شراكة بين منظمة المهندسين الحركيين وجمعية المهندسين بإسرائيل.

17 مارس 2023

يترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش بالرباط، حفل توقيع اتفاقية إطار للشراكة لتنزيل خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة للفترة 2023-2026، بغلاف مالي يصل إلى 6,1 مليار درهم.

رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، يترأس الاجتماع الأول للجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، الذي خصصت أشغاله لعرض واعتماد الإطار الاستراتيجي للخطة الحكومية للمساواة 2023-2026 التي تشمل برنامج التمكين الاقتصادي للمرأة.

20 مارس 2023

التوقيع على مذكرة تفاهم تروم إعطاء دفعة جديدة للتعاون البرلماني المغربي النمساوي، وتعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين.

يترأس المغرب، بصفته الرئيس المشارك للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، بشكل مشترك مع الاتحاد الأوروبي، يومي 20 و21 مارس، الدورة الخامسة للحوار بين المنتدى ومؤسساته المتخصصة، والاجتماع الاستشاري التاسع حول الشراكة مع ميثاق الأمم المتحدة العالمي لتنسيق مكافحة الإرهاب.

21 مارس 2023

رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يشرف بالمنطقة الصناعية أولاد صالح ببوسكورة (الدار البيضاء)، على تدشين المصنع الذكي “Smart Factory” التابع لمجموعة فارما 5، الذي يعد أول مصنع أدوية من صنف 4.0 في إفريقيا.

22 مارس 2023

صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم، تستقبل بالرباط، صاحبة الجلالة الملكة ماكسيما زوريجويتا، ملكة الأراضي المنخفضة، المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون التمويل الشامل من أجل التنمية.

24 مارس 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يشرف بسيدي موسى، بمقاطعة المريسة في سلا، على إعطاء انطلاقة العملية الوطنية “رمضان 1444″، التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الأبرك، والتي يستفيد منها هذه السنة 5 ملايين شخص.

25 مارس 2023

المملكة المغربية تدين بشدة إحراق نسخة من المصحف الشريف بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن، على مرآى من رجال الأمن.

27 مارس 2023

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي بمملكة كمبوديا، براك سوخون، يوقع بالرباط، اتفاقية للنهوض بنظام الطيران بين البلدين.

29 مارس 2023

التوقيع بالرباط، على اتفاقيتي القرض والضمان المتعلقتين بالتمويل الإضافي لبرنامج دعم جماعة الدار البيضاء، والممول من طرف البنك الدولي، بمبلغ إجمالي قدره 94,7 مليون أورو. وأوضحت وزارة الاقتصاد والمالية، في بلاغ لها، أن التوقيع على هذه الوثائق القانونية تم خلال حفل ترأسته وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، رفقة السيد جيسكو هينتشل، المدير الإقليمي للبنك الدولي في المغرب العربي ومالطا وشمال إفريقيا، ورئيسة المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء نبيلة الرميلي.
صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في الدورة الأولى لـ “اليوم الوطني للصناعة” التي تحتضنها مدينة الدار البيضاء

02 أبريل 2022

اختيار الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ، كأحسن اتحاد عربي للعبة، وذلك خلال حفل “ليلة الأساطير” الذي نظمته القناة الإماراتية (سكاي نيوز عربية).

05 أبريل 2022

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يشرف على تدشين مركز إعادة التأهيل النفسي والاجتماعي بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، وهو مشروع تضامني يجسد، مرة أخرى، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك للنهوض بالقطاع الصحي عامة، وبالصحة النفسية على وجه الخصوص.

المملكة المغربية تدين بشدة، اقتحام القوات الاسرائيلية للمسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين وترويعهم خلال شهر رمضان المبارك.
التوقيع على اتفاقية قرض تتعلق بالتمويل الإضافي لبرنامج “دعم قطاع التربية”، من طرف كل من الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والمدير الإقليمي للبنك الدولي في المغرب العربي ومالطا، جيسكو هنتشِل، وذلك بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى.

6 أبريل 2023

مجلس الحكومة يصادق على مشروع المرسوم رقم 2.22.632 المتعلق بسن تدابير مؤقتة تتعلق بالاستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى، قدمته وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار.

7 أبريل 2023

المدير العام لمراقبة التراب الوطني، السيد عبد اللطيف حموشي يستقبل بمكتبه بالرباط، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، السيد وليام بورنز، الذي كان مرفوقا ببعض من كبار مساعديه وبسفير الولايات المتحدة الأمريكية المعتمد بالمغرب، السيد بونيت تالوار.

توقيع استراتيجية التعاون بين المغرب ومنظمة الصحة العالمية للفترة ما بين 2023-2027، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للصحة.

10 أبريل 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يشرف بالمدينة الجديدة الرحمة، بجماعة دار بوعزة (الدار البيضاء)، على تدشين المركز الطبي للقرب- مؤسسة محمد الخامس للتضامن، تم إنجازه باستثمار إجمالي يبلغ 73 مليون درهم.

اللجنة الإسبانية المغربية المشتركة لمشروع الربط الثابت عبر مضيق جبل طارق، تعقد دورتها الـ43 برئاسة وزير التجهيز والماء نزار بركة، ووزيرة النقل والتنقل والأجندة الحضرية راكيل سانشيث خيمينيث.
11 أبريل 2023

مجلس الوزراء الإسباني، يصادق على قرض بقيمة خمسة ملايين يورو من أجل إنجاز محطتين لمعالجة المياه بكل من آسا الزاك ومولاي إبراهيم.

13 أبريل 2023

مجلس الحكومة يصادق على مشروع المرسوم رقم 2.23.335 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.06.574 الصادر في 10 ذي الحجة 1427 (31 دجنبر 2006) في شأن تطبيق الضريبة على القيمة المضافة المنصوص عليها في القسم الثالث من المدونة العامة للضرائب.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع القانون رقم 15.23 يتعلق بإحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر، قدمه وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد.

15 أبريل 2023

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، توقع في الرباط، اتفاقا مع المركزيات النقابية للصيادلة؛ حول عدد من الملفات المطلبية ذات الأولوية.

18 أبريل 2023

الانطلاق الرسمي لعملية الترجمة الفورية لأشغال جلسة الأسئلة الشفوية إلى اللغة الأمازيغية بتعبيراتها الثلاثة، وذلك تفعيلا للطابع الرسمي للأمازيغية في مختلف المجالات العامة، وضمنها مجال التشريع والعمل البرلماني.

وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، وممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب، ليلى رحيوي، توقعان بالرباط، على برنامج شراكة للفترة الممتدة بين 2023-2025 الذي يحمل اسم “تنسيق المساواة”.

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، يؤكد أن المغرب يقدم كل أوجه الدعم لليبيا حتى تصبح دولة قوية وديمقراطية بمقدورها المساهمة في الدفع بالاندماج المغاربي.

22 أبريل 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، القائد الأعلى ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية، يتفضل بتعيين الفريق محمد بريظ مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية وقائدا للمنطقة الجنوبية، خلفا للفريق أول بلخير الفاروق.

24 أبريل 2023

على إثر الأحداث الأخيرة التي شهدتها جمهورية السودان، وتدهور الأوضاع الأمنية في هذا البلد الشقيق، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يعطي تعليماته السامية لتأمين عودة المواطنين المغاربة من هذا البلد.

26 أبريل 2023

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء رئيسة مؤسسة للا أسماء للأطفال الصم، تترأس بمستشفى الأم والطفل “عبد الرحيم الهروشي” بالدار البيضاء، حفل إطلاق البرنامج الوطني للكشف المبكر والتكفل بالصمم عند حديثي الولادة.

المدير العام لمراقبة التراب الوطني السيد عبد اللطيف حموشي، يستقبل بمكتبه بالرباط، السيد توماس هالدنوانغ، رئيس المكتب الاتحادي الألماني لحماية الدستور (bfv)، والذي كان مرفوقا بوفد من كبار مساعديه بهذا الجهاز الاستخباراتي.

27 أبريل 2023

المجلس الأعلى للحسابات والمديرية العامة للأمن الوطني، يبرمان بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بين الطرفين بشأن استخدام المنظومة الوطنية للتعريف الإلكترونية التي طورتها المديرية العامة للأمن الوطني من قبل المحاكم المالية.

28 أبريل 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يشرف بالجماعة الحضرية اكزناية (عمالة طنجة-أصلية)، على تدشين المركز الاستشفائي الجامعي “محمد السادس”، وهو قطب طبي للتميز سيمكن، بفضل كليته للطب والصيدلة، من هيكلة عرض العلاجات على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة، وجلب كفاءات طبية جديدة وتوفير تكوين متطور لفائدة الأجيال الجديدة من المهنيين.

29 أبريل 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوجه رسالة إلى المشاركين في الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية التي انطلقت أشغالها اليوم السبت بالرباط.

02 ماي 2023

-أفادت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي بأنه تم تشكيل لجنة تقنية تضم وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة الاقتصاد والمالية وصندوق المقاصة، لدراسة كيفية تكوين مخزون المواد النفطية قادر على الحد من تأثير تداعيات ارتفاع الأسعار الدولية على السوق الوطنية.

-وقعت الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية وغرفة الفلاحة لجهة الدار البيضاء ـ سطات بمكناس اتفاقية إطار للشراكة من أجل التعاون في مجال النجاعة الطاقية والطاقة المتجددة اللامركزية.

ـ وقعت كل من الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية وشركة “Viridis Agropower”، يوم الثلاثاء بمكناس، مذكرة تفاهم تهدف إلى تطوير تكنولوجيا الطاقة الشمسية الهجينة.

-وقع المكتب الوطني المغربي للسياحة على هامش معرض سوق السفر العربي المقام حاليا بدبي، اتفاقية شراكة مع طيران الامارات، تهدف الى تعزيز تدفق السياح الى المغرب.

التوقيع بالرباط،على مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ومجلس القضاء الأعلى بجمهورية اليمن، تروم تعزيز التعاون بين المؤسستين.

03 ماي 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يتفضل بإقرار رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.

5 ماي 2023

المكتب الوطني المغربي للسياحة يوقع اتفاقيات شراكة مع عدد من المجموعات والهيئات الفاعلة في مجال السياحة وذلك على هامش معرض سوق السفر العربي الذي اختتمت فعالياته الخميس بدبي.

6 ماي 2023

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، تمثل بلندن، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث، عاهل المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية.

8 ماي 2023

الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، السيد الحسن الداكي، يتباحث مع رئيس مجلس القضاء الأعلى بجمهورية اليمن محسن يحيي طالب أبو بكر بخصوص علاقات التعاون القضائي بين البلدين.

تخليد الذكرى الـ20 لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

9 ماي 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يترأس بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لتتبع البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027.

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزير الدولة للشرق الأوسط، وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، والأمم المتحدة، والمملكة المتحدة، وبريطانيا العظمى، وإيرلندا الشمالية، اللورد طارق أحمد لويمبلدون، يترأسان بالرباط، الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي بين البلدين.

الحكومة المغربية ونظيرتها البريطانية، توقعان بالرباط، على إطار استراتيجي للتعاون بشأن العمل المناخي والطاقة النظيفة والنمو الأخضر.

المملكة المغربية وجمهورية الرأس الأخضر، توقعان بالرباط، تسع اتفاقيات تعاون تشمل عدة مجالات، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون المغرب-الرأس الأخضر، برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون والاندماج الإقليمي بجمهورية الرأس الأخضر، روي ألبرتو دي فيغيريدو سواريس.

10 ماي 2023

شكل تعزيز التعاون بين المغرب والرأس الأخضر في أفق رفعه لمستوى شراكة استراتيجية، محور مباحثات أجراها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، مع الوزير الأول بحكومة جمهورية الرأس الأخضر، خوسيه يوليسيس كوريا إي سيلفا.

– التوقيع على اتفاقية توأمة بين مدينتي العيون وهوليوود بولاية فلوريدا (الولايات المتحدة)، بهدف تعزيز علاقات التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والثقافية والتعليمية والسياحية.

11 ماي 2023

رئيس الجمهورية البرتغالية، السيد مارسيلو ريبيلو ذي سوزا، يستقبل بالقصر الرئاسي بلشبونة، رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، وذلك بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، وسفير المملكة بالبرتغال، السيد عثمان أبا حنيني.

التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ومنظمة اليونسكو تهدف إلى تعزيز الشراكة بين الطرفين، والدفع بتقوية وتنويع علاقات التعاون المثمر والمتين القائم بينهما في المجالات ذات الاهتمام المشترك في أفق تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

12 ماي 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يقيم بالرباط، مأدبة عشاء على شرف رئيس اللجنة الدائمة للجمعية الشعبية الوطنية لجمهورية الصين الشعبية، زاوو ليجي، والوفد رفيع المستوى المرافق له، يترأسها رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة ورئيسة مجلس الشيوخ في مملكة اسواتيني لينديوي دلاميني، يوقعان في ازولويني جنوب العاصمة مبابان، بروتوكول تعاون برلماني بين المؤسستين التشريعيتين.

افتتاح أشغال الاجتماع المغربي البرتغالي رفيع المستوى، في دورته ال 14، بلشبونة برئاسة مشتركة لرئيس وزراء الجمهورية البرتغالية، أنطونيو كوستا، ورئيس الحكومة، عزيز أخنوش.

المغرب والبرتغال، يوقعان بلشبونة، 12 اتفاقا في عدد من المجالات الاستراتيجية بهدف تعزيز التعاون الثنائي. وتهم هذه الاتفاقيات التي تندرج في إطار الدورة الـ14 للاجتماع رفيع المستوى بين المغرب والبرتغال، المجالات الاقتصادية والطاقية والثقافية، وكذا التعاون في مجال التعليم العالي والصناعة التقليدية والتضامن.

13 ماي 2023

التوقيع بالمحمدية على اتفاقية تعاون وشراكة بين الجامعة الملكية المغربية للدراجات ونظيرتها الإسبانية.

14 ماي 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، اليوم الأحد، “الأمر اليومي” للقوات المسلحة الملكية، وذلك بمناسبة الذكرى السابعة والستين لتأسيسها.

بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يترأس بنادي الضباط بالرباط، مأدبة غداء أقامها جلالة الملك بمناسبة الذكرى السابعة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

15 ماي 2023

افتتاح الدورة العادية الثانية من الانعقاد التشريعي السادس للبرلمان الإفريقي، في مقره بمدينة ميدراند بضواحي جوهانسبورغ، بحضور عدد من الوفود، منها وفد المغرب.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يترأس بالقصر الملكي بالرباط، حفل تقديم نموذج سيارة أول مُصنع مغربي، والنموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مغربي، وهما مشروعان مبتكران من شأنهما تعزيز علامة “صُنع في المغرب”، وتدعيم مكانة المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات.

16 ماي 2023

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يستقبل بالرباط، عمدة بلدية بويبلو ليبري بالعاصمة البيروفية ليما، مونيكا طيو لوبيز. ويندرج هذا اللقاء في إطار زيارة عمل تقوم بها السيدة طيو لوبيز للمغرب خلال الفترة بين 12 و20 ماي الجاري، وذلك من أجل توقيع اتفاقية توأمة بين بلدية بويبلو ليبري وبلدية العيون.

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يستقبل بالرباط، رئيس مؤسسة “كونراد اديناور”، نوربرت لامرت.

17 ماي 2023

شركة الخطوط الملكية المغربية، وغرفة التجارة والصناعة المغربية بكوت ديفوار توقعان، بأبيدجان اتفاقية للشراكة، تهدف الى تعزيز انسيابية التنقلات المهنية بين البلدين.
التوقيع على اتفاقية توأمة بين بلديتي العيون و”بويبلو ليبري” بالعاصمة البيروفية ليما، وذلك بهدف تعزيز علاقات التعاون الثنائي في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

19 مايو 2023

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يحل بجدة، لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها العادية الثانية والثلاثين التي تستضيفها المملكة العربية السعودية.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يترأس مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، خصص للمصادقة على مشاريع مراسيم تهم المجال العسكري، وعلى مجموعة من الاتفاقيات الدولية.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعين السيد فؤاد عارف، مديرا عاما لوكالة المغرب العربي للأنباء”.

20 ماي 2023

التوقيع ببنما سيتي على اتفاقية للتعاون بين البرلمان المغربي وبرلمان أمريكا الوسطى (بارلاسين)، تهم مجالات الهجرة والشباب وحقوق الإنسان.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يبعث برقية تهنئة لأعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم بمناسبة إنجازهم المتميز خلال كأس إفريقيا للأمم لأقل من 17 سنة وتأهلهم لكأس العالم 2023.
21 ماي 2023

التوقيع بجدة على مذكرة تفاهم بين وسيط المملكة والهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي

22 ماي 2023

الجامعة الدولية للرباط والشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية الفضائية، توقعان بروتوكول اتفاق يروم إنشاء مركز للتميز في مجال الطيران والذكاء الاصطناعي على مستوى الجامعة الدولية.

24 ماي 2023

مجلس الحكومة يصادق على مشروع القانون رقم 23.23 تحدث بموجبه مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة.

وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، يترأس بالرباط، حفل التوقيع على اتفاقيتي شراكة مع مختبرات فايزر المغرب، وذلك بحضور ممثل المختبر على مستوى منطقة الشرق الأوسط وروسيا وإفريقيا، باتريك فان دير لو.

التوقيع بالمدينة الحمراء، على بروتوكول اتفاق بين مجموعة الجماعات الترابية ”مراكش للنقل” والوكالة الكورية للتعاون الدولي، يهم تعزيز شبكة الحافلات الكهربائية وتطوير نظام نقل ذكي لتدبير النقل بمراكش.
25 ماي 2023

تعيين المغربية جنان الزواقي، المتخصصة في علم الأحياء الطبي وعلم الوراثة للإنجاب بمساعدة طبية، كعضو أكاديمي مناظر في الأكاديمية الملكية للصيدلة بكاتالونيا.
محكمة الاستئناف بلندن،تقضي برفض نهائي لطلب استئناف تقدمت به منظمات غير حكومية داعمة للانفصاليين “WSC”، يخص قرارا سابقا للمحكمة الإدارية برفض طلبها الساعي إلى إبطال اتفاق الشراكة الذي يربط المغرب ببريطانيا.

28 ماي 2023

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، تترأس بالمركز الدولي الحسن الثاني للتكوين في البيئة ببوقنادل، حفل تسليم جوائز للا حسناء للساحل المستدام برسم دورتها الرابعة (2022)، والتي تتوج المبادرات التي ساهمت في حماية الساحل والمحيطات.

29 مايو 2023

المغرب وإسرائيل يوقعان ثلاث اتفاقيات في مجال النقل. ووقع بالأحرف الأولى على هذه الاتفاقيات، المتعلقة بالنقل البحري والاعتراف المتبادل برخص السياقة والسلامة الطرقية، من قبل وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، ووزيرة النقل والسلامة الطرقية الإسرائيلية، ميري ريجيف، التي تقوم حاليا بزيارة عمل إلى المملكة على رأس وفد هام. وقد تم التوقيع بالأحرف الأولى على هذه الاتفاقيات، المتعلقة بالنقل البحري والاعتراف المتبادل برخص السياقة والسلامة الطرقية، من قبل وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، ووزيرة النقل والسلامة الطرقية الإسرائيلية، ميري ريجيف، التي تقوم حاليا بزيارة عمل إلى المملكة على رأس وفد هام.
30 ماي 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يشرف بمدينة تامسنا، على تدشين مدينة المهن والكفاءات لجهة الرباط – سلا – القنيطرة، التي تعتبر مؤسسة للتكوين المهني من الجيل الجديد في خدمة التميز والابتكار.
وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يستقبل بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لدولة زامبيا، ستانلي كاسونغو كاكوبو، حاملا رسالة خطية من رئيس جمهورية زامبيا، هاكيندي هيشيليما، إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يشرف بأكادير، على مراسيم توقيع مذكرتي تفاهم واتفاقية إطار لتنفيذ 6 مشاريع استثمارية في قطاع صناعة السيارات لشركة “LEONI” الألمانية بتكلفة إجمالية تفوق 932 مليون درهم.
31 ماي 2023

افتتاح بمراكش، أشغال الدورة الأولى لمعرض “جيتكس إفريقيا المغرب”، بمشاركة أزيد من 900 عارض وشركة ناشئة، وكذا وفود من 95 بلدا. وتميز حفل افتتاح هذا الحدث الكبير، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على الخصوص، بحضور رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ووزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، ووزير الدولة للذكاء الاصطناعي بدولة الإمارات العربية المتحدة، عمر سلطان العلماء، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، والمدير العام لوكالة التنمية الرقمية، محمد الإدريسي الملياني.
التوقيع على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة المغربية، والمجموعة الصينية – الأوروبية “غوشن هاي تيك”، لتحديد معالم مشروع مصنع ضخم، الأول في إفريقيا، ومنظومته المندمجة بالمملكة.
التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وبورصة الدار البيضاء، والاتحاد العالمي للبورصات (WFE)، ومعهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار البريطاني (CISI)، بهدف تعزيز تكوين الشباب في مجال المالية.
وكالة التنمية الرقمية وشركة “عِلم” السعودية، توقعان بمراكش، مذكرة تفاهم، تتعلق بالتعاون في المجال الرقمي. وجرى حفل توقيع هذه المذكرة على هامش أشغال الدورة الأولى لمعرض “جيتكس إفريقيا”، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية 2 يونيو الجاري، من قبل وكالة التنمية الرقمية، تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.
بنك المغرب ومجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية تعلنان عن إطلاق التحويل البنكي الفوري ابتداء من فاتح يونيو 2023، وذلك في إطار الأهداف الرامية إلى تحديث نظم الأداء.
1 يونيو 2023

التوقيع في بمراكش، على عدد من الاتفاقيات بين وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وقطاعات وزارية ومؤسسات وهيئات، تروم تعزيز التعاون في المجال الرقمي. وجرى توقيع هذه الاتفاقيات، على هامش أشغال الدورة الأولى لمعرض “جيتكس إفريقيا”، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية 2 يونيو الجاري، من قبل وكالة التنمية الرقمية، تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.
النقابة الوطنية للصحافة المغربية، تعرب عن تضامنها المطلق واللامشروط مع الصحافي عبد الصمد ناصر جراء الطرد التعسفي الذي تعرض له من قناة “الجزيرة”.
02 يونيو 2023

أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوجه رسالة سامية إلى الحجاج المغاربة الميامين برسم موسم الحج لسنة 1444ه.

التوقيع في برازيليا، على مذكرة تفاهم بين الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا ومدرسة الدفاع العليا بالبرازيل، ترسي الإطار العام للتعاون في مجال التعليم العسكري العالي بين الطرفين.

صندوق الاستثمار لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (l’UM6P Ventures)، وشركة “شاري” الرائدة في التجارة الالكترونية للمنتوجات واسعة الاستهلاك بشمال إفريقيا، يوقعان بمراكش، اتفاق تعاون يروم النهوض بالإدماج الرقمي والمالي في إفريقيا الفرنكوفونية.
3 يونيو 2023

السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية، السيدة جيل بايدن،تحل بمراكش، في إطار زيارة إلى المغرب. ولدى نزولها من الطائرة بمطار مراكش-المنارة، وجدت السيدة جيل بايدن في استقبالها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء.

4 يونيو 2023

السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية، جيل بايدن،تقوم، بزيارة إلى مدرسة بن يوسف، شكلت مناسبة لاكتشاف هذه التحفة المعمارية ذات الحمولة التاريخية، والواقعة في قلب المدينة العتيقة لمراكش.

السيدة الأولى للولايات المتحدة، السيدة جيل بايدن،تعرب عن خالص شكرها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على الاستقبال الذي حظيت به خلال زيارتها للمغرب، “أحد أقدم البلدان الصديقة” للولايات المتحدة.
انتخاب المغرب، للمرة الثانية على التوالي، عضوا في مجلس الجمعية الدولية للتشوير البحري (IALA) للفترة 2023-2027 في إطار انعقاد الدورة الرابعة عشرة للجمع العام والمؤتمر العشرين للجمعية في الثالث من يونيو 2023 في ريو دي جانيرو.
الحكومة تقرر التعاطي الإيجابي مع التوصيات والمقترحات التي قدمها وسيط المملكة، بشأن النقاش المثار حول امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة .

7 يونيو 2023

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يجري بالرباط، مباحثات مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي.
8 يونيو 2023

مجلس الحكومة يصادق على مشروع القانون رقم 43.22 يتعلق بالعقوبات البديلة (صيغة جديدة)، قدمه وزير العدل عبد اللطيف وهبي.
مجلس الحكومة يصادق على مشروع المرسوم رقم 2.23.75 بتطبيق أحكام القانون رقم 2.00 المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة في ما يخص حق التتبع، أخذا بعين الاعتبار الملاحظات المثارة، قدمه وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجلس النواب المغربي والكنيسيت الإسرائيلي تشمل تطوير العلاقات البرلمانية على المستوى التشريعي وباقي مجالات العمل البرلماني.
09 يونيو 2023

افتتاح أشغال الدورة الرابعة للجنة المشتركة للتعاون بين المغرب وبوركينا فاسو، برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية لبوركينا فاسو، أوليفيا راجنيويندي روامبا.
التوقيع بالداخلة، على عدد من الاتفاقيات الثنائية بمناسبة انعقاد الدورة الرابعة للجنة المشتركة للتعاون المغرب-بوركينا فاسو، وذلك برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ونظيرته البوركينابية أوليفيا راجنيويندي روامبا. 12 يونيو 2023
إطلاق التوأمة المؤسساتية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بالرباط، من أجل “دعم تعزيز الحكامة وتعميم المبادرات المبتكرة لإدماج الشباب في المغرب” .

مجلس النواب يصادق بالإجماع، خلال جلسة تشريعية ، على مشروع القانون رقم 23.23 تحدث بموجبه مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة.
مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي يوافق على منح المغرب تمويلا بقيمة 350 مليون دولار،لدعم قطاع الحماية الاجتماعية.

13 يونيو 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله،يوجه رسالة إلى المشاركين في أشغال المؤتمر البرلماني الدولي حول “حوار الأديان : لنتعاون من أجل مستقبل مشترك”، الذي انطلقت أشغاله اليوم الثلاثاء بمراكش.
رئيس الحكومة عزيز أخنوش، يتراس بالرباط، مراسم التوقيع على الاتفاقية الإطار بين الحكومة ومهنيي قطاع الفلاحة، تتعلق بالبرنامج الاستباقي للحد من تأثير نقص التساقطات المطرية والظرفية العالمية على النشاط الفلاحي، الذي يدخل في إطار تنفيذ التعليمات الملكية السامية لتنزيل برنامج دعم الفلاحين.
افتتاح أشغال المؤتمر البرلماني حول الحوار بين الأديان، الذي ينظمه، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان المغربي بمدينة مراكش من 13 إلى 15 يونيو الجاري.

14 يونيو 2023

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وعرابة تحالف عقد منظمة الأمم المتحدة لعلوم المحيطات في خدمة التنمية المستدامة (عقد المحيطات)، تجري بالقصر الأميري بموناكو، مباحثات مع صاحب السمو الأمير ألبير الثاني، أمير موناكو.

15 يونيو 2023

رئيس الحكومة، عزيز أخنوش،يقوم بزيارة ميدانية لعدد من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية بإقليم الرشيدية، للوقوف على تقدم مجموعة من المشاريع التنموية والاجتماعية بالإقليم، وتدشين مستشفى للقرب بأرفود، وكذا الإشراف على توقيع مجموعة من الاتفاقيات المتعلقة بمجالي التعليم والصحة.وشملت زيارة رئيس الحكومة لإقليم الرشيدية توقيع اتفاقيات تتعلق بإحداث وتجهيز مركز استشفائي جامعي بسعة 500 سرير بتكلفة إجمالية تقدر بـ2 مليار درهم.

16 يونيو 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يتفضل بإسناد رئاسة اللجنة المكلفة بترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2030 لكرة القدم، في إطار الترشيح المشترك المغرب – إسبانيا- البرتغال، للسيد فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية ، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.
وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، يعقد بالرباط، اجتماع عمل مع وزير الداخلية والصحة الإسرائيلي موشي أربيل، حضره عدد من كبار المسؤولين بوزارتي الداخلية في البلدين.

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يستقبل بالرباط، رئيس مالاوي السابق إلسون باكيلي مولوزي، حاملا رسالة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس من رئيس جمهورية مالاوي، السيد لازاروس شاكويرا.
وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، ووزير الداخلية والصحة الإسرائيلي موشيه أربيل الذي يقوم بزيارة للمغرب،يوقعان بالرباط، مذكرة تفاهم بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، تروم تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الصحي.
التوقيع على اتفاقية ثلاثية الأطراف بين كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمديرية العامة للأمن الوطني واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، تهم استغلال منظومة الهوية الرقمية للبطاقة الوطنية لتسهيل وتجويد استفادة المواطنات والمواطنين من الخدمات الصحية والطبية.

رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يشرف على توقيع اتفاقيات لإنجاز مشاريع في مجال التعليم العالي والابتكار، من بينها اتفاقية شراكة خاصة بتنفيذ المشروع المتعلق بتطوير القطب الجامعي بمدينة ورزازات”، موضحا أن هذا المشروع يندرج في إطار تجويد مستوى التعليم العالي بالجهة، وتحسين مؤشرات الولوج إلى المؤسسات الجامعية . و اتفاقية شراكة بشأن تنفيذ المشروع المتعلق بتطوير القطب الجامعي بمدينة ورزازات في شطره الأول، المتعلق ببناء وتجهيز المدرسة العليا للتكنولوجيا بكلفة تقدر بـ 70 مليون درهم.

19 يونيو 2023

التوقيع بالصخيرات على اتفاقية ثلاثية الأطراف، بين كل من رئاسة النيابة العامة ووزارة الشباب والثقافة التواصل ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، تروم تعزيز حماية الأطفال في تماس مع القانون.

مجلس النواب،يصادق بالأغلبية، على مشروع قانون رقم 15.23 بإحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر، وذلك خلال جلسة تشريعية عقدها اليوم الاثنين.

20 يونيو 2023

– محكمة تاراسكون، تصدر حكما قضائيا يجهض مناورات النقابة الفلاحية “كونفيدرالية بايزان” (Confédération Paysanne)، وهي منظمة نقابية فرنسية تم توظيفها في التحرش قضائيا بالاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مما يشكل انتكاسة قانونية جديدة لـ +البوليساريو+ ومواليها في فرنسا.

21 يونيو 2023

التوقيع بالرباط على مذكرتي تفاهم بين الحكومة المغربية ونظيرتها الهولندية، بهدف تعزيز التعاون بين البلدين، في مجال تطوير مشاريع البنيات التحتية العمومية والطاقات المتجددة.

انتخاب المغرب عضوا في المكتب التنفيذي الجديد لمجلس وزراء الاعلام العرب للعامين المقبلين، وذلك في ختام أعمال الدورة 53 للمجلس التي ترأسها المغرب.
22 يونيو 2023

انتخاب المملكة المغربية ، في شخص السيد عبد الرحمن التلمساني، لمنصب عضو بلجنة القضاء على التمييز العنصري التابعة للأمم المتحدة للفترة 2024-2027.
صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن،يتراس بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج الـ23 للسلك العالي للدفاع والفوج الـ57 لسلك الأركان.
23 يونيو 2023

وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب باتريسيا يومبارت كوساك، اليوم الجمعة بالصويرة، يعلنان عن إطلاق أول برنامج للاتحاد الأوروبي لدعم الصناعات الثقافية والإبداعية المغربية.
28 يونيو 2023

استدعاء القائم بأعمال السويد إلى مقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، واستدعاء سفير جلالة الملك بالسويد إلى المملكة للتشاور لأجل غير مسمى، وذلك بعدما رخصت الحكومة السويدية، مرة أخرى، لتنظيم مظاهرة خلال اليوم نفسه تم خلالها إحراق نسخة من المصحف الشريف أمام مسجد في ستوكهولم.

30 يونيو 2023

تقرر استمرار الاحتفال بذكرى ثورة 20 غشت الخالدة، دون توجيه خطاب ملكي سامي للأمة بهذه المناسبة وذلك حسب بلاغ من الناطق الرسمي باسم القصر الملكي.

4 يوليوز 2023

التوقيع بالرباط، خلال أشغال الدورة السادسة للجنة المشتركة بين المملكة المغربية وسلطنة عمان، على اتفاقية تعاون وثلاث مذكرات تفاهم في عدد من المجالات. وتهم هذه الاتفاقيات التي ترأسها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزير الخارجية العماني، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، مجالات النقل البحري والموانئ، والعمل الدبلوماسي، وحماية المستهلك والنقل السككي.

5 يوليوز 2023

رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، يترأس بالرباط، مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم وعقد امتياز بين الحكومة ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، تدخل في إطار مخطط استعجالي لإنتاج الماء الصالح للشرب عبر تحلية مياه البحر، لفائدة وكالتي توزيع الماء والكهرباء بكل من آسفي والجديدة.
التوقيع بروما، على خطة العمل من أجل تنفيذ الشراكة الإستراتيجية متعددة الأبعاد بين المغرب وإيطاليا

06 يوليوز 2023

المغرب وألمانيا، يتفقان ببرلين، على إطلاق حوارهما الاستراتيجي متعدد الأبعاد، الذي سيشكل أساسا للمضي قدما في إطار العلاقات الثنائية وسيعزز التناغم بين مختلف مجالات التعاون الثنائي.
رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان، عمر مورو، يعقد بإشبيلية، لقاء عمل مع خوانما منويل مورينو، رئيس حكومة الأندلس، توج بتوقيع “مذكرة إطار للتفاهم”، وذلك لتعزيز التعاون بين مجلس الجهة وحكومة الأندلس، في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية ذات الأولوية.
شركة النقل الجوي الإسبانية “بينتر”، التي يوجد مقرها بجزر الكناري، تطلق خطا جويا مباشرا يربط مدينة طنجة بلاس بالماس بجزيرة غران كاناريا.

8 يوليوز 2023

أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوجه رسالة إلى المشاركين في الندوة المنظمة من طرف مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة حول موضوع “ضوابط الفتوى الشرعية في السياق الإفريقي”، والتي تحتضنها مدينة مراكش من 8 إلى 10 يوليوز الجاري.
09 يوليوز 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة لأعضاء المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم لأقل من 23 سنة ، بمناسبة تتويجهم بلقب كأس إفريقيا للأمم 2023، والتأهل إلى الألعاب الأولمبية باريس 2024.
10 يوليوز 2023

التوقيع بالداخلة، على ثماني اتفاقيات ومذكرات تفاهم وتعاون في عدد من المجالات، وذلك خلال أشغال الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون المغرب-غينيا، التي ترأسها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والغينيين المقيمين بالخارج، موريساندا كوياطي,

انتخاب المغرب بروما، نائبا لرئيس الدورة 173 لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وعضو لجنة المالية بالمجلس، حتى عام 2025، في شخص السفير والممثل الدائم للمملكة لدى وكالات الأمم المتحدة بروما، يوسف بلا.
11 يوليوز 2023

التوقيع بالرباط على اتفاقيات ومذكرات تفاهم وتعاون في عدد من المجالات بين المغرب وأنغولا، وذلك بمناسبة الدورة الثالثة للجنة التعاون المشتركة، التي يترأسها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إلى جانب وزير العلاقات الخارجية لجمهورية أنغولا، تيتي أنطونيو.
وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، يفتتح “المصنع الأخضر” بالموقع الصناعي لسنطرال دانون بمكناس، في إطار الزخم الذي يشهده قطاع الطاقات المتجددة بالمغرب. ويندرج هذا المشروع المتميز على مستوى النجاعة الطاقية في إطار اتفاقية الاستثمار 2024-2020 الموقعة بين الحكومة وسنطرال دانون، والتي تغطي توسيع القدرات الإنتاجية وتركيب معدات جديدة وتحسين عمليات التصنيع وإطلاق منتجات نهائية جديدة في المواقع الصناعية لسنطرال دانون الواقعة في مكناس وسلا والجديدة والفقيه بنصالح.
.12 يوليوز 2023

وكالة المغرب العربي للأنباء (و م ع) ووكالة الأنباء الكونغولية (أ سي بي)توقعان بالرباط، على اتفاقية جديدة للتعاون والشراكة.
13 يوليوز 2023

التوقيع بالرباط ، على اتفاقية شراكة بين رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، و نظيرته النيجرية، سنادي تشيمادين. و بموجب هذا التوقيع تنضم الهيئة العليا لحماية البيانات الشخصية في النيجر إلى منصة “كن على بال” التابعة للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.
14 يوليوز 2023

شركة شيل الدولية للتجارة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، توقعان بمراكش، عقدا لتزويد المغرب بـ 0.5 مليار متر مكعب في السنة من الغاز الطبيعي المسال لمدة 12 سنة.
الهيئة المغربية لسوق الرساميل ولجنة سوق الرساميل بأنغولا، توقعان بالرباط، اتفاقية للتعاون والدعم المتبادل في مجال أسواق الرساميل. تهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز حماية الاستثمارات واستقرار وفعالية وسلامة أسواق الرساميل في المغرب وأنغولا، إضافة إلى تحسين الفهم المتبادل للمقتضيات التنظيمية والتقنية المطبقة في كل بلد.17 يوليوز 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس-نصره الله- يتوصل برسالة من الوزير الأول لدولة إسرائيل فخامة السيد بنيامين نتنياهو.ومن خلال هذه الرسالة، رفع الوزير الأول الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة -نصره الله- قرار دولة إسرائيل “الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية”.

18 يوليوز 2023

التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بهدف تعزيز الالتقائية والتكامل بين البرامج القطاعية في المجالين الصحي والاجتماعي عبر خلق مراكز اجتماعية طبية.
صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تهنئة إلى أعضاء المنتخب الوطني المغربي لكرة السلة للاعبين المحليين بمناسبة فوزهم ببطولة إفريقيا “أفروكان 2023”.19 يوليوز 2023
صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يبعث رسالة إلى فخامة السيد بينيامين نيتانياهو، الوزير الأول لدولة إسرائيل، يؤكد فيها جلالته على أن القرار “الهام” لدولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على صحرائها، والنظر إيجابياً في فتح قنصلية بمدينة الداخلة، “صائب ومتبصر”.

المكتب المركزي للأبحاث القضائية، يتمكن على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف عنصر موالي لما يسمى بتنظيم “داعش”، ينشط بين المغرب وإسبانيا، وذلك في سياق الجهود المتواصلة المبذولة لتحييد مخاطر التهديدات الإرهابية ودرء المشاريع المتطرفة التي تحدق بأمن واستقرار المملكتين المغربية والاسبانية.
23 يوليوز 2023

– وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يشارك بروما، في مؤتمر دولي حول التنمية والهجرة. ويجمع هذا الحدث، الذي نظم بمبادرة من الحكومة الإيطالية، حول موضوع “التزامات وحلول مشتركة” للبحر الأبيض المتوسط وأفريقيا، قادة دول الضفة الجنوبية المتوسطية والشرق الأوسط والخليج، وكذلك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وعدد من دول الساحل والقرن الأفريقي، ورؤساء المؤسسات الأوروبية والهيئات المالية الدولية.

24 يوليوز 2023

رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، يستقبل بالرباط، السيدة روشني نادار رئيسة مجموعة HCL Tech، وهي مجموعة هندية رائدة اختارت المغرب لإنشاء مركز جديد لترحيل البرمجيات، وتقديم الدعم التقني وهندسة البرمجيات لخدمة زبنائها العالميين.

26 يوليوز 2023

التوقيع بفاس، على اتفاقية شاملة لتحديث البنية التحتية لتسويق المنتجات الفلاحية ومنتجات الصيد البحري في إطار تنفيذ استراتيجية آليوتيس واستراتيجية الجيل الأخضر 2030-2020.
27 يوليوز 2023

رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يصل إلى سان بطرسبورغ، لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في القمة الثانية روسيا-افريقيا.
28 يوليوز 2023

التوقيع بمقر عمالة إقليم الصويرة،على اتفاقية-إطار من أجل عصرنة بنيات تثمين وتسويق المنتجات الفلاحية ومنتجات الصيد البحري. وتتوخى الاتفاقية، التي وقعها بالأحرف الأولى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، وعامل إقليم الصويرة، عادل المالكي، ورئيسا المجلسين الإقليمي والجماعي، على التوالي، كبير معاشين وطارق عثماني، إنجاز أربعة مشاريع مهيكلة في إطار استراتيجيتي الجيل الأخضر وأليوتيس.
توقيع بالرباط، اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومؤسسة (سندي) تتعلق بالدعم التربوي بالمؤسسات التعليمية، وذلك في إطار دعم تنزيل خارطة الطريق 2022-2026، من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع.
المكتب الوطني المغربي للسياحة وشركة الطيران “أركيا”، يوقعان بسلا، على اتفاقية تهم تطوير وتعزيز الربط الجوي بين المغرب وإسرائيل، وكذا الترويج للنشاط السياحي بين البلدين. وتعد هذه الاتفاقية ثمرة جديدة للجهود الهامة المبذولة للترويج للمغرب كوجهة في السوق الإسرائيلية، التي باشرها المكتب الوطني المغربي للسياحة منذ إعادة فتح الحدود الجوية المغربية في فبراير 2022.
29 يوليوز 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوجه خطابا إلى شعبه الوفي بمناسبة عيد العرش المجيد الذي يصادف الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين.
صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يستقبل، بالقصر الملكي بتطوان، السيد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، الذي قدم لجلالته التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2022.
التوقيع على اتفاقية دعم وتعاون بين وكالة بيت مال القدس الشريف والهيئة الإسلامية العليا في القدس .
30 يوليوز 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله،يترأس مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بساحة عمالة الفنيدق-المضيق، بمدينة المضيق، حفل استقبال بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.
صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يترأس بمدينة تطوان، مأدبة غداء أقامها رئيس الحكومة بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، عرش أسلافه المنعمين.

31 يوليوز 2023

أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد، يترأس برحاب المشور السعيد بالقصر الملكي بتطوان، حفل الولاء، وذلك تخليدا للذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه المنعمين.
1 صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يتراس مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بعد زوال اليوم الاثنين بساحة المشور بالقصر الملكي بتطوان، بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين، حفل أداء القسم من طرف ضباط أفواج 2020 و2021 و2022، و2023 المتخرجين من مختلف المعاهد والمدارس العسكرية وشبه العسكرية، وكذا ضباط الصف الذين ترقوا في درجة ضابط ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية.01 غشت 2023

المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، وشركة ” Loukos Energy Morocco Limited”، التابعة للشركة الطاقية “شاريوت” (Chariot Limited)، تعلنان عن توقيعهما على اتفاقية بيترولية تتعلق بالموقع المسمى “لوكوس أونشور” الواقع في منطقة برية بين القنيطرة والعرائش.
02 غشت 2023

وكالة بيت مال القدس الشريف ومحافظة القدس،توقعان، اتفاقية تعاون ودعم مشاريع تمكين أسر مقدسية في إطار مشاريع انتاجية صغيرة .
6 غشت 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يبعث رسالة خطية إلى أخيه صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء.
وحسب وكالة الأنباء السعودية، الرسالة تتمحور حول العلاقات الثنائية المتينة والوطيدة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات.
المغرب يتوج بما مجموعه 58 ميدالية خلال الدورة التاسعة للألعاب الفرنكوفونية المقامة ، ما بين 28 يوليوز و 6 غشت الجاري في كينشاسا (جمهورية الكونغو الديمقراطية) ، لينهي مشاركته، لأول مرة في تاريخه ، في المركز الأول من منافسات هذا الحدث الرياضي والثقافي.
7 غشت 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يبعث رسالة خطية إلى أخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.وحسب وكالة الأنباء القطرية، هذه الرسالة تتمحور حول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتطويرها.
صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله،يبعث رسالة خطية إلى أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة. وحسب وكالة الأنباء الإماراتية ، هذه الرسالة تتعلق بالعلاقات الأخوية وسبل تعزيزها وتطويرها إلى آفاق أرحب تلبي تطلعات البلدين وشعبيهما الشقيقين إلى مواصلة التنمية والتقدم.
15 غشت 2023

السيد راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء بأسونسيون، في المراسم الرسمية لتنصيب الرئيس الباراغوياني الجديد، سانتياغو بينيا.

6 شتنبر 2023

التوقيع ببنسليمان، على اتفاقية شراكة من أجل بناء مركز دار البارود للتدريب على التبوريدة بجماعة موالين الواد (إقليم بنسليمان)، بهدف تثمين الموروث الثقافي لفن التبوريدة، والحفاظ على سلالات الخيول المغربية.
رئيس الحكومة عزيز أخنوش، يترأس بالرباط، الاجتماع الأول المتعلق بالشروع في تفعيل “عرض المغرب” في مجال الهيدروجين الأخضر.
07 شتنبر 2023

مجلس الحكومة، يصادق على مشروع المرسوم رقم 2.22.769 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.03.317 الصادر في 18 من شعبان 1424 (15 أكتوبر 2003) المتعلق بمنح الدكتوراه الفخرية من لدن الجامعات، قدمه وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي.

08 شتنبر 2023

حكومة البيرو تقرر تعليق علاقاتها الدبلوماسية مع “الجمهورية المزعومة للبوليساريو” اعتبارا من اليوم الجمعة.
8 غشت 2023
تسجيل هزة أرضية بقوة 7 درجات على مقياس ريشتر بإقليم الحوز.

9 شتنبر 2023

ﺻﺎﺣب اﻟﺟﻼﻟﺔ اﻟﻣﻠك ﻣﺣﻣد اﻟﺳﺎدس، ﻧﺻره ﷲ، ﻣرﻓوﻗﺎ ﺑﺻﺎﺣب اﻟﺳﻣو اﻟﻣﻠﻛﻲ وﻟﻲ اﻟﻌﮭد اﻷﻣﯾر ﻣوﻻي اﻟﺣﺳن،يترأس ﺑﺎﻟﻘﺻر اﻟﻣﻠﻛﻲ ﺑﺎﻟرﺑﺎط، ﺟﻠﺳﺔ ﻋﻣل ﺧﺻﺻت ﻟﺑﺣث اﻟوﺿﻊ ﻓﻲ أﻋﻘﺎب اﻟزﻟزال المؤلم، اﻟذي وﻗﻊ يوم اﻟﺟﻣﻌﺔ 8 شتنبر، واﻟذي ﺧﻠف ﺧﺳﺎﺋر ﺑﺷرﯾﺔ كبيرة وﻣﺎدﯾﺔ ﻓﻲ العديد ﻣن ﺟﮭﺎت اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ.
10 شتنبر 2023

اقامة صلاة الغائب بمختلف مساجد المملكة بعد صلاة الظهر،ترحما على أرواح شهداء الزلزال الذي عرفه إقليم الحوز، وذلك تنفيذا لتوجيهات أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
12 شتنبر 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يقوم بزيارة المركز الاستشفائي الجامعي “محمد السادس” بمراكش، حيث يتفقد جلالته الحالة الصحية للمصابين، ضحايا الزلزال الأليم الذي وقع يوم الجمعة 8 شتنبر، وخلف خسائر بشرية ومادية هامة في العديد من جهات المملكة.

14 شتنبر 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يترأس بالقصر الملكي بالرباط، اجتماع عمل خصص لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز، والذي كان موضوع تعليمات ملكية خلال جلسة العمل التي ترأسها جلالة الملك يوم 9 شتنبر 2023.
15 سبتمبر 2023

بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله وأيّده، مجلس إدارة مجموعة “المدى” يخصص مساهمة مالية قدرها مليار درهم، وتوجيهها للصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته مجموعة من أقاليم المملكة.

17 شتنبر 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية شكر وامتنان إلى المنسق الوطني لفريق البحث والإنقاذ الدولي للمملكة المتحدة، السيد راسيل كودان، وذلك بمناسبة المشاركة في عمليات البحث والإنقاذ إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية شكر وامتنان إلى قائد فريق وحدة الإنقاذ العسكرية للمملكة الإسبانية، المقدم د. خوان سالدانيا، وذلك بعد المشاركة في عمليات البحث والإنقاذ إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية شكر وامتنان إلى قائد مجموعة البحث والإنقاذ لدولة الإمارات العربية المتحدة، اللواء علي المطوع، وذلك بمناسبة المشاركة في عمليات البحث والإنقاذ إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية شكر وامتنان إلى قائد مجموعة الإنقاذ والإغاثة القطرية الدولية، الرائد خالد عبد الله الحميدي، وذلك بمناسبة المشاركة في عمليات البحث والإنقاذ إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز.

18 شتنبر2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم ، يتلقي اتصالا هاتفيا من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جوزيف .ر. بايدن.
20 شتنبر 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يبعث برقية شكر وامتنان إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، على إثر مشاركة فريق الإنقاذ والإغاثة الإماراتي بعد الزلزال المفجع الذي ضرب منطقة الحوز.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية شكر وامتنان إلى صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر على إثر مشاركة مجموعة الإنقاذ والإغاثة القطرية الدولية بعد الزلزال العنيف الذي ضرب إقليم الحوز.
صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يبعث برقية شكر وامتنان إلى صاحب الجلالة تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة على إثر مشاركة فريق بلاده للبحث والإنقاذ الدولي في عمليات النجدة والإغاثة بعد الزلزال المفجع الذي ضرب منطقة الحوز.
صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية شكر وامتنان إلى صاحب الجلالة الملك فيليبي السادس عاهل المملكة الإسبانية على إثر مشاركة فريق وحدة الإنقاذ العسكرية الإسبانية في عمليات البحث والإغاثة بعد الزلزال المفجع الذي ضرب منطقة الحوز.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يترأس بالقصر الملكي بالرباط جلسة عمل خصصت لبرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز.

21 شتنبر 2023

رئيس الحكومة عزيز أخنوش، يترأس بالرباط، الاجتماع الخامس للجنة قيادة البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020 -2027، الذي خصص للوقوف على مدى تقدم تنزيل مختلف المشاريع موضوع تعليمات ملكية سامية.

مجلس الحكومة يقرر تحويل مشروع المرسوم بقانون رقم 2.23.845 بمنح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة مكفولي الأمة، إلى مشروع قانون يعرض على المجلس الحكومي المقبل.

26 شتنبر 2023

المملكة المغربية تدين بشدة العمل الإرهابي الآثم الذي استهدف مواقع قوات الواجب البحرينية المشاركة في عمليات “عاصفة الحزم” و”إعادة الأمل” على الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية الشقيقة، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من أفراد قوات الدفاع البحرينية.

التوقيع بالرباط، على مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ومؤسسة “ميد أور” الإيطالية، تهم تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوجه رسالة سامية إلى السيد رئيس الحكومة، تتعلق بإعادة النظر في مدونة الأسرة.
27 شتنبر 2023

المغرب، يجدد أمام الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، تأكيد تنديده بأي اعتداء على الرموز الدينية والكتب المقدسة.

28 شتنبر 2023

التوقيع على مذكرة تفاهم تتعلق بإنشاء مشروع تكنولوجي فلاحي في مجال الزراعات المائية (أكوابونيك)، بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل.
30 شتنبر 2023

– تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، القوات المسلحة الملكية تشرع في إقامة مستشفيين ميدانيين طبيين-جراحيين إضافيين على مستوى الجماعة القروية مجاط بإقليم شيشاوة والجماعة القروية إيغرم بإقليم تارودانت.

02 أكتوبر 2023

صاحبة السمو الأميرة للا زينب، رئيسة العصبة المغربية لحماية الطفولة، تترأس بالرباط، حفل التوقيع على اتفاقية شراكة بين العصبة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل من أجل تجهيز أربع مراكز جديدة لرعاية الأطفال دون حماية أسرية.

4 أكتوبر 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يزف بفرحة كبيرة للشعب المغربي خبر اعتماد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالإجماع، لملف المغرب – إسبانيا – البرتغال كترشيح وحيد لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم.
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، رئيسة مؤسسة للا أسماء، والسيدة دومينيك واتارا، السيدة الأولى لكوت ديفوار رئيسة مؤسسة أطفال إفريقيا، يترأسان بمستشفى الأم والطفل بأبيدجان، مراسم إطلاق المرحلة الثانية لعملية “متحدون، نسمع بشكل أفضل”، التي تتوخى تمكين الأطفال الأفارقة المنحدرين من أوساط فقيرة من استعادة حاسة السمع.
وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والمدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية دارين تانغ، يوقعان بالرباط ، على خطاب نوايا بشأن برنامج للتكوين في مجال الملكية الفكرية .
وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يستقبل بالرباط، وزير الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، توفيق بن فوزان الربيعة، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة المغربية.
5 أكتوبر 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يستقبل بالقصر الملكي بالرباط ، السيد فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ، وعينه جلالته رئيسا ل ” لجنة كأس العالم 2030 “.
6 أكتوبر 2023

وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، تطلق بالرباط،”خطة العمل الوطنية للنهوض بالشيخوخة النشيطة”، وذلك في إطار تخليد المغرب لليوم العالمي للأشخاص المسنين.

8 أكتوبر 2023

بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، المملكة المغربية، رئيسة الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، تدعو إلى عقد اجتماع طارئ للمجلس على مستوى وزراء الخارجية العرب للتشاور والتنسيق بشأن تدهور الأوضاع في قطاع غزة واندلاع أعمال عسكرية تستهدف المدنيين، وكذا البحث عن سبل إيقاف هذا التصعيد الخطير.
9 أكتوبر 2023

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يستقبل بالرباط، المستشارة ووزيرة الدولة بجمهورية غينيا بيساو، سوزي كارلا باربوسا، حاملة رسالة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس من الرئيس عمرو سيسوكو إمبالو.

رئيس الحكومة، عزيز أخنوش،يتباحث بمراكش، مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.
10 أكتوبر 2023

التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين المغرب وهولندا، تهم تكوين جيل جديد من الأساتذة والخريجين الجامعيين، وفق المعابير الدولية.

11 أكتوبر 2023

رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يتباحث بمراكش، مع المدير العام لمؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية، سكوت ناثان، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين.
مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط و مؤسسة التمويل الدولية، العضو في مجموعة البنك الدولي، توقعان على قرض أخضر بقيمة 100 مليون أورو، لبناء محطات للطاقة الشمسية بقيمة 360 مليون أورو لإنتاج الأسمدة منخفضة الكربون.

12 أكتوبر 2023

المغرب والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (FIDA)، يوقعان بمراكش، على اتفاقية تمويل لمشروع التنمية القروية المندمجة بالمناطق الجبلية بالشرق، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين.

13 أكتوبر 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله،يوجه رسالة إلى المشاركين في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي تنعقد بمراكش خلال الفترة ما بين 9 و15 أكتوبر الجاري.
صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يترأس بالرباط، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يستقبل رئيس البنك الدولي السيد أجاي بانغا، والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي السيدة كريستالينا جورجيفا، وذلك خلال ترأسه افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة.
15 أكتوبر 2023

المغرب، يوقع بمراكش، مذكرة تفاهم مع البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير (أفريكسيم بانك) بقيمة مليار دولار، تهدف إلى تعزيز وتطوير علاقات التعاون بين الجانبين .
16 أكتوبر 2023

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يتراس حفل افتتاح الدورة الرابعة عشرة لمعرض الفرس للجديدة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “الفرس والتنمية المستدامة”.

التوقيع على إعلان نوايا بين كل من وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ، وبرنامج الخليج العربي للتنمية، ومكتب المنسقة المقيمة لهيئة الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب، ومؤسسة البريد بنك، حول التمكين الاقتصادي للنساء.

17 أكتوبر 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يترأس بالقصر الملكي بالرباط جلسة عمل خصصت لقطاع الإسكان والتعمير.
18 أكتوبر 2023

المغرب والبنك الإسلامي للتنمية، يوقعان بالرباط، على وثيقة إطارية بشأن شراكتهما الاستراتيجية برسم الفترة 2024 ـ 2027، وكذا بشأن اتفاقيات تمويل تتعلق بمشروع تربية الأحياء المائية لفائدة الأسواق والإدماج الاجتماعي بمبلغ 20,34 مليون أورو وبمشروع تعزيز المرونة الاقتصادية للشركات في مواجهة الصعوبات بمبلغ 10 ملايين دولار أمريكي.

19 أكتوبر 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يترأس بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، خصص للتداول في التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2024، والمصادقة على مشروع قانون ومشروع مرسوم يهمان المجال العسكري، إضافة إلى ثلاث اتفاقيات دولية، ومجموعة من التعيينات في المناصب العليا.
المغرب والإمارات، يوقعان بدبي، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الامن السيبراني. ويلتزم البلدان بموجب هذه المذكرة التي تم توقيعها، على هامش معرض (جيتكس غلوبال 2023) بين المديرية العامة لإدارة أمن نظم المعلومات التابعة لإدارة الدفاع الوطني للمملكة المغربية ، ومجلس الأمن السيبراني لدولة الإمارات العربية المتحدة ،بالتعاون في مبادرات الأمن السيبراني لمواجهة التحديات والمخاطر المتزايدة في مشهد الفضاء السيبراني العالمي.

التوقيع بالرباط،على اتفاق تعاون في مجال الإنتاج المشترك للأفلام بين المغرب والمجر. ويهدف هذا الاتفاق، الذي وقعه المدير العام بالنيابة للمركز السينمائي المغربي، عبد العزيز البوزدايني، وسفير المجر بالمغرب، ميكلوس إريك تروملر، بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، إلى تشجيع إنتاج الأفلام التي تسلط الضوء على التنوع الثقافي والتراثي في البلدين.
مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والبنك الإسلامي للتنمية، يوقعان بمدينة المهن والكفاءات بتامسنا، مذكرة تفاهم تتوخى تعزيز التعاون جنوب-جنوب في مجال التكوين المهني.

20 أكتوبر 2023

توقيع اتفاقية شراكة بين الحكومة وصندوق الإيداع والتدبير بشأن تمويل برنامج تأهيل 6 ملاعب لكرة القدم وتشييد ملعب جديد لاحتضان مباريات كأس إفريقيا لكرة القدم الـ(كان 2025) وكأس العالم الـ(مونديال 2030).

التوقيع ،بجماعة سيدي محمد بن رحال ( إقليم سطات) ،على اتفاقيات تتعلق بتوزيع 30 بذارة لفائدة التعاونيات بجهة الدار البيضاء – سطات. وذلك على هامش إعطاء انطلاقة الموسم الفلاحي 2023-2024، من إقليم سطات، الذي يترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي.

21 أكتوبر 2023

التوقيع على عقد – برنامج جديد واتفاقيات لتنمية سلسلة الخيل، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، ورئيس الجامعة الملكية المغربية لرياضة الفروسية مولاي عبد الله العلوي،وذلك على هامش الدورة ال14 لمعرض الفرس للجديدة.

23 أكتوبر 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله،يستقبل بالقصر الملكي بالرباط، الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس استثمارات إفريقيا وآسيا في جهاز قطر للاستثمار، حاملا رسالة شفوية إلى جلالة الملك من أمير دولة قطر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
مجموعة القرض الفلاحي للمغرب،توقع 4 اتفاقيات شراكة مع كل من جمعية المنطقة الصناعية عين السبع – الحي المحمدي (AZIAN)، والاتحاد الوطني للصحة (FNS)، والجمعية المغربية للأدوية الجنيسة (AMMG)، والجمعية المهنية لصناعة السيراميك (APIC). و بفضل هذه الاتفاقيات، سيحصل أعضاء هذه الجمعيات، وكذلك موظفيهم على عروض تمويل مصممة خصيصا لاحتياجاتهم المختلفة من قبل مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، مع شروط تفضيلية من حيث الأسعار على منتجات تمويل وخدمات البنك.
صىاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، يعطى تعليماته السامية من أجل إرسال مساعدة إنسانية عاجلة للسكان الفلسطينيين.
24 أكتوبر 2023

الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها،توقع بالرباط، اتفاقيتي شراكة في مجال الوقاية من الفساد، الأولى مع هيئة الوطنية للمعلومات المالية، والثانية مع مجموعة البنك الدولي. وتهدف الاتفاقيتان الموقعتان، على هامش ندوة دولية حول موضوع “12 سنة على إعلان مراكش: تعبئة إفريقية لتعزيز دور الوقاية من الفساد”، إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين مختلف الأطراف الموقعة، من أجل تعزيز الوقاية، ورصد ومعالجة حالات فساد وجرائم أموال.

المغرب والبنك الإفريقي للتنمية،يوقعان بالرباط، على ثلاث اتفاقيات تمويل بقيمة تزيد عن 2,9 مليار درهم، تتعلق بتمويل برنامج دعم الولوج المندمج إلى البنيات التحتية الصحية، وبرنامج دعم تعميم التغطية الاجتماعية، ومشروع المساعدة الطارئة على إثر زلزال الحوز.

25 أكتوبر 2023

أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله،يترأس مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد، بضريح محمد الخامس بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى الخامسة والعشرين لوفاة فقيد المغرب العظيم جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، تترأس بمسجد السنة بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى الخامسة والعشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه.
26 أكتوبر 2023

وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، يشرف بالدار البيضاء، على تدشين مختبر مراقبة جودة اللقاحات ومنتجات البيوتكنولوجيا، التابع لمركز الأمصال واللقاحات (معهد باستور).

وزير الشؤون الخارجية لجمهورية التشيك، يان ليبافسكي، و وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوقعان ببراغ. على إعلان مشترك يؤكد أهمية تعميق العلاقات التاريخية بين المملكة المغربية وجمهورية التشيك.

27 أكتوبر 2023

افتتاح أشغال الجمع العام العاشر للاتحاد الإفريقي للمكفوفين بالرباط ، بحضور صاحبة السمو الأميرة للا لمياء الصلح، رئيسة المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب.
التوقيع بمكسيكوعلى اتفاقية للتعاون والشراكة بين جامعة عبد المالك السعدي بتطوان والجامعة الوطنية المستقلة للمكسيك، بهدف دعم التعاون بين الجامعتين في ما يخص التكوين والبحث العلمي والأكاديمي.

28 أكتوبر 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يترأس بالقصر الملكي بالرباط، حفل توقيع اتفاقية شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية وشركة ميديوت تيكنولوجي MEDIOT Technology، تهم إطلاق برنامج الوحدات الصحية المتنقلة المجهزة بتقنيات الاتصال عن بعد يروم تحسين ولوج ساكنة العالم القروي للخدمات الصحية.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يستقبل بالقصر الملكي بالرباط، الولاة والعمال الجدد بالإدارة الترابية.

التوقيع بمركز محمد السادس لكرة القدم بسلا، على خطاب النوايا، الذي يندرج في إطار الترشيح الثلاثي المغرب-إسبانيا-البرتغال لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030 لكرة القدم. ويشكل خطاب النوايا هذا ،الذي وقعه السادة فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وفيرناندو غوميز، رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، وبيدرو روتشا، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، إحدى المراحل الأساسية في مسار الترشح لاحتضان نهائيات مونديال 2030

30 أكتوبر 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يقيم بقصر الضيافة بالرباط، مأدبة عشاء على شرف المشاركين في أشغال الجمع العام العاشر للاتحاد الإفريقي للمكفوفين، تترأسها صاحبة السمو الأميرة للا لمياء الصلح، رئيسة المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب.
31 أكتوبر 2023

التوقيع بالرباط، على عدد من اتفاقيات الشراكة بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة والجمعيات المستفيدة من دعم مشاريع “جسر الأسرة وتطوير خدمات الوالدية الإيجابية، والوساطة الأسرية”.
01 نونبر 2023

صاحبة السمو الأميرة للا زينب، رئيسة العصبة المغربية لحماية الطفولة، تترأس بالرباط، اجتماع الجمع العام العادي للعصبة، الذي خصص لدراسة التقريرين الأدبي والمالي برسم سنة 2022 وتقرير خبير الحسابات للسنة نفسها، وذلك في إطار الاجتماعات السنوية لتقييم وتتبع أنشطة العصبة المغربية لحماية الطفولة.
2 نونبر 2023

التوقيع بالرباط،على اتفاقية شراكة لإحداث “مركز مصالحة”، الذي يهدف إلى إعادة تأهيل وإدماج السجناء المحكوم عليهم في قضايا التطرف والإرهاب.

تسليم أوسمة ملكية لأطر بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

04 نونبر 2023

وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يشرف، بجماعة كلتة زمور (إقليم بوجدور)، على تدشين الشطر الأول من مشروع التهيئة الهيدرو-فلاحية للمدار السقوي “أوديات تيوس”، الذي تطلب إنجازه كلفة مالية تقدر بـ 121,36 مليون درهم.

5 نونبر 2023

الدراج المغربي نديم لغموشي،يتوج بطلا لإفريقيا في صنف سباق دراجات (بي إم إكس)، التي احتضنتها بولاوايو في زيمبابوي، يومي 4 و5 نونبر الجاري، ليحجز بذلك بطاقة التأهل لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2004، وهو إنجاز غير مسبوق في تاريخ الدراجة المغربية في هذا الصنف.
المغرب ومصر يوقعان بالقاهرة اتفاقية تعاون ومذكرتي تفاهم، تغطي مجالات السلامة الطرقية والسكك الحديدية والملاحة البحرية، وذلك على هامش الدورة الخامسة لمعرض النقل الذكي والأخضر والبنية التحتية واللوجيستيات للشرق الأوسط وإفريقيا.

06 نونبر 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوجه خطابا ساميا إلى شعبه الوفي بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.

8 نونبر 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله،يوجه رسالة إلى المشاركين في الدورة الرابعة لمنتدى الاستثمار الإفريقي، التي تنعقد أشغالها بمراكش من 8 إلى 10 نونبر الجاري، تحت شعار “تحرير سلاسل القيمة في إفريقيا”.
9 نونبر 2023

رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش يحل بالرياض، لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في ثلاث اجتماعات قمة، ستناقش الوضع في غزة، والتعاون الاقتصادي السعودي الإفريقي.

10 نونبر 2023

يمثّل السيد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الجلسة الافتتاحية لمنتدى باريس للسلام، الذي يعرف كل سنة، مشاركة رؤساء دول وحكومات وقادة منظمات دولية وفاعلين من المجتمع المدني (لاسيما المنظمات غير الحكومية، والنقابات، ومجموعات التفكير، والخبراء، والصحفيون، ووسائل الإعلام) من بلدان الجنوب والشمال من أجل تحسين الحكامة العالمية.

11 نونبر 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوجه خطابا ساميا إلى المشاركين في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، التي تنعقد اليوم السبت بالرياض، بالمملكة العربية السعودية.

المغرب يشارك في أعمال القمة العربية الاسلامية المشتركة غير العادية بالرياض.

14 نونبر 2023

إطلاق ستة مشاريع مشتركة للبحث العلمي بين جامعات مغربية وهنغارية، بتمويل إجمالي قدره 22 مليون درهم.

15 نونبر 2023

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، تترأس بالرباط، حفل العشاء الدبلوماسي الخيري السنوي، المنظم من قبل سفارة الإمارات العربية المتحدة والمؤسسة الدبلوماسية.

التوقيع بالرباط على اتفاقية لتنفيذ برنامج تعزيز الكفاءات الرقمية في أفق 2027، تروم بالخصوص دعم وتطوير عروض جديدة للتكوين الجامعي في المجالات الرقمية على مستوى الجامعة المغربية العمومية.
16 نونبر 2023

بتعليمات ملكية سامية، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، يمثل في بيساو، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في الاحتفالات المخلدة للذكرى الخمسين لعيد استقلال جمهورية غينيا بيساو.

17 نونبر 2023

صاحبة السمو الأميرة للا زينب، رئيسة العصبة المغربية لحماية الطفولة، أمس الخميس بالرباط، تستقبل وفدا عن جمعية الحياة، سلاسل الحياة، برئاسة البروفسور إدريس العلوي، وذلك في إطار اجتماعات التعاون والشراكة.

22 نونبر 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوجه رسالة إلى أعضاء أكاديمية المملكة المغربية بمناسبة افتتاح الدورة الأولى لهذه المؤسسة المرموقة في إطار هيكلتها الجديدة، والتي ترأسها، اليوم الأربعاء بالرباط، صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يترأس بالرباط، دورة تنصيب الأعضاء الجدد لأكاديمية المملكة المغربية، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى لهذه المؤسسة المرموقة في إطار هيكلتها الجديدة.
اختيار سفيرة صاحب الجلالة لدى الولايات المتحدة، للا جمالة العلوي، “سفيرة العام 2023″، من قبل غرفة التجارة الوطنية الأمريكية العربية.

24 نونبر 2023

افتتاح تكنوبارك الصويرة، من أجل تعزيز المنظومات التكنولوجية في مختلف جهات المغرب وكذا آليات مواكبة المقاولات الناشئة والرقمية، بحضور مستشار صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موغادور، أندري أزولاي، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، ووالي جهة مراكش آسفي فريد شوراق، وعامل إقليم الصويرة عادل المالكي، ورئيس الإدارة الجماعية لمجموعة التهيئة العمران حسني الغزاوي، ورؤساء المجالس الجماعية والإقليمية للصويرة، والمسؤولون المنتخبون، ورؤساء المصالح الخارجية والعديد من الشخصيات، في إطار خارطة الطريق الجديدة لشركة تكنوبارك، وتتلائم مع الرؤية الاستراتيجية للوزارة الرامية إلى جعل الرقمنة عنصرا أساسيا ورافعة للأداء الاقتصادي للبلاد.

الوزارة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات (تكنوبارك)، توقعان بالصويرة، اتفاقية تروم تنفيذ برامج لمواكبة المقاولات الناشئة، وذلك على هامش تدشين تكنوبارك الصويرة.

25 نونبر 2023

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم،تترأس بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، حفل تدشين البازار الخيري للنادي الدبلوماسي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، يترأس، حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بمناسبة الافتتاح الرسمي للدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.
27 نونبر 2023

التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وشركة “أوراكل” المتخصصة في الحلول التكنولوجية، تروم تعزيز الرقمنة في الجامعات المغربية.
تدشين سفينة علمية جديدة “ابن سينا II “باكادير، تابعة للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، وذلك في إطار تطوير الاقتصاد الأزرق بالمغرب.
رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، يعلن عن تجميد النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية.
تسليم رئاسة مجلس إدارة المعهد العالي للقضاء، بين وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، وفقا لمقتضيات القانون رقم 37.22 المتعلق بالمعهد العالي للقضاء.
28 نونبر 2023

المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي،يجري بالعاصمة النمساوية فيينا، محادثات ثنائية مع عمر حيجاوي بيرشنر المدير العام لمصالح حماية الدولة والاستخبارات بجمهورية النمسا.
29 نونبر 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله،يوجه رسالة إلى رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، السيد شيخ نيانغ، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.
30 نونبر 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يستقبل بالقصر الملكي بالرباط، الأعضاء الجدد المعينين بالمحكمة الدستورية، وذلك طبقا لأحكام الدستور، والقانون التنظيمي لهذه المحكمة، ولاسيما الأحكام المتعلقة بتجديد ثلث أعضائها.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله،يستقبل بالقصر الملكي بالرباط، عددا من السفراء الجدد بالبعثات الدبلوماسية للمملكة، الذين سلمهم جلالته ظهائر تعيينهم.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، بمناسبة فوز العاصمة الرياض بشرف تنظيم المعرض العالمي “إيكسبو الدولي 2030”.

مجلس الحكومة،يصادق على مشروع المرسوم رقم 2.23.1067 بتطبيق القانون رقم 58.23 المتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر وعلى مشروع المرسوم رقم 2.23.1068 المتعلق بتحديد عتبة الاستفادة من نظام الدعم الاجتماعي المباشر.

1 دجنبر 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله،يوجه خطابا إلى القمة العالمية للعمل المناخي ، التي تنظم في إطار المؤتمر الثامن والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المتعلقة بتغير المناخ (كوب 28)، الذي ينعقد بدبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء، تمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الشق الرئاسي لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ “كوب 28” الذي انطلقت أشغاله اليوم الجمعة بدبي.
إقامة صلاة الاستسقاء بالمسجد الأعظم في الرباط بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، تقوم بزيارة رواق “دار الإمارات العربية المتحدة للاستدامة”، ورواق المملكة المغربية بالمؤتمر الثامن والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28) في دبي، بالإمارات العربية المتحدة.
انتخاب المملكة المغربية، بشكل متميز، بمجلس المنظمة البحرية الدولية للفترة 2024-2025، وذلك بمناسبة أشغال الدورة ال33 لجمعية المنظمة، المنعقدة بلندن في الفترة من 27 نونبر إلى 05 دجنبر الجاري.
المملكة المغربية تنال شرف احتضان أشغال الدورة الثالثة والتسعين للجمعية العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول”، والتي من المقرّر تنظيمها بمدينة مراكش سنة 2025.

انتخاب وسيط المملكة لشغل أحد المناصب الأربعة الممثلة لإفريقيا في مجلس إدارة المعهد الدولي للأمبودسمان
02 دجنبر 2023

المغرب والبرتغال يوقعان بدبي بالإمارات العربية المتحدة، تصريحا مشتركا للربط الكهربائي بين البلدين، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28).
المغرب والاتحاد الاوروبي يوقعان بدبي، بيانا مشتركا حول الدعم الذي سيقدمه الاتحاد الاوروبي للمملكة لإنجاز برنامج لدعم الطاقات الخضراء وإزالة الكربون من القطاعات التنموية والذي تبلغ قيمته 50 مليون يورو.

4 دجنبر 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده يقوم بزيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة يقيم حفل استقبال رسمي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، يوقعان بأبوظبي، إعلان “نحو شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة”، الذي يروم الارتقاء بالعلاقات والتعاون الثنائي إلى آفاق أوسع، عبر شراكات اقتصادية فاعلة، تخدم المصالح العليا المشتركة وتعود بالتنمية والرفاه على الشعبين الشقيقين.

جلالة الملك والرئيس الإماراتي، يترأسان بالقصر الرئاسي “قصر الوطن” بأبوظبي، مراسم تبادل العديد من مذكرات التفاهم الموقعة بين المملكة المغربية والامارات العربية المتحدة.
صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يجري بالقصر الرئاسي “قصر الوطن” بأبو ظبي، مباحثات على انفراد مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، تعتمدان بأبوظبي، بيانا مشتركا عقب المباحثات التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بمناسبة زيارة العمل والأخوة التي يقوم بها جلالة الملك لهذا البلد الشقيق.

وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، يترأس بالرباط، حفل إطلاق المخطط الاستراتيجي الوطني المندمج الأول لمحاربة فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسيا والتهاب الكبد الفيروسي للفترة 2024-2030 في إقليم شرق المتوسط.

رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي يجري بالرباط، مباحثات مع وفد عن مجلس الشيوخ بجمهورية كولومبيا، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب من 3 إلى 9 من الشهر الجاري بهدف تقوية التواصل والتعاون البرلماني بين المغرب وكولومبيا وتعزيز أواصر الصداقة التي تجمع بينهما.
رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، يجري بالرباط، مباحثات مع وفد من مجلس الشيوخ بجمهورية كولومبيا برئاسة جيرمان بلانكو ألفاريز، رئيس مجموعة الصداقة الكولومبية المغربية.

05 دجنبر 2023

مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وتجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء، يوقعان بالرباط، على النظام الأساسي واتفاقية المساهمين لشركة المعهد المتخصص في مهن معدات الطائرات ولوجستيك المطارات (ISMALA SA).

الحكومة المغربية ومجموعة “سافران”، يوقعان بالرباط، اتفاق – إطار يهم الالتزام المتبادل بدعم وتنمية المنظومة الصناعية للطيران بالمغرب.

7 دجنبر 2023

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في المناظرة الدولية حول ” 30 التزاما كونيا من أجل الكرامة الإنسانية : كونية حقوق الإنسان : فعلية تحققت أم مسار غير مكتمل ؟ ” والتي تحتضنها مدينة الرباط يومي 7 و8 دجنبر الجاري، بمناسبة الاحتفاء بالذكرى 75 للإعلان العالمي لحقوق الانسان.

انتخاب المغرب، رئيسا للدورة الثانية والثلاثين للجنة الأمم المتحدة للوقاية من الجريمة والعدالة الجنائية، على إثر قرار المجموعة الإفريقية، بالإجماع، تقديم ترشيح السفير الممثل الدائم للمملكة بفيينا عز الدين فرحان، لهذا المنصب.

إعادة انتخاب المغرب، بمقر منظمة الأغذية والزراعة بروما، بالإجماع، ممثلا للقائمة “أ” (الدول الإفريقية) في مجلس إدارة برنامج الأغذية العالمي لولاية مدتها سنة.

8 دجنبر 2023

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، تشارك بدبي، في الاجتماع السنوي الأول رفيع المستوى لمبادرة شراكة التعليم الأخضر، الذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، ووزارة التربية والتعليم الاماراتية، ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف كوب 28.
الإعلان رسميا عن انتخاب المعهد الوطني للأنكولوجيا “سيدي محمد بن عبد الله” التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، كمركز متعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال مكافحة داء السرطان.
9 دجنبر 2023

الخطوط الملكية المغربية و”إفريقيا سي إم دي سي” تطلقان أول رحلة طيران خالية من الكربون من القارة الإفريقية، مزودة بوقود الطيران المستدام.

10 دجنبر 2023

التوقيع بالرباط على اتفاق بين الحكومة والمركزيات النقابيّة الأكثر تمثيلية يهم تحسين دخل رجال ونساء التعليم.

السيد راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب،يمثل صاحب الجلالة الملك محمدا السادس، ببوينوس أيريس في المراسم الرسمية لتنصيب الرئيس الأرجنتيني الجديد، خافيير ميلي.

المغرب يدعو بجنيف إلى ضمان حماية المدنيين والمستشفيات في غزة.

11 دجنبر 2023

مجلس المستشارين يومي يشارك بأبيدجان، في أشغال اللجنة التنفيذية الـ 80 للاتحاد البرلماني الإفريقي، التي ينظمها الاتحاد بشراكة مع برلمان جمهورية كوت ديفوار.

المملكة المغربية وجمهورية مصر العربية توقعان ، مذكرة تفاهم في مجال التدبير المستدام للموارد المائية، وذلك في إطار فعاليات مؤتمر المناخ بدبي كوب28.

12 دجنبر 2023

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، السيد مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية من رئيس جمهورية غامبيا، أداما بارو إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
معهد المقاولة العائلية للمغرب ومؤسسة التمويل الدولية، العضو بمجموعة البنك الدولي، يوقعان بالدار البيضاء، اتفاقية شراكة تروم النهوض بتحسين ممارسات الحكامة الجيدة ضمن المقاولات العائلية.

13 دجنبر 2023

يستهل وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون لمملكة إسبانيا، السيد خوسيه مانويل ألباريس، زيارة إلى المغرب تندرج في إطار تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والتي تشهد تطورا مستمرا.

التوقيع بمراكش ، على اتفاقيات شراكة بين وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات وأربعة عشر جمعية وطنية فاعلة في مجال محاربة ظاهرة تشغيل الأطفال وحماية حقوق المرأة في العمل، وذلك من أجل الاستفادة من الدعم المالي العمومي برسم سنة 2023.

14 دجنبر 2023

التوقيع بالرباط، على اتفاقية شراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والمؤسسة الوطنية للمتاحف، تهدف إلى إتاحة الولوج المجاني، طيلة السنة، لفائدة الطلبة وهيئتي التدريس والإدارة بالوزارة إلى جميع المتاحف التابعة للمؤسسة مع زيارات إرشادية.

رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، ايستقبل بالرباط، السيد خوسيه مانويل ألباريس، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، هي الأولى له منذ بداية الولاية التشريعية الجديدة، وذلك لتعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا في مختلف المجالات، لاسيما السياسية والاقتصادية والثقافية.

المغرب ومجموعة ” نيكسان” (NEXANS)، يوقعان بالرباط، بروتوكولي اتفاق لإنشاء مصنع ثالث بالمغرب خاص بكابلات الطاقة ذات الضغط المتوسط.
15 دجنبر 2023

رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يستقبل بالرباط، رئيسة الجمعية الوطنية لأذريبجان‏، صاحبة غافاروفا، لتباحث حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية أذربيجان، فخامة السيد إلهام علييف.
16 دجنبر 2023

رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي،يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مراسيم تنصيب رئيس جمهورية مدغشقر بأنتاناناريفو،، أندري راجويلينا، الذي تمت إعادة انتخابه.

18 دجنبر 2023

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، ايستقبل بقصر الضيافة بالرباط، صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز، وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء السعودي، حاملا رسالة شفوية إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من خادم الحرمين الشريفين صاحب الجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية.
صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يمثل بالكويت، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في تقديم التعازي في وفاة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.
توقيع مذكرة تفاهم بالرباط بين وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، ونظيرته الموريتانية زينب منت أحمدناه، من أجل تنفيذ برنامج تعاون في مجال التشغيل والتكوين المهني.

جمهورية مالاوي تفتتح سفارتها بالرباط، وذلك خلال حفل ترأسه، كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيرته المالاوية، نانسي تيمبو.
توقيع اتفاقية التعاون لتسليم المجرمين بين المغرب وهولندا، وذلك خلال لقاء بالرباط، جمع وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، ووزيرة العدل و الأمن الهولندية ديلان زيغيريوس.

لجنة التراث في العالم الإسلامي التابعة لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)،تصادق خلال اجتماعها الحادي عشر على إدراج 8 عناصر من التراث غير المادي باسم المغرب. وذكرت وزارة الشباب والثقافة والتواصل أن الأمر يتعلق بكل من صناعة الحلي من الخرز، و⁠نسج الحايك والبرنوص بفجيج، و⁠الدباغة، و⁠فن فروسية ماطا، و⁠خزف آسفي، و⁠التلبي، و⁠أغاني ورقصة عواد آيت بعمران، و⁠اللعبة التقليدية “السيك”.
19 دجنبر 2023

التوقيع على اتفاقية إطار تتعلق بمواكبة مهنيي صناعة النسيج والألبسة في استخدام حلول تهدف إلى اقتصاد المياه، بين وزارة الصناعة والتجارة و المركز التقني للنسيج والألبسة والجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة.
20 دجنبر 2023

رئيس مجلس النواب ،رشيد الطالبي العلمي، ورئيس الجمعية الوطنية السنغالية، أمادو مامي ديوب، يوقعان بدكار، بروتوكولا لتعزيز التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين.
21 دجنبر 2023

الرئيس السنغالي ماكي سال، يستقبل بالقصر الرئاسي بدكار، رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، الذي يقوم بزيارة عمل إلى السنغال.

اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وهيئة القطب المالي للدار البيضاء،توقعان بالدار البيضاء، اتفاقية شراكة للانضمام إلى برنامج “Data-Tika”.

22 دجنبر 2023

المغرب وأندونيسيا، يوقعان بالرباط، على مذكرة تفاهم تؤسس لشراكة استراتيجية بين البلدين.
23 دجنبر 2023

افتتاح أشغال اجتماع وزاري للتنسيق بشأن المبادرة الدولية لجلالة الملك لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي.
26 دجنبر 2023

رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش،يترأس بالرباط، عبر تقنية التناظر المرئي، مراسم التوقيع على محضر اتفاق حول النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية.

27 دجنبر 2023

الحكومة، تطلق البوابة الإلكترونية “www.alhoukouma.gov.ma”، بهدف تعزيز التواصل الحكومي والتفاعل مع المواطنات والمواطنين، ولتكون بمثابة جسر تواصلي يربط بينهما.

28 دجنبر 2023

التوقيع على عقد تمويل بقيمة 100 مليون أورو لدعم استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030″، بين المغرب والبنك الأوروبي للاستثمار.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M