الدجاج البياض ودجاج اللحم.. صراع محتدم بين المنتجين يصل مجلس المنافسة

02 يونيو 2022 17:40

هوية بريس-متابعة

قالت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم في رسالتها الموجهة إلى مجلس المنافسة، ووزارة الداخلية والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، إن شركات إنتاج البيض تستغل ضعف القدرة الشرائية للمواطنين من أجل بيع كميات كبيرة من الدجاج البياض، وهو ما يخلّ بقواعد المنافسة.

وأضاف الجمعية “وفي الوقت الذي ارتفع سعر دجاج اللحم خلال الآونة الأخيرة، بسبب ارتفاع سعر العلف والنقل وزيادة تكلفة الإنتاج، يباع الدجاج البياض بسعر رخيص”.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء

وقالت الهيئة ذاتها إن تكلفة دجاج اللحم تتعدى في بعض الأحيان 16 درهما، بالنظر إلى غلاء الأعلاف والكتاكيت، خصوصا في السنوات الأخيرة، معتبرة أن الدجاج البياض الذي دخل مرحلة الشيخوخة ولا تتوفر فيه شروط الاستهلاك، يباع بثلاثة دراهم فقط.

واستنكرت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، في رسالة التظلم التي وجهتها إلى مجلس المنافسة، “ما تقوم به بعض الشركات من عرض الدجاج البياض للبيع يوميا في الأسواق العمومية والأسواق الأسبوعية، وحتى في أزقة بعض المدن، بالطبع بأثمان لا تتجاوز3 دراهم”.

وأشارت الهيئة ذاتها إلى أن الدجاج البياض لا يشكل خطرا فقط على أرباب ضيعات دجاج اللحم، بل له عواقب على صحة المواطنين، “كونه يعيش مدة تفوق 72 أسبوعا وتصيبه بعض الأمراض ويعالج بأدوية ومضادات حيوية غالبا ما يبقى يحمل بعض المخلفات منها التي سوف تضر بصحة المستهلك”.

وطالبت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم سلطات المنافسة بالتدخل “لحماية أسواق المنتوجات التي تتوفر على الشروط الصحية المتعارف عليها دوليا، والقيام بمراقبة السلوكيات اللاتنافسية ومنعها أو متابعة أصحابها قضائيا من أجل فرض واحترام قواعد المنافسة الشريفة وفق شروط متكافئة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M