الروهنغيا يشترطون الاعتراف بحقوق المواطنة قبل العودة إلى ميانمار

31 أكتوبر 2018 21:15
"المجلس الأوروبي للروهنغيا" يدعو لإصدار قرار "دولي" باعتقال قادة جيش ميانمار

هوية بريس – وكالات

اشترطت قيادات مسلمي الروهنغيا بمخيمات بنغلاديش، اعتراف السلطات الميانمارية بحقوقهم كمواطنين، قبل العودة إلى بلادهم.

جاء ذلك خلال لقاء جمعهم بالوفد الميانماري، الذي زار بنغلاديش، الثلاثاء، لإقناع اللاجئين بالعودة إلى إقليم أراكان، غربي البلاد، وفق وكالة أنباء أراكان.

وأعلنت ميانمار وبنغلاديش، أمس، التوصل إلى اتفاق بشأن عودة اللاجئيين الروهنغيا إلى ميانمار اعتبارًا من منتصف نوفمبر المقبل.

وجاء الاتفاق عقب اجتماع بين وزير خارجية بنغلادش “شهيد الحق”، مع وفد من ميانمار بقيادة مسؤول كبير في وزارة خارجيتها يدعى “مينت ثو”، بالعاصمة البنغالية داكا.

وذكرت وكالة أركان، أن الوفد الميانماري التقى بقيادات من الروهنغيا في بنغلادش قبل إعلان موعد عودة اللاجئين، واستمع إلى مطالبهم، ووعد بإعادة الحقوق إليهم تدريجيًا.

وعبرت قيادات الروهنغيا عن مخاوفهم من عودتهم كمواطنين من الدرجة الثانية واعتبارهم بنغاليين.

وطالبوا بإعادتهم لنفس أماكن إقاماتهم وتعويضهم عن ممتلكاتهم التي أحرقت أو دمرت على يد الجيش والعصابات البوذية.

واشترطوا كذلك اعتبارهم عرقية أصيلة مع العرقيات الأخرى في البلاد، وإعادة حق المواطنة لهم ومحاكمة مرتكبي الإبادة الجماعية.

ووعد الوفد الميانماري، بالنظر في مطالباتهم، ورفعها للجهات المختصة في البلاد، فور عودته.

وأشار كذلك إلى أن السلطات أعدت مركز استقبال للاجئين العائدين برًا أو بحرًا، ومن المقرر بقائهم بها 3 أيام.

وأوضح الوفد أن الخطوة التالية تتمثل في تسليمهم الأوراق والمستندات اللازمة لانتقالهم إلى المخيمات، حيث يبقون لفترة غير محددة، لحين الانتهاء من إعادة إعمار منازلهم.

ونأت الأمم المتحدة بنفسها عن الاتفاق، بين بنغلاديش وميانمار، بشأن بدء إعادة لاجئي الروهنغيا، وقالت إن الظروف “غير مواتية” للعودة.

ومنذ غشت 2017، أسفرت جرائم تستهدف الأقلية المسلمة في إقليم أراكان، من قبل جيش ميانمار ومليشيات بوذية متطرفة، عن مقتل آلاف الروهنغيا، حسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلا عن لجوء نحو 826 ألفا إلى الجارة بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M