افتتاح أشغال مؤتمر التعاون العربي في «مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب»

12 يونيو 2014 22:21

افتتاح أشغال مؤتمر التعاون العربي في «مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب»

هوية بريس – و م ع

الخميس 12 يونيو 2014

افتتحت، اليوم الخميس ببيروت، أشغال “مؤتمر التعاون العربي في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وأثره في تعزيز الاقتصادات العربية”، الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية والاتحاد الدولي للمصرفيين العرب إلى غاية 14 من الشهر الجاري.

ويهدف المؤتمر، الذي تشارك فيه أزيد من 200 شخصية مصرفية واقتصادية من 19 دولة عربية، إلى الاطلاع على أحدث المعايير الدولية التي أقرتها الهيئات الرقابية والتشريعية في العالم لـ”مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”.

وفي هذا السياق، أكد رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، رئيس اللجنة التنفيذية لاتحاد المصارف العربية، جوزف طربيه، في كلمة افتتاحية، أن “تطور عمليات تبييض الأموال وأموال الإرهاب استدعى بلورة جهود عالمية منسقة ومنظمة لمكافحتها، مذكرا بالمعايير والقواعد التي أقرتها “مجموعة العمل المالي الدولية” (إف.إي. تي ، إف) وأوجبت على الدول تبنيها”.

وبعد أن أشار إلى أن تبييض الأموال “يطال بالدرجة الأولى المصارف الدولية، نظرا لحجم حركة الرساميل في العالم”، ذكر طربيه بأن هناك “حركة نشيطة بالعالم العربي لوضع التشريعات وإصدار القرارات التي تحصن البنية المصرفية والمالية من أية عمليات محتملة لتبييض الأموال”.

وخلص إلى أن البلدان العربية تسعى إلى التأقلم مع المتطلبات الرقابية والفنية والمصرفية العالمية عبر تبني معايير وقواعد وتوجهات عامة لتحقيق هذا الهدف.

وسيناقش المشاركون في المؤتمر محاور منها “المعايير العالمية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومدى التزام المصارف العربية بها”، و”الاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”، و”أثر تطبيق الاتفاقية العربية على الاستثمارات”، و”تصنيف العملاء على أساس المخاطر”، و”دور وحدات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في العالم العربي”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M