تقارير غربية تؤكد خسارة الانقلاب العسكري التمويل السعودي

02 فبراير 2015 22:57
تقارير غربية تؤكد خسارة الانقلاب العسكري التمويل السعودي

تقارير غربية تؤكد خسارة الانقلاب العسكري التمويل السعودي

هوية بريس – متابعة

الإثنين 02 فبراير 2015

مع اقتراب موعد مؤتمر مارس الاقتصادي “مؤتمر المانحين”، تشهد مصر والمنطقة العربية، العديد من التغيرات التي تؤكد فشل المؤتمر، في ظل الثورة الشعبية، التي تشهدها شوارع مصر، ووفاة الملك عبدالله أكبر الداعمين للانقلاب، وتأكيد الكثير من التقارير العربية، والأجنبية علي رفض الملك سلمان ملك السعودية تمويل الانقلاب.

وتشهد المملكة العربية السعودية تغيرات واسعة، في ظل تخلص الملك سلمان من جميع رجال الملك عبدالله، وإحكام سيطرته علي الحكم، وخروج الكثير من التقارير الغربية، التي تتحدث عن رفض الملك سلمان تمويل الانقلاب، بعد أن كانت السعودية الداعم الأكبر للانقلاب، حسب “رصد”.

أكد الكاتب البريطاني “ديفيد هيرست”: “أن القرارات الأخيرة للملك سلمان ،والتي أطاح فيها بكثير من رموز نظام أخيه الراحل الملك عبد الله، وكان آخرها عزل ابنا الملك عبد الله ورئيس الاستخبارات من مناصبهم، انقلاب في القصر لتثبيت أركان حكمه”.

وقال “هيرست” في مقال نشرته جريدة “الهافنجتون بوست”: “إن الملك سلمان أقدم بنجاح على تفكيك تركة أخيه غير الشقيق عبدالله ووضع السعودية على طريق إعادة تموضع إقليمي جديد”.

وأشار “هيرست” إلى أن “انقلاب القصر اكتمل بعد المراسيم الملكية الأخيرة، وكان لا مفر بعد إزالة بيوت العنكبوت من التصرف مع العنكبوت نفسه، حيث جرد الأمير بندر بن سلطان من آخر دور تبقى له، وهو رئاسة مجلس الأمن القومي، ولعل هذا يكون فعلاً هو آخر العهد ببندر، لعل ذلك يكون بداية عودة الاستقرار إلى المنطقة”

وأشار إلى “أن العسكر في مصر من الممكن أن يفقدوا ممولهم الرئيسي في الرياض، في أي وقت، وحتى لو قرر بن نايف الاستمرار في مد العسكر بالمال، فقد لا يصل المال دون أن يكون مشروطًا، مع أهمية ملاحظة أن ثمة فرقًا بين الوعد بالتمويل والحصول على المال نقدًا”.

وقال: “إنه قد يطرأ تغيير ايضًا على السياسة التي تعتبر جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية؛ فقد استقبل سلمان بنفسه الشيخ راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الذي جاء معزيًا بوفاة الملك الراحل”.

وكان الغنوشي هو الشخصية الإسلامية الأرفع مستوى التي يرحب بها في المملكة العربية السعودية.

ولفت إلى “أن إقالة سليمان أبا الخيل، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، والذي كان العدو اللدود لجماعة الإخوان المسلمين، تنضوي على مؤشر آخر على أن السياسة تجاه الجماعة توشك أن تتغير”.

وقال “هيرست”: إن مُقدم البرامج التلفزيونية المصري يوسف الحسيني حاول التشكيك في ولاية عهد سلمان بمجرد أن انتشر خبر مرض الملك عبد الله، وبحسب موقع – أسرار عربية-  فقد جاء ذلك ضمن حملة خطط لها وأدارها خالد التويجري المعزول من منصبه، والذي كان أمين سر الملك الراحل عبد الله، بهدف ضمان أن يؤول منصب ولي العهد إلى الأمير متعب”.

وقال “هيرست”: إن موقع -أسرار عربية-  تقصى الطريق الذي جرى من خلاله إملاء ما ذكره المذيع في برنامجه على قناة – أون تي في- حيث كانت البداية من الديوان الملكي السعودي، عبر مدير مكتب السيسي عباس كامل، وهو الرجل الذي سجلت له سرًّا مكالمة هاتفية، يطلب فيها بإيقاف برنامج باسم يوسف الذي كانت تبثه قناة – إم بي سي”.

وأضاف قائلاً: “إن أمام الملك الجديد ملفات مهمة على الطاولة، منها التقارب المحتمل مع كل من تركيا وقطر واستعادة الدور التقليدي الذي طالما قامت به السعودية، للتوسط بين فتح وحماس، وإحداث تغير نوعي في المساندة التي منحتها الرياض لحكام مصر العسكريين”.

وقال “هيرست”: “إن الملك سلمان ظل باستمرار يحتفظ بعلاقة وطيدة بالشيخ تميم بن حمد أمير قطر، وبناءً عليه يمكن القول بأن التهديد الذي صدر عن المملكة العربية السعودية في العام الماضي، بفرض حصار على جارتها الصغيرة ،أو بطردها من مجلس التعاون الخليجي يبدو الآن كما لو كان مجرد ذكرى سيئة”.

وأشار إلى علمه من مصادر سعودية بـ”أن محمد بن نايف أيضًا يحتفظ بعلاقة وثيقة مع كبار المسؤولين الأتراك، فما من شك إذًا في أن يكون قد ساءه ذلك الصدع الذي طرأ على العلاقات بين تركيا والمملكة العربية السعودية، إثر تفجر الثورات العربية في عام 2011، ليس فقط لأن هاتين القوتين الإقليميتين تحتاج كل منهما إلى الأخرى، لاحتواء النفوذ الإيراني الآخذ في التمدد في العراق، واليمن، ولبنان، وسوريا، ولكن أيضًا بسبب علاقاته الشخصية ومن المتوقع أن يبادر إلى رأب الصدع وتجسير الهوة”.

وكان المستشار وليد شرابي المتحدث الرسمي باسم “قضاة من أجل مصر” وعضو “جبهة الضمير”  قد وجه رسالة إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز قال فيها: “صاحب المعالي والفخامة والسمو، إن لي ولأبناء وطني عندكم مظلمة، فنحن من وطن كثرت فيه المظالم وأصبح لا يأمن فيه المرء على نفسه وأهله وماله!!!، وذلك لأن وطننا مختطف من قبل عصابة”.

وتابع شرابي بالقول: “لهذه العصابة زعيم يحتاج دومًا إلى المال لكي يتمم جرائمه، فيقتل، ويحرق، ويعتقل، ويغتصب. فأنشدك الله، يا جلالة الملك، ألا تجعل لنفسك نصيبًا من هذه الذنوب فتعطيه المال الذي يقتل به أبناءنا، ويحرق به مساجدنا، ويغتصب به أخواتنا، ويسجن به علماءنا، لا يخفى عليكم عدد قلوب أهل السنة في شتى بقاع العالم المعلقة بكم، والتي تنظر وترقب منكم القرارات الحكمية، التي تحافظ على هوية الأمة، وتدفع بها إلى الاتجاه الصحيح بعد النكبات التي مرت بها مؤخرًا” على حد قوله.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M