مؤتمر: البنى الأسلوبية في القصيدة العربية؛ دراسات في الوظائف الجمالية والتداولية
هوية بريس – رضوان الرمتي
الأربعاء 13 ماي 2015
ينظم فريق البنى الأسلوبية في اللغة والأدب بتعاون مع المنتدى الوطني للذاكرة والإبداع مؤتمرا دوليا تحت عنوان: “البنى الأسلوبية في القصيدة العربية.. دراسات في الوظائف الجمالية والتداولية”، يومي الجمعة والسبت 15-16 ماي 2015، بمدرج أحمد الشرقاوي إقبال، كلية اللغة العربية مراكش.
وهذا برنامج المؤتمر:
اليوم الأول: الجمعة 15 ماي 2015
(8.30 – 10) الجلسة الافتتاحية.
رئيس الجلسة د. مولاي المامون المريني نائب العميد في البحث العلمي والتعاون.
– آيات بينات من الذكر الحكيم.
– كلمة السيد رئيس جامعة القرويين أ. د. محمد الروكي.
– كلمة السيد عميد كلية اللغة العربية د. محمد أزهري .
– كلمة السيد مدير فريق البحث في البنى الأسلوبية ورئيس شعبة الأدب العربي د.إبراهيم أيت بن احساين.
– كلمة باسم المؤتمرين يلقيها د.عمر خليفة من جامعة جورج تاون / قطر.
– كلمة مديرة المؤتمر دة. بشرى عبد المجيد تاكفراست.
– حفل شاي.
(10- 13) الجلسة العلمية الأولى.
رئيس الجلسة د. حمدي عبد القادر جامعة القاضي عياض/ كلية الآداب مراكش
المقرر: ذ. محمد مهدي توفيق
– د. مختار لزعر (الجزائر): التحليل الأسلوبي وبلاغة التأويل معلقة زهيرا نموذجا.
– ذ. مرواني عبد الغني (المغرب): حجاجية الأسلوب في اعتذارية النابغة الذبياني للنعمان بن المنذر.
– د. منذرذيب كفافي (السعودية): مقاربة أسلوبية لمرثية بشار بن برد البائية.
– د. بنهشوم الغالي (المغرب): البنيات الأسلوبية في شعر الحداثة الأولى أبو تمام نموذجا.
– د. حسن عبد العليم عبد الجواد يوسف (مصر): أسلوبية السرد في شعر المتنبي.
– د. عبد القادر شارف (الجزائر): من مظاهر الانحراف الأسلوبي في سينية البحتري.
– د. عز الدين الذهبي (المغرب): الشاهد الشعري في النحو العربي قراءة أسلوبية .
– د. أسماء خوالدية (تونس): قلق الأسلوب في القصيدة الحلاجية .
– د. محمد عثمان علي الكيلاني (ليبيا): التلاحم النصي في المقطعات الشعرية الأندلسية.
مناقشة.
(16-18) الجلسة العلمية الثانية.
رئيس الجلسة: د. محمد الطالبي / كلية اللغة العربية مراكش.
المقرر: ذ. رشيد الطالبي.
– د. مصطفى طاهر الحيادرة (الأردن): التحولات الأسلوبية في القصيدة الحديثة قصيدة “وقفة على طلل” لمحمود غنيم نموذجا .
– دة. نريمان بوشنقير (الجزائر): جمالية البنى الأسلوبية في القصيدة الرومانسية العربية.
– د.عبد الرحمن بن إبراهيم بن سليمان (السعودية): انزياح الإيقاع من الشطر إلى السطر.
– د. لطيف يونس حمادي الطائي (العراق): البنى الأسلوبية في قصيدة “غريب على الخليج” للسياب.
– دة. هالة جعفر عارف العبوشي (الأردن): أسلوبية الإنشاد والخطابة في شعر نزار قباني.
– د.عمر خليفة (قطر): استبقاء الحلم في قصيدة محمود درويش: “أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي”.
– دة. طاطة بن قرماز ( الجزائر): أسلوبية التضاد في شعر محمود درويش .
– د. إبراهيم أيت بن احساين (المغرب): أساليب البناء والتشكيل في القصيدة العربية.
– مناقشة.
(18- 20) الجلسة العلمية الثالثة
رئيس الجلسة: د. لطيف يونس حمادي الطائي / جامعة ديالي العراق.
المقرر: ذ. سامي لوريكة
– د.عمر عتيق (فلسطين): بنية التناص في الشعر الفلسطيني الحديث.
– د.عبد القادر سلامي (الجزائر): البناء الأسلوبي في قصيدة “حيزية عاشقة من رذاذ الواحات” لعزالدين لمناصرة
– ذ. محمد نفاذ (المغرب): أسلوبية الصورة في الشعر الصوفي المغربي المعاصر أمينة المريني نموذجا.
– دة.رشيدة الزاوي (المغرب): الوظائف الجمالية والتداولية لقصيدة التفعيلة “مناجاة فلسطين” لآسية البلغيثي نموذجا.
– دة. بشرى عبد المجيد تاكفراست (المغرب): جمالية السخرية في شعر أحمد مطر .
– مناقشة.
اليوم الثاني: السبت 16 ماي 2015
8.30- 11)) الجلسة العلمية الرابعة: رئيس الجلسة د. إبراهيم أيت بن احساين /كلية اللغة العربية.
المقرر: ذ. مرواني عبد الغني.
– د. علي المتقي (المغرب): قراءة أسلوبية في قصيدة “طوفان غيمة ” للشاعرة التونسية توليب محمد.
– د. محمد المتقن (المغرب): من الرمز إلى القناع ومن الفوضى الخلاقة إلى جمالية الإيقاع، بحث في جمالية القصيدة العربية المعاصرة.
– د. رضوان الجنيدي (الجزائر): التجديد الإيقاعي في شعر التفعيلة: جمالية التدوير في شعر البياتي.
– د. أحمد علي إبراهيم الفلاحي ( العراق) : قصيدة النثر بين اضطراب المصطلح ومأزق الشعرية.
– د. محمد بونجمة (المغرب): قصيدة النثر وانصهار الأجناس الأدبية.
– د. عبد الرزاق المجدوب( المغرب): معالم أسلوبية في قصيدة النثر التأسيسية ديوان محمد الماغوط “حزن في ضوء القمر” أنموذجا.
– ذ. رشيد الطلبي( المغرب): قصيدة النثر المغربية: البنيات الأسلوبية وتداخل الخطابات.
– مناقشة.
قراءة توصيات المؤتمر:
كلمة السيد عميد كلية اللغة الأستاذ الدكتور محمد أزهري.
توزيع شواهد المشاركة.