البورصات العربية تبدأ تعاملات الأسبوع بتراجع كبير

24 أغسطس 2015 15:24

هوية بريس –  متابعة

الإثنين24 غشت 2015

تهاوت أسعار الأسهم في بورصات الأوراق المالية في بلدان الشرق الأوسط مدفوعة بالتراجع الذي شهدته البورصات العالمية خلال الأسبوع الماضي.

 وأغلق مؤشر بورصة دبي للأوراق المالية بعد تعاملات الأحد على انخفاض مقداره 7 في المائة من قيمته الإجمالية بينما تراجع المؤشر السعودي بنسبة 6 في المائة بعدما قررت مؤسسة فيتش للتصنيف الإئتماني تخفيض تصنيف المملكة.

وخلال معاملات الأسبوع الماضي انخفض مؤشر داو جونز الأمريكي بنسبة 6 في المائة بينما شهد مؤشر فوتسي البريطاني أكبر تراجع له خلال أسبوع واحد منذ بداية العام الجاري بما يوازي 5 في المائة من القيمة الإجماليه له.

ويشعر المستثمرون بالقلق من تراجع الاقتصاد الصيني وعدد من المؤشرات السلبية للاقتصاد العالمي وهو ما أثر على أغلب المؤشرات العالمية الكبرى وبينها مؤشرا داكس الألماني وكاك الفرنسي حيث تراجعا بما تبلغ نسبته 5 في المائة من القيمة الإجمالية لكل منهما خلال الأسبوع الماضي.

ويثور قلق المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط لعدة عوامل أخرى منها التراجع المستمر لأسعار النفط العالمية والتي شهدت انخفاضا يزيد على خمسين في المائة خلال الأشهر الستة الماضية.

وتزايد تراجع أسعار النفط خلال الأشهر الثلاثة الماضية بشكل أكبر حيث كان سعر خام برنت قبل 3 أشهر 68 دولارا بينما وصل سعره الأن 45 دولارا فقط.

ويعود انخفاض أسعار النفط لغزارة المعروض في الأسواق العالمية وخاصة الأمريكية وهو ما يضعف موقف منظمة الدول المصدرة للنفط “الأوبك” والتي كانت تسيطر على الأسواق حتى وقت قريب.

وتتمتع عدة دول خليجية منها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت والعراق بعضوية أوبك.

وخفضت مؤسسة فيتش الائتمانية تصنيف السعودية من مستقر إلى سلبي ما يعكس قلق المستثمرين على مستقبل الأوضاع المالية للمملكة التي تعتمد بشكل أساسي على عائدات بيع النفط.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M