المغرب تمنع توزيع صحف ومجلات فرنسية أعادت نشر الرسوم المسيئة

10 يناير 2015 21:37
المغرب تمنع توزيع صحف ومجلات فرنسية أعادت نشر الرسوم المسيئة

المغرب تمنع توزيع صحف ومجلات فرنسية أعادت نشر الرسوم المسيئة

هوية بريس – متابعة

السبت 10 يناير 2015

منعت السلطات المغربية، خلال اليومين الماضيين، توزيع عدد من الصحف والمجلات الفرنسية، أعادت نشر مواد مسيئة للنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، نشرتها في وقت سابق، صحيفة «شارلي إيبدو» الفرنسية.

وقال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال (الإعلام) والناطق باسم الحكومة المغربية، لوكالة «الأناضول»، اليوم السبت،: «رفضنا الترخيص بتوزيع عدد من المطبوعات الأجنبية، التي أعادت نشر الرسوم المسيئة للرسول الكريم طبقا لمقتضيات الفصل 29 من قانون الصحافة والنشر المغرب.

ورفض الوزير المغربي التصريح بأسماء الصحف والمجلات، أو عددها، وقال إنه «لا يمكن إعطاء أية معلومات من هذا القبيل، حتى لا يعتبر الأمر تحريضا على هذه المطبوعات.

وغابت كبريات الجرائد والمجلات الفرنسية عن الأكشاك المغربية، مساء أمس واليوم، بسبب هذا المنع، بحسب مراسل «الأناضول».

وينص الفصل 29 من قانون الصحافة والنشر المغربي على أنه «يمكن أن يمنع وزير الاتصال بموجب مقرر معلل أن تدخل إلى المغرب الجرائد أو النشرات الدورية أو غير الدورية المطبوعة خارج المغرب التي تتضمن مسا بالدين الإسلامي أو بالنظام الملكي أو الوحدة الترابية أو تتضمن ما يخل بالاحترام الواجب للملك أو بالنظام العام.

وقتل 12 شخصًا، بينهم رجلا شرطة و8 صحفيين، وأصيب 11 آخرون، الأربعاء الماضي، في هجوم استهدف مجلة «شارلي إيبدو» الأسبوعية الساخرة في باريس، التي نشرت في أوقات سابقة رسوم مسيئة للنبي محمد خاتم المرسلين. قبل يومين من قتل المتهمين بتنفيذ الهجوم، إثر عملية للأمن، شمال شرقي البلاد.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M