مبادرة وطنية للتنديد بالمجازر التي ترتكب في حق المسلمين في إفريقيا الوسطى

19 مارس 2014 21:17
مبادرة وطنية للتنديد بالمجازر التي ترتكب في حق المسلمين في إفريقيا الوسطى

مبادرة وطنية للتنديد بالمجازر التي ترتكب في حق المسلمين في إفريقيا الوسطى

هوية بريس – عبد الله المصمودي

الأربعاء 19 مارس 2014

توصلت “هوية بريس” بالورقة التأسيسية للمبادرة الوطنية للتنديد بالمجازر التي ترتكب في حق الأقلية المسلمة في جمهورية إفريقيا الوسطى، جاء فيها:

“بعد الاضطرابات السياسية التي عرفتها جمهورية إفريقيا الوسطى، والعنف الذي انجرت إليه المليشيات المقاتلة “الأنتي بالاكا” و”السليكا”، وعلى إثر تدخل الجيش الفرنسي ونزعه لسلاح المقاتلين من ميليشيات “السيليكا”، تعرضت الأقلية المسلمة لأخطر هجوم إبادة جماعية وتطهير طائفي عرفته البلاد: قتل وتشريد واغتصابات ونهب وسطو على المنازل والممتلكات والمحلات التجارية… مما نتج عنه نزوح وفرار كل من نجا بنفسه إلى المناطق الحدودية بعد مشاهد قتل وحرق للجثث لم يجد الإعلام الغربي المنحاز بدا من نقل بعض مشاهدها المروعة، لكن بطرقه المعتادة.

فتحقق بذلك تغيير البنية الديمغرافية والطائفية لهذا البلد وفق ما تريده الجهات التي مهدت للتدخل العسكري بحملة إعلامية موجهة في توظيف واستغلال بشعين للتعدد الديني والطائفي بالبلد لخدمة أهدافها الاستعمارية.

فحدثت كارثة إنسانية فظيعة تعيد إلى الذاكرة الجرائم التي أشرف على تنفيذها العالم الغربي إبان حملاته الاستعمارية، وفي فلسطين المحتلة، وفي حرب البوسنة…

إننا نحن الموقعون.. ومن منطلق حقوقي دولي وإنساني، نعلن:

ـ أننا ضدّ المذابح الجارية في إفريقيا الوسطى، وضدّ كل المعتدين المشاركين فيها، ومع الضحايا من الطرفين، مطالبين بوقف هذه الأعمال الوحشية واللاإنسانية، والاحتكام إلى الديمقراطية وقيمها الكونية.

ـ نستنكر التدخلات العسكرية المنحازة في بلدان ذات سيادة، لتغيير الخريطة السياسية والطائفية وفق مصالح جهات معينة، وضد إرادة الشعوب التواقة إلى الحرية والكرامة والديمقراطية.

مبادرة وطنية للتنديد بالمجازر التي ترتكب في حق المسلمين في إفريقيا الوسطى

ـ نطالب المنتظم الدولي بتحمل مسؤولياته في الدفاع عن حقوق الأقليات المسلمة المضطهدة في إفريقيا الوسطى وفي بورما، وحماية كل الأقليات أينما تعرضت للاعتداء في كل بقاع العالم، والكشف عن حقيقة التدخلات العسكرية، ومدى التزامها بمقتضيات القانون الدولي الإنساني.

ـ ندعو إلى ضمان حرية المعتقد والحقوق السياسية والمدنية، وكافة الحقوق التي تكفلها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان لمسلمي إفريقيا الوسطى.

ـ نطالب الدولة المغربية بتنوير الرأي العام وشرح أهداف وملابسات وحجم ونوعية الحضور العسكري المغربي في إفريقيا الوسطى، وفي غيرها من البلدان الإفريقية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M