التربية الوالدية والتحديات المعاصرة في محاضرة لأساتذة التربية الإسلامية

03 ديسمبر 2013 18:29
التربية الوالدية والتحديات المعاصرة في محاضرة لأساتذة التربية الإسلامية

التربية الوالدية والتحديات المعاصرة في محاضرة لأساتذة التربية الإسلامية

هوية بريس – محمد ادوحموش

الثلاثاء 03 دجنبر 2013م

في محاضرة قيمة نظمتها الجمعية المغربية لأساتذة التربية الاسلامية فرع اشتوكة ايت باها، بقاعة دار الثقافة بماسة إقليم اشتوكة ايت باها يوم الأحد 01 دجنبر 2013م، بحضور وازن ومشرف لأساتذة مادة التربية الإسلامية بكل من ماسة وبلفاع، حول موضوع: “التربية الوالدية والتحديات المعاصرة”.

أكد فيها الدكتور عبد الرحمان الأنصاري -أستاذ علوم التربية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بإنزكان والباحث في سوسيولوجيا التربية وعلم النفس الاجتماعي- على أن التربية الوالدية السليمة تقوم على أساس التراحم والتراضي بين الأب والأم، وعلى تكامل أدوارهما في النهوض بتنشئة الطفل، وأشار إلى أن أي انحراف عن هذا الأساس سوف يقود الأولاد حتما إلى الشعور بالحرمان وإلى ظهور انحرافات نفسية وسلوكية غير سوية لديهم قد تدفعهم إلى الانتقام من مؤسسة الأسرة ككل، والخروج عن قواعدها للتعبير عن هذا الحرمان.

وأكد الدكتور على دور الأم في التنشئة النفسية السوية للطفل التي تساهم بدورها في تنمية الذكاء ومختلف مجالات النمو لديه؛ ثم عرج في محاضرته على مراحل النمو وما يصاحبها من تغيرات فسيولوجية وسلوكية مركزا على مرحلة المراهقة التي تتميز بالصعوبة في فهم سلوك المراهق وشخصيته.

واختتم النشاط باستفسارات الحاضرين وتدخلاتهم التي عقب عليها الأستاذ المحاضر داعيا إلى الاهتمام بموضوع التربية الوالدية وتخصيصها بندوات ودورات تكوينية مستفيضة.

وكان النشاط قد استهل بكلمتين تقديميتين للجمعية وللجنة التنظيمية، عبّر فيهما المتدخلان عن سعادتهما بتنظيم الجمعية لهذا العرض واستعدادها الدائم للتعاون مع الجميع للنهوض بالتربية الإسلامية الميسرة لفائدة الأسر والأبناء.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M